دبي – مينا هيرالد: تحتفل شركة “Beehive”، المنصة الإلكترونية الرائدة في مجال التمويل المباشر بين المستثمرين والشركات عبر الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالذكرى السنوية الأولى لتأسيسها بإطلاق تقرير بحثي تحت عنوان “أضواء على الابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة” بالشراكة مع شركة “تومسون رويترز” والذي يتمحور حول العوامل التي تدفع عجلة الابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات.

ومنذ انطلاقتها الأولى في شهر نوفمبر 2014، نجحت Beehive في تسهيل توفير حوالي 25 مليون درهم كتمويلات لصالح حوالي 50 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في دولة الإمارات، لتسهم بالتالي في دفع عجلة نمو هذا القطاع الهام في الدولة. وقد ألهم الدور الذي يلعبه الابتكار في نجاح الشركات الصغيرة والمتوسطة، شركة Beehive لإعداد تقرير “أضواء على الابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة” والذي يستعرض وجهات نظر أكثر من 100 شركة صغيرة ومتوسطة في دولة الإمارات.

وبهذه المناسبة، قال كريغ مور، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ “Beehive”: “باعتبارنا من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة، فإننا ندرك تماماً أن نجاحنا لم يكن ليتحقق لولا قدرتنا على الابتكار. ومن المهم جداً لهذه الفئة من الشركات استكشاف مختلف الطرق الممكنة للابتكار لكي تتمكن من المنافسة إقليمياً وعالمياً. ونحن سعداء بالاحتفال بالذكرى السنوية الأولى على تأسيسنا وقد سررنا بالإقبال القوي على منصتنا وقدرتنا على تحقيق أثر إيجابي في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات”.

ومن أبرز النتائج التي توصل إليها التقرير البحثي أن قلة التمويل للاستثمار في الابتكار تشكل العائق الأكبر، حيث أكدت نسبة 51% من المشاركين على أهمية التمويل كعامل أساسي لتمكين الابتكار.

وأشار تقرير “أضواء على الابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة” إلى أن الحكومة تلعب دوراً محورياً في تشجيع الابتكار ضمن القطاع وتقدم نموذج يحتذى به عبر تأسيس مجمعات الأعمال التي تعمل بنظام المناطق الحرة والتشريعات الداعمة للأعمال. وفي حين تأتي النسبة العظمى من الابتكار في دولة الإمارات نتيجة لتبني الأفكار الحالية وتحسينها، فإن المهمة الأكثر أهمية التي ينبغي على الشركات الصغيرة والمتوسطة أخذها على عاتقها لدفع عجلة الابتكار، تتمثل في الاستثمار في استراتيجيات هيكلية منظمة للابتكار.

من جانبه، قال ريك بودنر، رئيس مجلس إدارة “Beehive”: “عندما أطلقنا منصتنا، كنا ندرك تماماً أن هناك نقصاً في التمويل المتاح لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة، لكننا لم نكن نعلم مدى تأثيره الكبير على الابتكار. وكان صاحب السمو حاكم دبي قد أشار إلى إن الابتكار هو مفتاح الازدهار لإمارة دبي، ونأمل من خلال هذا التقرير أن نكون طرفاً محفزاً للابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة”.

وعلى مدار العام الماضي، أتمت شركتان ممن حصلن على التمويل من خلال منصة Beehive دورة سداد كاملة للتمويل الذي حصلتا عليه عبر المنصة، وتلقت المنصة طلبات ثانية للتمويل من 7 شركات حالية من قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة على منصتها. كما أطلقت الشركة منتجاً لتمويل الفواتير للمساهمة في ردم الفجوة بين الدفعات، وسوقاً ثانوية ليتسنى للمستثمرين بيع أو شراء التمويل اللاحق.

وتعتمد منصة Beehive للتمويل المباشر بين المستثمرين والشركات عبر الإنترنت، المبادئ ذاتها لمفهوم التمويل الجماعي، حيث تقوم المنصة بربط المستثمرين مباشرة مع الشركات ذات الجدارة الائتمانية الباحثة عن التمويل. وتتسم المنصة بانخفاض التكاليف التشغيلية وتبسيط الإجراءات والحدّ من التعقيدات، وتتيح للشركات الصغيرة والمتوسطة الباحثة عن تمويل يزيد على 100 ألف درهم إماراتي، لفترة استحقاق تصل إلى ثلاث سنوات للوصول إلى حلول تمويل أسرع وأكثر مرونة وأقل تكلفة، بمعدلات ربح تنافسية جداً مقارنة بقنوات التمويل التقليدية. ويمكن للمستثمرين الانضمام إلى منصة Beehive ، من خلال فتح حساب جديد على المنصة برصيد 1000 درهم فقط، والاستثمار بدءاً من 100 درهم لكل من الشركات المدرجة على المنصّة. وقد تقدم حتى اليوم أكثر من 2600 مستثمر للتسجيل على المنصة، وهذا العدد في ازدياد مستمر.

وكانت Beehive قد أطلقت منصتها الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في شهر إبريل 2015، لتتيح للمستثمرين في دولة الإمارات إمكانية الاستفادة بالكامل من الفرص التي يوفرها تمويل السوق، إضافة إلى منحهم الثقة الكاملة باحترام قيمهم ومبادئهم والالتزام بها.

وفي شهر سبتمبر 2015، أصبحت Beehive أول منصة للتمويل المباشر على مستوى العالم تحصل على شهادة مستقلة تفيد بتوافق كافة إجراءاتها وعملياتها مع أحكام الشريعة الإسلامية. ومع اعتمادها هيكل تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية، تدعم Beehive استراتيجية دبي الرامية لأن تكون عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي بحلول العام 2016.

كما حازت Beehive في شهر أكتوبر 2015 على جائزة “أفضل شركة ناشئة للعام” من جوائز “جلف كابيتال للشركات الصغيرة والمتوسطة 2015”.

ويمكن الوصول إلى تقرير “أضواء على الابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة” عبر الرابط: [https://www.beehive.ae/white-paper/] اعتباراً من 18 نوفمبر 2015.