دبي – مينا هيرالد: أطلق سعادة حمد عبيد المنصوري، مدير عام الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، مدير عام حكومة الإمارات الذكية اليوم ضمن فعاليات “أسبوع الإمارات للابتكار” تطبيق “رأيك” الخاص بالمتعاملين. ويتضمن هذا التطبيق أقساما تتيح للمستخدمين تقديم الأفكار المتعلقة بتطوير خدمات الحكومة الذكية، وتطوير الخدمات المقدمة من قبل الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، وكذلك إبداء الملاحظات حول الخدمات المقدمة من مزودي الخدمات المعتمدين في الدولة “اتصالات” و “دو”.

ويستند هذا التطبيق على استخدام تقنيات الألعاب في تحفيز المشاركين من خلال مفهوم مبتكر يعرف بـ مصطح (Gamification) أي الاعتماد على عناصر اللعبة وآليات عملها في إشراك المستخدمين في اتخاذ القرار الالكتروني لإعطاء الحلول وزيادة تفاعل المشاركين. وتهدف هذه الخطوة إلى زيادة تفاعل المستخدمين بتوفير آليات أكثر تحفيزًا وتشجيعا للوصول الى مشاركة إلكترونية فاعلة.

وفي هذا السياق، قال سعادة حمد عبيد المنصوري: “نحن في الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات نؤمن بمبدأ التفاعل والمشاركة كسبيل للارتقاء برضا المتعاملين. من هنا جاء إطلاق هذا التطبيق الذي يندرج في إطار سعينا المستمر لتحقيق ورؤية الإمارات 2021 وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي أكد على أن الموظف الذكي هو الأساس في تقديم خدمة ذكية. ونتمنى من المتعاملين أن يستخدموا تطبيق “رايك” لإيصال آرائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم حول المواضيع المطروحة، ونعدهم بأن نكون آذاناً صاغية لأصواتهم، وأن نعمل بلا كلل على معالجة أي ملاحظات ترد من طرفهم سواء كانت حول خدمات الهيئة أو خدمات المزودين وبالأخص شركتي دو واتصالات، وكذلك بالنسبة لخدمات الحكومة الذكية.”

وأضاف سعادته: “إنني أدعو كل من يهمه أمر الارتقاء بقطاع الاتصالات والمعلومات في دولة الإمارات بأن يُسمعنا رأيه من خلال تطبيق “رايك”، لكي يساعدنا على إسعاد المتعاملين. إننا نريد فعلا التعرف على الكيفية التي ينظر بها المتعاملون إلى واقع خدمات الاتصالات والخدمات الذكية المقدمة من مختلف الهيئات والجهات الحكومية ومدى الفائدة التي تقدمها لهم على صعيد الحياة اليومية”.

بدوره قال المهندس سيف بن غليطة، مدير إدارة شؤون تطوير التكنولوجيا في الهيئة: ” يعد هذا التطبيق منصة للتفاعل الجماهيري وتبادل المناقشات السريعة حول مختلف القضايا التي تطرحها الهيئة، وقد اعتمدنا في تطويره مفهوما مبتكرا في إبداء الرأي وتطوير الفكرة من خلا النقاش البناء، بحيث يوفر آلية مفصلة تقدم تصورا متكاملا عن سلوك المستخدم وكيفية استفادته من لحلول والخيارات المقدمة من خلال التطبيق. وبناء على هذا يتم احتساب النقاط التي تمنح للمستخدم لقاء كل عملية أو إجراء يقوم به المستخدم، وذلك بناء على المستوى الذي وصل إليه.  ويتم توزيع هذه مقسمة بطريقة مالوفة بالنسبة للملمين بهذا النوع من التطبيقات. إن موضومقسمة إلى مستويات

ويوفر تطبيق “رأيك” (Raayak) قناة تفاعلية جديدة تضاف إلى مجموعة من القنوات ومنصات التواصل التي تعتمدها الهيئة بهدف الوقوف على آراء المتعاملين وإبداء ملاحظاتهم ومشاركة تجربتهم وآرائهم حول مواضيع تتعلق بالخدمات المقدمة من قبل الهيئة. وسيتم منح المستخدمين نقاط عند عملية التسجيل في التطبيق واحتساب نقاط إضافية عن كل مشاركة فاعلة و نشر الموضوعات و سيتنافس المستخدمون على احتلال المراكز الأولى في لوحة القادة ( Leader Board ) التي تعني أن هذا الشخص هو قيادي في المشاركة الفاعلة، وسيتم منحهم جوائز بشكل دوري وفقل لعدد النقاط التي يحصلون عليها.