أبوظبي – مينا هيرالد: أعلن اليوم معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة البحثية المستقلة للدراسات العليا التي تركز على تقنيات الطاقة المتقدمة والتنمية المستدامة، عن تنظيمه لفعالية “اليوم المفتوح” السنوية بهدف تعريف طلبة الجامعات والخريجين بالبرامج الأكاديمية المتخصصة ومراكز أبحاث متقدمة وبيئة البحث العلمي الفريدة التي يوفرها المعهد، وإطلاعهم عن كثب على التجربة الأكاديمية في المعهد وعلى المرافق المتطورة التي يضمها حرمه الجامعي المستدام.

ويركز “اليوم المفتوح”، الذي يقام في يوم السبت 28 نوفمبر من الساعة 10 صباحاً إلى 4 عصراً، على استقطاب طلبة الجامعات والخريجين من فروع العلوم وتقنية المعلومات والهندسة الطامحين الراغبين في متابعة تحصيلهم العلمي والارتقاء بمستواهم الأكاديمي إلى مستوى أعلى.

ويهدف “اليوم المفتوح”، الذي يجري تنظيمه هذا العام ضمن فعاليات “أسبوع الإمارات للابتكار”، إلى تشجيع الطلبة على الانخراط بشكل أكبر في العملية الإبداعية والمساهمة في تقديم اختراعات وحلول مبتكرة جديدة، تماشياً مع توجيهات القيادة الإماراتية.

وقالت الدكتورة لمياء فواز، نائب الرئيس للتقدم المؤسسي والشؤون العامة في معهد مصدر: “يفتح معهد مصدر أبوابه كل عام لاستقبال طلبة الجامعات وأسرهم والزوار المهتمين وإطلاعهم على التصميم المعماري المستدام لحرمه الجامعي وما يوفره من مرافق علمية ومختبرات متطورة تضع الطلبة على طريق الابتكار والإبداع. ويأتي تنظيم “اليوم المفتوح” هذا العام بالتزامن مع “أسبوع الإمارات للابتكار” لتسليط المزيد من الضوء على أهمية الاختراعات العلمية وتأثيرها على الاقتصاد، إلى جانب توفير فرصة مثالية لاستعراض أبحاث معهد مصدر في مجالات الطاقة والمياه والمواد المتقدمة”.

ويهدف “اليوم المفتوح” إلى إعطاء زواره الطلبة وأسرهم لمحة شاملة عن معهد مصدر كجامعة تعنى بالبحث للعلمي، وتعريفهم بالدور الرائد الذي يقوم به في عدد من المجالات، من ضمنها الطاقة المتجددة، والإلكترونيات الدقيقة، والأمن الغذائي، والمياه. كما سيتم خلال الفعالية تسليط الضوء على التعاون العلمي والبحثي الذي يجمع بين معهد مصدر ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وغيرها من الشراكات البحثية المهمة التي يعقدها المعهد مع عدد من المؤسسات الحكومية والشركات العالمية الرائدة.

وبتوفيره لتسعة برامج ماجستير وبرنامج دكتوراه متعدد التخصصات الهندسية تركز على البحث والابتكار، يؤكد معهد مصدر التزامه بتطوير رأس المال البشري والفكري وتعزيز مكانة الإمارات ضمن رواد الابتكار في مجالات الطاقة المتقدمة والتقنيات المستدامة. كما سيكون هناك جناح منفصل لكل برنامج أكاديمي لتوفير المعلومات اللازمة عنه.

وتماشياً مع أسبوع الإمارات للابتكار، ستشمل الفعالية هذا العام تنظيم “واحة الابتكار” التي ستلقي الضوء على بعض المشاريع البحثية الجارية في المعهد.

وسيتم تنظيم خلال الفعالية جولات تعريفية للتعرف على مرافق المعهد، كما سيقام عدد من المسابقات وتوزيع العديد من الجوائز على الزوار. في حين سيقوم فريق “مكتب تسجيل الطلبة” بتسجيل أسماء الطلبة المؤهلين والرد على أسئلة الطلبة المهتمين.

وسيتم تخصيص جناح لبرنامج الدكتوراه، وآخر لتقديم شرح وافٍ عن برامج التوعية في معهد مصدر والتي تشمل برنامج “القادة الشباب لطاقة المستقبل” وبرنامج “اكتشف” وبرنامج “التدريب الداخلي الصيفي”؛ بالإضافة إلى جناح “حياة الطلبة” الذي سيقدم معلومات عن الحياة في معهد مصدر. وسيكون في استقبال الزوار في كافة الأجنحة طلبة وأساتذة من مختلف البرامج الأكاديمية التسعة.

ويقدم معهد مصدر منحاً دراسية كاملة للطلبة المقبولين من ذوي المؤهلات الأكاديمية العالية، ويتم قبول الطلبة وفق عملية شديدة التنافسية. وتجدر الإشارة إلى أن ما يوفره معهد مصدر من برامج أكاديمية عالمية المستوى وبحوث علمية متقدمة يأتي تلبية لاحتياجات دولة الإمارات وكذلك المنطقة والعالم بأسره.