دبي – مينا هيرالد: ضمن إطار مشاركتها في “أسبوع الإمارات للابتكار”، جددت شركة “جنرال إلكتريك”، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (GE)، التزامها بدعم تحقيق “رؤية الإمارات 2021” الرامية إلى ترسيخ مكانة الدولة بين البلـدان الأكثر ابتكاراً في العالم. وتدعم الشركة “الاستراتيجية الوطنية للابتكار” التي تهدف إلى إرساء بيئة حاضنة للابتكار، وتعزيز القطاعات التي تولي أهمية كبرى له.

واتخذت “جنرال إلكتريك” خطوات نوعية في هذا الإطار، كان آخرها توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد الإماراتية لتعزيز الابتكار الذي يواكب المتطلبات المحليّة. كما أفسحت الشركة المجال للابتكار في إطار مبادرتها الرائدة ” GE Garage” في “حي دبي للتصميم”، فضلاً عن مشاركتها في فعاليات “هيئة كهرباء ومياه دبي” خلال “أسبوع الابتكار” والذي سلطت فيه الضوء على حلولها الصناعية الرقمية التي تحقق مستويات متميزة من حيث الاستدامة والإنتاجيّة والكفاءة لقطاع الطاقة.

وبهذه المناسبة، قالت رانيا رستم، رئيس قسم الابتكار في “جنرال إلكتريك” بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: “تسعى ’جنرال إلكتريك‘ إلى التعاون مع شركائها لإرساء منظومة للابتكار في دولة الإمارات بالاعتماد على منهج متكامل ومحدد. وتلتزم الشركة برفع سوية الابتكار المحلي في الإمارات انطلاقاً من مكانتها كلاعب رئيسي بهـذا المجال وشريك موثـوق على المدى الطـويل في دعم نمو الدولة من خلال التقنيات المتقدمة التي توفرها”.

وأضافت رستم: “مع تحول ’جنرال إلكتريك‘ إلى شركة صناعية رقمية من خلال دمج البرمجيات مع الآلات الصناعية، فإننا نستمد الإلهام من دولة الإمارات التي تركز على غرس ثقافة الابتكار لمواكبة المتطلبات المحليّة. وتعتزم الشركة إطلاق مزيد من المبادرات المبتكرة عبر ’مركز جنرال إلكتـريك للإبداع البيئي‘ في مدينة ’مصدر‘ والذي يمثل حاضنةً للابتكار الصناعي، وكذلك عبر شراكاتنا مع مختلف مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص”.

مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد الإماراتيّة

تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة “جنرال إلكتريك” ووزارة الاقتصاد من قبل كل من سعادة عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة؛ وداليا المثنى، الرئيس التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في منطقة الخليج؛ وبحضور معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد الإماراتي. وبموجب المذكرة، تنظم “جنرال إلكتريك” جلسات لكبار المتحدثين يقودها نخبة من الخبراء إضافةً إلى 30 موظفاً حكومياً ترشحهم وزارة الاقتصاد، وذلك في “مركز جنرال إلكتريك للإبداع البيئي” بمدينة “مصدر” والذي يمثل منصة إقليمية لتعزيز التعاون بمجال البحث والابتكار.

وتركز جلسات المتحدثين على مجالات مبادرة “فاست ووركس” التي أطلقتها “جنرال إلكتريك” لترسيخ ثقافة المشاريع الناشئة، وتشمل تخصصات مثل عمليات التصنيع الخفيف وتطوير البرمجيات عالية المرونة.

وضمن إطار سلسلة الجلسات، تنظم “جنرال إلكتريك” ورشة عمل حول تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد بمشاركة مجموعة من الموظفين الحكوميين؛ وترتكز هذه الورشة على مبادرة “مختبرات GE Garages” التي تشكل دعوة مفتوحة لتقديم نماذج أولية محلية تجمع بين الناس من مختلف مجالات الحياة لاستكشاف أساليب التصنيع المتقدّم؛ ويشارك في الورشة 15 موظفاً حكومياً تختارهم الوزارة. ويشار إلى أن معظم الجلسات ستقام في “مركز الإبداع البيئي” التابع للشركة بمدينة “مصدر”.

منظومة جديدة للابتكار

تسلط “جنرال إلكتريك” الضوء على المزايا غير المحدودة للابتكار خلال فعالية خاصة تستضيفها ” GE Garage” في “حي دبي للتصميم”. وتتيح الشركة لزوار جناحها خوض رحلة مشوقة في عالم الإبداع عبر العديد من المنصات؛ حيث توفر منصة “طوّر واستكشف” أمثلة واقعيّة عن أسلوب “جنرال إلكتريك” في توظيف التقنيات المبتكرة والعمليات بمجالات التصنيع والتطوير، إضافة إلى تقديم عرض تفاعلي للطابعات ثلاثية الأبعاد وتجارب الواقع الافتراضي.

كما تعرض الشركة سلسلة تلفزيونية حصرية بعنوان BREAKTHROUGH من إنتاج شركتي “إيماجن إنترتينمنت” و”أسيلوم إنترتينمنت”، وذلك ضمن إطار شراكة غير مسبوقة مع قنوات “ناشيونال جيوغرافيك”. وتسلط السلسلة الضوء على الاستكشافات العلمية الرائدة في مجالات علم الدماغ، والعمر البشري، والمياه، والطاقة، والأوبئة، والتقنيات الهجينة. وسيلمس الزوار مدى شجاعة وشغف وخيال وتضحية العلماء الذين ساهموا في تحقيق تلك الابتكارات. وتتيح الشركة للزوار كذلك فرصة تعقب وتحليل التغيرات التي تطرأ على موجات دماغهم عند تناول التوابل والأطعمة الحلوة والمالحة، وذلك من خلال رصد ومراقبة الأعصاب التي تنقل هذه الإشارات.

تبادل المعلومات

خلال مشاركتها في “أسبوع الابتكار” الذي تنظمه “هيئة كهرباء ومياه دبي”، تستعرض “جنرال إلكتريك” مجموعة واسعة من حلولها الصناعية الرقمية المبتكرة. وبوصفها شريكاً استراتيجياً، تسلط الشركة الضوء على الابتكارات المرتبطة بحلول الإنترنت الصناعيّة، وقطاعي المياه والطاقة، والكفاءة، والتقنيات المتقدّمة. وتتعاون “جنرال إلكتريك” بشكل وثيق مع شركائها الرئيسيين لإرساء بيئة حاضنة للابتكار؛ ويشمل ذلك تنظيم ورشة عمل في إطار مبادرة “GE Garage” التي تتيح مجالاً رحباً لاستضافة ورش عمل ضمن مختبرات متكاملة التجهيز بهدف الاطلاع على الدور المستقبلي لقطاع التصنيع في تغيير العالم.

وتتولى “جنرال إلكتريك” كذلك رعاية أبطال الابتكار بالتعاون مع مؤسسة “جيمس” للتعليم من خلال “برنامج بناء الروبوتات” الذي يتضمن 5 جلسات على مدى 4 أسابيع بمشاركة فتيات تتراوح أعمارهن بين 9-11 عاماً، وذلك بهدف تثقيفهن حول التصنيع المتقدم والترميز. وتعاونت “جنرال إلكتريك” مع منصة رعاية رواد الأعمال “ومضة” لإطلاق برنامج توجيهي يقوم خلاله 20 من موظفي الشركة بتبادل المعلومات والأفكار مع 10 مشاريع ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.