دبي – مينا هيرالد: كشفت “لينكدإن”، أكبر وأوسع شبكة تواصل مهني يبلغ عدد أعضائها 400 مليون حول العالم، والمدرجة في (سوق نيويورك تحت الرمز NYSE: LNKD)، عن قائمة أفضل جهات العمل المرغوبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2015، والتي شهدت حضوراً قوياً للشركات الإماراتية بنسبة 30% من مجمل الشركات التي أوردتها القائمة.

وتحتوي قائمة InDemand من “لينكدإن” على أسماء جهات العمل المفضلة في المنطقة بالاستناد إلى تفاعل الملايين من أعضاء الشبكة. وعوضاً عن الاعتماد على استطلاعات الرأي، تقوم منصة InDemand بقياس السلوك التفاعلي للمهنيين عند توضيح سيرتهم المهنية على “لينكدإن”.

ووفقاً للقائمة، فإن القطاعات الأعلى تصنيفاً لهذا العام هي النفط والغاز، والعقارات والبناء، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وقد أثبت قطاع النفط والغاز في منطقة الشرق الأوسط قدرته على جذب أفضل الكفاءات حيث صنّفت أكثر من ستة شركات عاملة في القطاع ضمن قائمة أفضل 20 جهة عمل مرغوبة، وكانت المراتب الرئيسية من نصيب “شل”، وأرامكو السعودية، وشركة BP البريطانية.

وجاء قطاع العقارات والإنشاءات في المرتبة الثانية في القائمة، وكانت “إعمار” في المرتبة الأولى كأكثر جهة عمل مرغوبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2015. وشملت القائمة أيضاً شركات عقارية أخرى مثل “كيو انترناشيونال” و” Consolidated Contractors Company”.

وتساوى قطاعا الاتصالات وتقنيات المعلومات من حيث جذبهما للباحثين عن عمل، وكانت “اتصالات” في رأس القائمة، تلتها Apple و Google و”جنرال إلكتريك”.

أفضل 20 جهة عمل مرغوبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا:

  1. إعمار
  2. Shell
  3. طيران الإمارات
  4. Protecter & Gamble
  5. اتصالات
  6. يونيلفر
  7. أرامكو السعودية
  8. Apple
  9. الاتحاد للطيران
  10. BP

20.Consolidated Contractors Company

وحول تصنيف أفضل جهات عمل مرغوبة في المنطقة قال علي مطر، رئيس حلول المواهب  لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “لينكدإن”: “تظهر قائمة InDemand التي تضم أكثر 20 جهة عمل مرغوبة مزيجاً صحياً بين الشركات العالمية وتلك التي تقع مقراتها في المنطقة، الأمر الذي يؤكد حيوية وديناميكية سوق العمل في الشرق الأوسط.”

وأضاف علي مطر: “تؤكد هذه القائمة أن الشركات المدرجة فيها تدرك مدى أهمية الاستثمار وتطوير فرق عملها وتوفير بيئة عمل مثالية للموظفين، وإدراجها ضمن خططها الاستراتيجية في التوظيف الأمر الذي سيساهم في الترويج لعلامتها التجارية كجهة عمل مفضّلة، إضافة إلى وعيها بأهمية التوظيف عبر منصات التواصل الإجتماعي. إن تواجد أسماء هذه الشركات في القائمة يشكل إضافة قيّمة لرؤيتنا لإنشاء أول خريطة رقمية للاقتصاد العالمي والتي ستساهم في تتبع الرسم البياني للاقتصاد العالمي، وبالتالي، تسليط الضوء على العديد من القطاعات والأسواق المهنية وفتح آفاق الفرص الوظيفية أمام الكفاءات المهنية في المنطقة الباحثين عن عمل عبر منصة ’لينكدإن‘”.

وبهذه المناسبة، قال أحمد المطروشي، العضو المنتدب لشركة “إعمار العقارية”: “يؤكد تصدر ’إعمار العقارية‘ لقائمة InDemand الصادرة عن ’لينكدإن‘ لأكثر وجهات التوظيف تفضيلاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المكانة الرائدة التي تتمتع بها شركتنا كخيار مفضل للعمل على مستوى المنطقة. كما يجسد في الوقت ذاته تميز الفرص الوظيفية المثمرة التي تقدمها ’إعمار‘ والتزامها بتوفير فرص التمكين والتطوير الشخصي لأعضاء فريق العمل الذين تتاح لهم فرصة اكتساب خبرات استثنائية في شركة حيوية تمضي قدماً في مسيرتها التوسعية في المنطقة. وتضمن ’إعمار‘ للموظفين بيئة عمل مشجعة، تتيح لهم اعتماد أعلى معايير المهنية وترسخ فيهم إحساساً بالفخر بالمشاريع العالمية التي تضطلع الشركة بتطويرها. تتمحور رؤيتنا في الشركة حول تشجيع فرق العمل على تقديم أفضل النتائج في ظل الظروف المتغيرة للقطاع عبر التعلم من كوادرنا الإدارية المتمرسة. ولا شك بأن هذا التكريم هو مدعاة اعتزاز جميع موظفي ’إعمار العقارية‘، كما أنه يرسخ مكانة الشركة كبيئة استثنائية للعمل والتطور المهني”.

ومن جهته قال نورالدين الويفاتي، رئيس العلاقات الإعلامية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نسعى لأن نكون جهة العمل المفضلة، ونوفر فرصاً مهنية مثمرة للمواهب الواعدة على المستويين الإقليمي والعالمي. وفي هذا الإطار، نعمل باستمرار على توظيف الخريجين والمهنيين ذوي الخبرة كجزء من هدفنا الرامي لنكون شركة الطاقة الأكثر ابتكاراً في العالم. ولذا فنحن نبحث عن الأفراد المناسبين من الجنسين لتوظيفهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، ومنهحم فرصة قوية للتطورّ المهني ضمن شركتنا”.

وحول تصنيفها في المرتبة الثالثة، قال عبد العزيز آل علي، النائب التنفيذي للرئيس – إدارة الموارد البشرية، مجموعة طيران الإمارات: “حافظت الإماراتية على مكانتها كجهة عمل مفضلة للمرشحين من منطقة الشرق الأوسط والعالم. وفي كل عام، نتلقى نحو 500 ألف طلب توظيف لشغل بضعة آلاف من المناصب فقط. ويسعى المرشحون للعمل في الإماراتية بفضل سمعتها الطيبة كواحدة من الخطوط الجوية الأكثر تقديراً ونجاحاً في العالم، فضلاً عن فرص التطوير المهني التي نوفرها والاستقرار الناتج عن العمل لدى شركة دائمة النمو تحقق أرباحاً كبيرة. لدينا حالياً أكثر من 60 ألف موظف يعملون في 170 دولة حول العالم، وفي ظل توسّع شركتنا، نسعى لتوظيف المزيد من الأفراد ممن يريدون صنع فرق، وبناء مستقبل مهني واعد، ويحرصون على مواصلة نجاح الإماراتية خلال السنوات المقبلة”.

يذكر أن “لينكدإن” كانت قد أعلنت في فبراير مطلع العام الجاري إطلاق النسخة العربية من الموقع، متيحةً بذلك المجال أمام أكثر من 300 مليون متحدث باللغة العربية للتواصل بسهولة مع جميع الكفاءات المهنية حول العالم بلغتهم الأم.