دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك” عن تنظيم عدد من الأنشطة التوعوية لموظفيها حول مواضيع المعرفة والروبوتات. وتأتي هذه المبادرات في إطار مشاركتها في أسبوع الإمارات للابتكار الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 22 إلى 28 نوفمبر 2015.

ويستعرض أسبوع الإمارات للابتكار العديد من المبادرات الحكومية ويتضمن طيفاً واسعاً من الفعاليات التي تنظمها الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية، بما في ذلك ورش العمل والندوات ومختبرات الابتكار المصمّمة لإعداد أفكار جديدة وإعادة تقييم الإنجازات المحققة في مجال الابتكار خلال عام 2015، والذي كان عام الابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن هذا المنطلق نظمت “اينوك” سلسلة من الفعاليات الخاصة بالموظفين إحتفالاً بهذه المناسبة، وركزت بشكل رئيسي على تعزيز برامج تطوير الموارد البشرية ودعم رؤى الابتكار الرامية إلى بناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة.

وفي معرض تعليقه على أهمية مشاركة “اينوك” في فعاليات أسبوع الإمارات للابتكار، قال سيف الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “اينوك”: “نحن حريصون دائماً على المشاركة في المبادرات التي تطلقها قيادتنا الرشيدة في إطار مساعيها المستمرة ل بناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة. ولكونها شركة مملوكة بالكامل لحكومة دبي، تلتزم ’اينوك‘ بالعمل بما ينسجم في المضمون والأهداف مع رؤية الإمارات 2021 الرامية إلى ترسيخ قيم الابتكار لدعم الكوادر الوطنية وتأهيلها للمشاركة في الأهداف الطموحة للدولة لتتبوأ أفضل المراكز المتقدمة في التطور والنمو في شتى المجالات.”

وستشارك “اينوك” في باقة متنوعة من المبادرات تشمل أنشطة “تطبيق المعرفة” بالتعاون مع “دي جيه روبوتيكس”، لتقديم عدد من العروض لموظفي الشركات التابعة لـ”اينوك” بما في ذلك “غاز الإمارات” و”شركة دبي للغاز الطبيعي المحدودة (دوغاز)” و”شركة اينوك للتصنيع”” و”هورايزون للتخزين” و”سيلنجاز”. وستقام أيضاً ورشة عمل لتشجيع الأفكار والمشاريع التي تتيح للشركات فرصة النظر في إمكانية دمج هذه الروبوتات في العمليات التشغيلية لتعزيز الكفاءة وتحسين الأداء والارتقاء بمستويات الابتكار في مجموعة “اينوك” نحو آفاق جديدة من التميز.

كما سيحضر الموظفون ورشة عمل تنظمها “جنكبوت”، الشركة التي تقدم أنظمة الروبوتات لتنفيذ الأعمال اليدوية (اصنعها بنفسك) ليقوموا بعد ذلك بالتنافس لبناء روبوت من مواد الخردة. بالإضافة إلى ذلك سيشارك الموظفون في منافسات تجمعهم مع أبنائهم كجزء من إيمان والتزام “إينوك” بدعم مبادرات مشاركة ونقل المعرفة للأجيال القادمة.

وعلق الدكتور وضاح غانم الهاشمي، المدير التنفيذي لإدارة البيئة والصحة والسلامة والأمن والجودة والشؤون المؤسسية في مجموعة “اينوك” عن مساركة الشركة في أسبوع الإمارات للابتكار قائلاً: “يمثل هذا العام معلماً رئيسياً في استراتيجية الابتكار في “إينوك” حيث تمكنت المجموعة من توفير ما يزيد عن 45 مليون درهم من خلال تنفيذ 45 فكرة مبتكرة وتحويلها إلى مشاريع. وإنه من دواعي فخرنا أن نعلن عن حصول برنامج مقترحات الموظفين “INNOV8 على الإعتماد الدولي من قبل جهة “أفكار أمريكا”. إن أسبوع الإمارات للابتكار هو فرصة مميزة للاحتفال بهذه الإنجازات مع موظفينا من خلال منحهم تجربة مجزية وفريدة من نوعها من خلال فعاليات هذا الأسبوع” .

وتشارك “اينوك” في جلسة مشاركة المعرفة التي يقدمها ثلاث مخترعين في دولة الإمارات العربية المتحدة وهم عايدة المحيربي ووصفي الشديفات وفرح كساب حيث سيتحدثوا عن المنهج الذي يتبعونه في الاختراعات التي نجحوا بتنفيذها. زمن الجدير بالذكر أنهم حصلوا على 40 براءة اختراع في السنوات الماضية.

وستتحدث فاطمة الكعبي، أصغر مخترعة روبوتات إماراتية، خلال مشاركتها في فعاليات “إينوك” عن رحلتها مع الابتكار لتشجيع الموظفين على الاستفادة من أفكارها ونجاحاتها في هذا المجال. وستقدم فاطمة لفريق “اينوك” العديد من التفاصيل الهامة حول اثنين من اختراعاتها، وهما الحقيبة الشمسية لشحن الأدوات الإلكترونية، إضافةً إلى الروبوت التفاعلي الودود.

وخلال أسبوع الإمارات للابتكار 2015 سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في برنامج مقترحات الموظفين ’INNOV8‘ للربعين الثالث والرابع من العام الحالي. وستقام جلسة أخرى بعنوان “الاحتفال بالمعرفة من خلال التجربة”، يقوم خلالها عدد من الروبوتات بتقديم القهوة للموظفين لإطلاعهم مباشرة على هذه التجربة التقنية المبتكرة ومنحهم رؤى جديدة عن عالم التكنولوجيا.