دبي – مينا هيرالد: قامت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي “دافزا” باستضافة “إنفوسو” (INFOOSO)، الفريق الفائز بالمركز الأول في “تحدي الابتكار- إكسبو 2015″، الذي أقيم مؤخراً على هامش جدول أعمال “إكسبو ميلانو 2015” في إيطاليا. وتأتي زيارة الفريق الى دبي خلال “أسبوع الإمارات للابتكار”، الذي يقام حالياً ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله ورعاه” بإعلان “عام 2015 عاماً للابتكار”، في مبادرة أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.

وتندرج هذه الخطوة في إطار المساعي الرامية إلى دعم الفريق لتحويل فكرته المبتكرة، القائمة على تطوير حل نوعي لابتكار تصاميم إبداعية وذكية من شأنها تحسين إدارة المستودعات، إلى حل فعلي ذي نتائج ملموسة. وقام فريق “إنفوسو” باستعراض ملامح الحل المبتكر المطور من قبله ضمن “مختبر دافزا” (D-Lab).

وقالت آمنة لوتاه، مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية في “دافزا”:”جاءت المشاركة في “تحدي الابتكار- إكسبو 2015” بمثابة فرصة هامة للإطّلاع على أفضل الممارسات وأحدث الابتكارات، التي من شأنها أن تمثل إضافة هامة للاستعدادات الجارية حالياً لاستضافة معرض “إكسبو 2020 دبي”. ونجحنا في استقطاب اهتمام لافت من مختلف أنحاء العالم، ما أتاح لنا دعوة المهتمين للمشاركة في الدورة المقبلة من “تحدي الابتكار” في سبيل توظيف خبراتهم ومعارفهم وإمكاناتهم في خدمة الجهود الهادفة لمواجهة القضايا الملحة التي تقف في وجه الأجيال الحالية والمستقبلية.”

وحظي برنامج “ابتكار متسارع.. نمو عالمي”، الذي يندرج تحت مظلة “مختبر دافزا”، بدعم كل من “مايكروسوفت” (Microsoft) و”آي.بي.أم” (IBM). وتمحور البرنامج النوعي بالدرجة الأولى حول تعزيز الإمكانات الاستراتيجية والتشغيلية والإبداعية لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في دبي، في سبيل تمكينها من ضمان دفع عجلة النمو المطّرد وتسهيل قياس حجم وكفاءة الإمكانات التجارية ضمن السوق العالمية. وتخلل البرنامج جلسات تطوير المهارات، التي استهدفت التعريف بسبل تحسين مستوى الإنتاجية، والارتقاء بالمهارات القيادية، وتحفيز الإبداع والابتكار، فضلاً عن تعزيز نمو قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأتاح البرنامج للمشاركين فرصة استكشاف مهاراتهم الحالية، إلى جانب المشاركة في سلسلة من التدريبات العملية التي تؤهلهم لصقل إمكاناتهم وتعزيز خبراتهم، فما يتعلق بتطوير حلول مبتكرة ذات قيمة مضافة. وساهم البرنامج الذي امتد على مدى يومين في إكساب المشاركين المهارات الضرورية والأدوات اللازمة لابتكار حلول جديدة للتحديات الناشئة ضمن بيئة الأعمال المتغيرة، فضلاً عن تقديم كل ما يرقى إلى مستوى تطلعات شركاتهم وعملائهم على السواء. وفي ختام الندوة، تسلّم المشاركون شهادة مشتركة صادرة عن “دافزا” و”مايكروسوفت” و”آي.بي.أم”، تؤكد التزامهم بتحقيق التميز والتطور المهني المستمر.

وتأتي دعوة فريق “إنفوسو” إلى دبي انسجاماً مع استراتيجية “دافزا” الرامية إلى ترسيخ ثقافة الابتكار على نطاق واسع في سبيل خلق فرص تجارية واستثمارية واعدة للشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي، فضلاً عن تفعيل دور المناطق الحرة في دعم المنظومة الاقتصادية المحلية وتحويل دبي إلى مركز عالمي رائد للأعمال والاستثمار. وتعمل “دافزا” حالياً على التعاون مع نخبة من الخبراء والرواد العالميين في مجال الابتكار، لإطلاق برامج توعية ومبادرات مستقبلية تتماشى مع الرؤية الثاقبة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في جعل الإمارات مركز دولي للتميز المعرفي.