دبي – مينا هيرالد: أطلقت إدارة التميز لقطاع الأعمال في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي تقرير سنوي حول المعايير والثغرات في مجال خدمة العملاء عبر قطاعات التجزئة المختلفة في الإمارة. ويأتي إطلاق التقرير في إطار برنامج دبي للخدمة المتميزة التابع لاقتصادية دبي لاكتساب ثقة العملاء وجعل عملية الشراء في أسواق دبي تجربة ممتعة للمشتري، حيث يهدف البرنامج إلى تشجيع التميز في خدمة العملاء وتقدير المنشآت التي تقدم خدمات متميزة لزبائنها.

ويركز التقرير على نقاط القوة والضعف في تقديم الخدمات، والعلامات التجارية الأفضل أداءً، وأفضل الممارسات في مجال تحسين تجربة العملاء في كل فئة من قطاع التجزئة، ليكون بمثابة مرجعية للشركات بما في ذلك أعضاء برنامج دبي للخدمة المتميزة الحاليين والمحتملين.

ويضم التقرير تقييم المتسوقين السريين لــــــ179 علامة تجارية من أعضاء برنامج دبي للخدمة المتميزة عبر 17 فئة متنوعة من قطاع التجزئة وهي مركز الاتصال، وقطاع المجوهرات، والأحذية، والبيع بالتجزئة العامة، وخدمات السفر، والخدمات المصرفية للأفراد، والنظارات، وخدمات الصرافة والتحويلات المالية، والأثاث، والملابس؛ ومعارض السيارات، وقطاع المقاهي، والخدمات، والصيدليات، والإلكترونيات، وقطاع الترفيه والسينما ومناطق الألعاب، والمطاعم.

وعلى نحو متصل، قال محمد بوشنين، مدير إدارة تنفيذي – إدارة التميز لقطاع الأعمال في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي: “يمثل التقرير مرجعاً مفيداً وأداة قياس لتجار التجزئة وهو بمثابة ملخص لجهودهم الرامية في تحسين جودة الخدمات ورضا العملاء. ويستند التقرير على نقاط رئيسية بدءاً برحلة المتسوقين والمظهر العام والراحة النفسية والصحة والسلامة، بالإضافة إلى تقييم شامل عن السياسات والمعايير الخاصة بالموظفين، ومستوى تقديم الخدمات، والملاحظات الخاصة حول خدمة الدفع”.

وأضاف بوشنين: “تعمل اقتصادية دبي في كافة مراحل برنامج دبي للخدمة المتميزة على مساعدة أعضائها في تحسين جودة الخدمة تماشيا مع برنامج دبي للأداء الحكومي. وسيساهم التقرير السنوي في مساعدة الشركات على تطوير الأداء على نحو مستمر وتحقيق أعلى مستوى من رضى العملاء الأمر الذي سيعزز من الانتاجية”.

وأكد بوشنين أن قياس جودة الخدمة هو عنصر شامل ومهم من أجل سعادة الشعب والقاطنين في دولة الإمارات، فضلا عن الدور الحيوي لقطاع التجزئة في الناتج المحلي، حيث يساهم بنسبة 43% من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، ويستحوذ على 73% من القوة العاملة في الدولة.

يمكن للمستخدمين من خلال التقرير الحصول على أفضل العلامات التجارية في كل فئة وكذلك بطاقات قياس أفضل 5 شركات وأفضل الممارسات التي تعتمدها. ويتضمن التقرير أيضا تحليلات مفصلة لنقاط القوة والضعف في العلامات التجارية الأفضل أداءً.

وأطلقت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي “برنامج دبي للخدمة المتميزة” سعياً منها لتحسين نوعية الأعمال والخدمة المقدمة للزبائن، إلى جانب تعميم ثقافة التميز في الأداء في قطاع الخدمات والتجزئة بالدولة والذي يشهد نمواً متسارعاً ومستمراً. ويهدف البرنامج إلى الاحتفاظ بالمكانة المرموقة التي تتمتع بها دبي كوجهة مفضلة للتجارة وقطاع التجزئة. وتساهم الخدمة المتميزة في تعزيز قدرة المؤسسات على تحديد مسؤولياتها من أجل تحسين نوعية الخدمة المقدمة للزبائن.

وللحصول على نسخة من التقرير، يرجى للعاملين في قطاع التجزئة، التواصل عبر الرقم +971 4 4455833 أو البريد الإلكتروني dses@dubaided.gov.ae.