أبوظبي – مينا هيرالد: شهد مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) نشاطاً كثيفاً خلال أكتوبر الماضي، الذي كان الشهر الأكثر ازدحاماً بالفعاليات في الأجندة الإقليمية والعالمية للمركز، حيث استضاف مركز الفعاليات الأول في المنطقة 41 فعالية خلال شهر واحد، وذلك لأول مرة منذ تأسيسه.

ومثّل النشاط الكثيف للفعاليات خلال شهر أكتوبر زيادة بنسبة 20% عن المعدل الشهري، البالغ 34 فعالية، خلال السنوات الخمس الماضية بين عامي 2011 و2015. ويُذكر أن العدد القياسي السابق للفعاليات المُستضافة في “أدنيك” خلال شهر واحد كان قد سُجّل في أكتوبر 2012، حين استضاف الموقع 40 فعالية.

وبهذه المناسبة، قال حميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “أدنيك” ومجموعة الشركات التابعة لها بالإنابة: “يتميز مركز أبوظبي الوطني للمعارض بأنه أحد أكثر مراكز المعارض والمؤتمرات تطوراً وتجهيزاً في العالم. فعلى مر السنوات الماضية، قمنا ببناء وإدارة وتحديث مرافقنا لنواكب الزيادة المستمرة في عدد الفعاليات التي نستضيفها في مواقعنا وعدد الزوار لهذه الفعاليات”.

وأضاف: “تم تجهيز منشآتنا على أعلى مستوى للتعامل مع التدفق المتوقع من الفعاليات والازدياد في عدد الزوار. وقد أثبتنا مجدداً كفاءتنا في استضافة العديد من الفعاليات العالمية المتميزة. وأشعر بالفخر بأننا تجاوزنا التوقعات من حيث عدد المؤسسات الهيئات المشاركة والمُنظِّمة للمعارض، وساعدناها على تحقيق أهدافها”.

وتضمنت أجندة أدنيك لشهر أكتوبر فعاليات مثل “أدنيك” “معرض السجاد العربي”، و”مؤتمر ومعرض الكهرباء والماء 2015″، و”معرض سيتريد لسفن العمليات والأعمال البحرية 2015″، و”ملتقى مبادلة للشباب 2015″، و”قمة مدن البيئة العالمية 2015″، و”القمة العالمية للسياحة الحلال 2015″، و”توعية 2015″، و”بريك بلك الشرق الأوسط 2015″، و”ناترانس العربي”، ومعرض “نجاح” للتعليم والتدريب، و”معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار 2015″، ومعرض التوظيف والتدريب “صحة العرب 2015”.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات “بريك بلك الشرق الأوسط 2015″ و”إكسبو العرب للسجاد والأراضي” و”ناترانس العربي” و”القمة العالمية للسياحة الحلال” قد أقيمت بدوراتها الأولى هذا العام.

وانعقدت الفعالية الأولى، “إكسبو العرب للسجاد والأراضي”، بين 1 و4 أكتوبر، وشملت ثلاث فعاليات متزامنة: المعرض العربي للأرضيات، ومعرض الغزْل والألياف، والمؤتمر العالمي الأخضر للسجاد والأرضيات 2015. وشكل المعرض، الذي تم تنظيمه بهدف تحويل إمارة أبوظبي إلى مركز إقليمي لصناعة السجاد والأرضيات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منصة عالمية لأهم المؤسسات العاملة في شريحة السجاد والأرضيات من قطاع البناء، للتلاقي والتعارف ومشاركة أفضل الممارسات مع المستثمرين والمُشترين من القطاعَين العام والخاص.

وفي الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر، اجتمع أهم صناع القرار ورواد القطاع والمسؤولين التنفيذيين والمحترفين في قطاع الطاقة من 69 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم في “أدنيك” لحضور “مؤتمر ومعرض الكهرباء والماء 2015”. وقدم هذا الحدث معلومات حديثة حول آخر التطورات التكنولوجية في قطاع الطاقة، بالتزامن مع تحفيز الطلب المتزايد لنمو القطاع المتسارع. كما تضمن الحدث النسخة الرابعة من “مؤتمر ومعرض عالم المياه-الشرق الأوسط”، والتي ألقت الضوء على آخر التطورات في تكنولوجيا المياه والهدر المائي عبر سلسلة من الجلسات الفنية والتقنية المتميزة.

كذلك، استضاف مركز أبوظبي الوطني للمعارض النسخة الخامسة من “معرض سيتريد لسفن العمليات والأعمال البحرية” بين 5 و7 أكتوبر 2015. وشكل هذا المعرض والمؤتمر، الذي امتد على ثلاثة أيام، منصة للتعارف وتبادل الأعمال في قطاعي سفن العمليات والأعمال البحرية. وقدمت هذه المنصة، وهي منصة سفن العمليات والأعمال البحرية الوحيدة في المنطقة، برنامجاً شاملاً للمؤتمر. واستكشف الحدث، الذي تميز بحضور كبار الناطقين الرسميين وصناع القرار في القطاع، موضوعات متنوعة مثل تكنولوجيا الأعمال البحرية وبناء السفن وغيرها.

وانعقد “ملتقى مبادلة للشباب” السنوي في “أدنيك” يوم 7 أكتوبر 2015. وشهد الحدث، الذي تنظمه “مبادلة” للتوعية بالفرص التعليمية والمهنية المتاحة أمام الشباب الإماراتي، حضور مسؤولين تنفيذيين ومتخصصين بارزين من الشركات الوطنية الإماراتية، بمن فيهم المهندسون والطيارون والمصورون، الذين رووا قصص نجاحهم لمئات من طلبة الجامعات. وقدم المشاركون في الندوات المشورة للمهنيين الطموحين حول أفضل الوسائل لشق طريقهم المهني، وتجاوز التحديات لتحقيق أحلامهم.

أما نسخة 2015 من “قمة مدن البيئة العالمية”، المؤتمر الأول حول تصميم وتطوير وتشغيل المدن البيئية في العالم، فانعقدت في “أدنيك” من 11 إلى 13 أكتوبر. واستقطبت القمة، التي تقام كل سنتين، مشاركة أكثر من 1000 منتدب، وتناولت موضوعات تتعلق ببناء المدن البيئية في البيئات التي تفرض التحديات. كما استكشفت هذه المنصة أفكاراً وتصاميم وسياسات مبتكرة تتعلق بالمدن المستدامة.

ونظم “أدنيك” أيضاً “القمة العالمية للسياحة الحلال” من 19 إلى 21 أكتوبر 2015. وقدم هذا المعرض والمؤتمر، وهو التجمع الأكبر لمحترفي السياحة في قطاع السياحة الحلال، معرفة معمّقة لأكثر من 6000 زائر وموفد يطمحون إلى دخول أسرع شريحة تطوراً في قطاع السياحة العالمي.

وتوجهت فعالية “توعية 2015″، التي انعقدت من 20 إلى 22 أكتوبر في “أدنيك”، للعائلات الإماراتية والمقيمة لتعزيز ثقافة التطوع ودعم الخدمات الإنسانية في ما بينها. ووفر الحدث للمؤسسات العاملة في التطوع والعناية بذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات الإنسانية منصة لعرض خدماتها. وسلطت المؤسسات الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى مؤسسات الرفاه الاجتماعي، الضوء على أحدث ابتكاراتها وتدخلاتها الإيجابية لتعزيز وحدة العائلة والتكافل الاجتماعي والشراكة المجتمعية.

وشكلت فعالية “بريك بلك الشرق الأوسط 2015” حدثاً هاماً نظمه “أدنيك” من 25 إلى 28 أكتوبر. وجمع هذا الحدث أبرز صناع القرار في مجال النفط والغاز، والكهرباء، والمياه، والطاقة المتجددة، ومشاريع البنية التحتية، بالإضافة إلى مورّدي الخدمات اللوجستية، الذين يؤدون دوراً أساسياً في إنجاح المشاريع الكبرى في زمننا الحالي. وشمل الحدث نادياً لكبار الشخصيات تقتصر عضويته على المدعوين من المسؤولين التنفيذيين في شركات الشحن والهندسة، وإدارة المشتريات وأعمال البناء. كما استضاف الحدث “برنامج المؤتمر التنفيذي” الذي جمع نخبة صناع القرار في مجال اللوجستيات من سلسلتي الشراء والتوريد.

وانعقدت فعالية “ناترانس العربي”، أهم معرض مخصص لقطاع السكك الحديدية والطرقات والنقل البحري في منطقة الخليج، من 25 إلى 27 أكتوبر، في “أدنيك”. وتضمن الحدث، الذي يقام بدعم من الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤتمر “ناترانس” الذي تضمن ثلاثة موضوعات هي السكك الحديدية والطرقات والنقل البحري.

كما استضاف “أدنيك” معرض “نجاح”، أكبر معرض للتعليم للجامعات المحلية والعالمية ومؤسسات التدريب، وذلك من 27 إلى 29 أكتوبر. ومثل الحدث منصة مثالية للمؤسسات العامة والخاصة الراغبة في توظيف مواطنين إماراتيين مؤهلين من جامعات ومؤسسات تدريبية رائدة.

أما “معرض أبوظبي للعقارات والاستثمار 2015″، فقد انعقد في “أدنيك” من 29 إلى 31 أكتوبر. وجمع الحدث، وهو الفعالية العقارية الوحيدة في أبوظبي التي تستهدف المستثمرين والمستهلكين عوضاً عن الزوار المهتمين بهذه التجارة، المطوِّرين العقاريين والوكلاء والمستثمرين من الأفراد والمؤسسات من الشرق الأوسط وأوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ. علاوة على ذلك، شارك متحدثون بارزون في برنامج المؤتمر العالمي، وقدموا رؤى قيمة حول اتجاهات السوق وأفضل خيارات الاستثمار.

واختتم “أدنيك” شهر أكتوبر الحافل بمعرض التوظيف والتدريب “صحة العرب 2015″، الذي انعقد من 31 أكتوبر إلى 1 نوفمبر. وجمع معرض التوظيف والتدريب “صحة العرب”، الذي يستهدف الباحثين عن وظائف جديدة في قطاع الرعاية الصحية، مسؤولي التوظيف من أبرز المستشفيات والعيادات وشركات التوريد وتقديم الخدمات في المنطقة، إلى جانب المحترفين الطامحين إلى فرص العمل الطبية وغير الطبية في القطاع.