دبي – مينا هيرالد: أعلنت “جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان” عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “ديجي روبوتيكس”، إحدى الشركات الرائدة في دولة الإمارات المتخصصة في مجال الروبوتات والحلول التكنولوجية المرتبطة بها.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تحويل “جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الانسان” إلى منصة عالمية تسلط الضوء على أحدث الابتكارت في هذا القطاع على مستوى الإمارات والعالم.

وتأتي المذكرة في إطار توثيق الشراكات الاستراتيجية مع القطاع الخاص، ما يسهم في تعزيز مكانة الإمارات على خارطة الدول المتقدمة في هذا المجال، ما ينسجم مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” عام 2015 عاماً للابتكار، ويحقق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقهما صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وتهدف لجعل الإمارات واحدة من أكثر دول العالم إبتكاراً.

وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أطلق “جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان” خلال القمة الحكومية الثالثة في فبراير 2015، كإحدى مبادرات المجلس العالمي للروبوتات والذكاء الاصطناعي الذي أعلن عن تشكيله بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقع مذكرة التفاهم سيف العليلي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لمتحف المستقبل المنسق العام لجائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الانسان، والمهندس بلال الحطاب المدير التنفيذي لشركة “ديجي روبوتيكس”.

وأوضح عامر عبد الرؤوف نائب المنسق العام لجائزة الإمارات للروبوتات والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان أن أهمية الشراكة مع ديجي روبوتيكس تعكس إهتمام “جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان” بتعزيز شراكاتها الإستراتيجية مع كبرى الشركات المتخصصة في مجال الروبوتات في ظل التقدم الكبير الذي يشهده هذا المجال وتطور استخدامات الروبوتات على نطاق واسع في العالم الذي يفتح المجال واسعاً  لحجم الفرص البحثية والعلمية الواعدة، مع تزايد دور هذه التقنيات التي باتت تعد جزءاً أساسياً من حياتنا.

وقال أن شركة “ديجي روبوتيكس”، التي تعد واحدة من الشركات الرائدة في مجال الروبوتات ستقوم بالإعلان والترويج للجائزة عبر سلسلة شركاتها الممتدة عالمياً ما يكسبها الزخم والإنتشار اللازم للانطلاق نحو العالمية.

وأضاف أن ديجي روبوتيكس ستقوم بإعداد مختبرات مجهزة بالأدوات والطواقم الفنية والإدارية لخدمة جميع الفرق المحلية ومساعدتها في تطوير تقنياتها وابتكاراتها المشاركة في المسابقة، وستساهم في تقديم الدعم لها من خلال اختيار فريق من المتأهلين إلى المنافسات النهائية للجائزة وتطوير أفكارهم وابتكاراتهم.

من جهته، قال بلال الحطاب المدير التنفيذي لشركة “ديجي روبوتيكس”: “تركز الشركة على تطوير الحلول بالاعتماد على الروبوتات والذكاء الاصطناعي لرفع مستوى المعيشة والرفاهية وتخفيف أعباء وتكاليف الإدارة وتقليل مخاطر بعض الأعمال على الانسان، والتوصل إلى حلول تنسجم مع سياسة دولة الإمارات لحماية البيئة والإنسان”.

وأضاف: “يسرنا أن نكون جزءاً من هذه المنظومة المحفزة على الابتكار التي يقودها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، ويرعاها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي”.

وستقدم “ديجي روبوتيكس” خلال الحفل الختامي لـ “جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان” أول سيارة ذاتية القيادة تم تطويرها وصناعتها بالكامل في الإمارات، وهي مخصصة للحفاظ على البنية التحتية في مجالات النقل الجماعي ونظافة المرافق العامة.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع البحوث والتطبيقات الرامية لإيجاد الحلول المبتكرة في مجال الذكاء الصناعي والروبوتات لمواجهة التحديات في 3 فئات رئيسية: الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، وسيحصل الفائز بنسختها الدولية على مليون دولار أمريكي، فيما يحصل الفائز بالنسخة المحلية على جائزة قدرها مليون درهم إماراتي، وسيتم تكريم الفائزين في حفل خاص في فبراير 2016 قبل انعقاد الدورة الرابعة من القمة الحكومية.

وتعتبر “ديجي روبوتيكس” من أبرز الشركات المتخصصة في تصميم الحلول الروبوتية لقطاعات مثل الصناعة والإنشاء والطيران والصحة والترفيه والإعلام والتعليم، وتحرص على تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتوفير أرقى الخدمات وتحويل دبي إلى مدينة ذكية.

وللمزيد من المعلومات عن “جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسان”، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: (roboticsforgood.ae)