دبي – مينا هيرالد: في إطار دعمه لأسبوع الإمارات للابتكار، يركز “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”، المنتدى المستقل الذي يهدف إلى الحفاظ على البيئة من خلال تعزيز وتشجيع الممارسات المتعلقة بالأبنية الخضراء، على موضوع الابتكار في العرض التوضيحي والندوة التي ينظمها ضمن فعاليات معرض الخمسة الكبار الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 23 إلى 26 نوفمبر 2015.

وينظم “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء” ندوة مدتها ساعتين خلال المعرض في إطار ورشة عمل بعنوان “الإسكان بأسعار مقبولة والمجتمعات المستدامة” تناقش موضوع الإسكان المستدام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والسبل المثلى لتوظيف الابتكار في توفير حلول ناجعة في هذا المجال. وتفتح ورشة العمل المجال أمام مجالس الأبنية الخضراء في دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى عروض توضيحية من لبنان وقطر والأردن لمناقشة جدوى تطبيق مفهوم “الإسكان المستدام بأسعار مقبولة ” في المنطقة.

بهذه المناسبة قال سعيد العبار، رئيس مجلس إدارة “مجلس الإمارات للأبنية الخضراء”: “يعتبر معرض الخمسة الكبار من أهم الفعاليات التي يُعنى بها قطاع الإنشاءات، وحرصنا من هذا المنطلق على تقديم كل سبل الدعم الممكن للحدث على مدى السنوات الماضية. ويسرنا أن نقدم دعمنا للمبادرة الحكومية الرائدة المتمثلة بأسبوع الإمارات للابتكار عبر المشاركة بدور أكثر فعالية في المعرض من خلال استضافة ندوة حول الإسكان المستدام بأسعار مقبولة مع التركيز بصورة خاصة على دور الابتكار في إيجاد حلول للتحديات التي يواجهها القطاع”.

وأضاف: “يلعب الابتكار دوراً جوهرياً في القطاع ولا سيما في مجال كفاءة الطاقة، حيث يمكن تحقيق وفورات كبيرة من خلال استخدام الحلول التقنية المناسبة. وفي ما يتعلق بالإسكانالمستدام  بأسعار مقبولة ، فإن أحد التحديات التي يواجهها  القطاع يكمن في توجه مطوري المشاريع نحو تجاهل المزايا التي يمكن تحقيقها على المدى الطويل من المباني الخضراء، مقابل تكاليفها الأولية المرتفعة. وستقدم الندوة التي ننظمها منصة قوية لتصحيح هذه المفاهيم المغلوطة وتوجيه المطورين نحو السبل الملائمة للالتزام بمعايير المباني المستدامة والإسكان بأسعار مقبولة في آن معاً، بما يتيح للمطورين والمالكين والمستخدمين النهائيين مزايا عديدة بالتزامن مع تعزيز التنمية المستدامة”.

ويعتبر معرض الخمسة الكبار الحدث الأكبر من نوعه في قطاع الإنشاءات في الشرق الأوسط، بمشاركة أكثر من 80 ألف شخص وما يزيد على 2800 عارض، ليجمع تحت مظلته جميع المعنيين بالقطاع لمشاركة أفضل الممارسات واستعراض واستكشاف أحدث الحلول المتطورة في هذا المجال.

وتقام ندوة “الإسكان بأسعار مقبولة والمجتمعات المستدامة” بين الساعة 2 و4 من ظهر يوم الإثنين الموافق 23 نوفمبر 2015، وهي معتمدة من قبل برنامج التعليم المهني المستمر، ويجب على الراغبين بالحضور التسجيل في موقع أقصاه 22 نوفمبر، علماً بأن الحضور مجاني. ويمكن للمهتمين بالتسجيل أو الاطلاع على المزيد من المعلومات زيارة الموقع الإلكتروني https://www.thebig5.ae/free-education/certified-workshops/affordable-housing-sustainable-communities/agenda/.