دبي – مينا هيرالد: تجسيداً لإعلان القيادة الرشيدة عام 2015 عاماً للابتكار، وترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبيرعاه اللهبأن يكون الأسبوع الوطني الإماراتي للابتكار من 22 إلى 28  من شهر نوفمبر الجاري فعالية كبرى تحتفي بالإنجازات المبتكرة وتتضافر فيها جهود وطاقات القطاعين الحكومي والخاص، وتحقيقاً للرؤية المستقبلية لسموه، اختتمت هيئة كهرباء ومياه دبي أسبوع ديوا للابتكار بتنظيم مؤتمر الابتكار والإبداع الخامس، للاحتفاء بالإنجازات المبتكرة بحضور خبراء عالميين في مجال الابتكار في قطاعات الاستدامة والطاقة المتجددة والمياه.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “عملاً بتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولةحفظه الله، بإعلان عام 2015 عاماً للابتكار، وتنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبيرعاه الله، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي أسبوع ديوا للابتكار، لتعزيز المكانة العالمية التي تتمتع بها دولة الإمارات في مجال الابتكار. وقد أسهم أسبوع ديوا للابتكار في تشجيع فرق العمل في هيئة كهرباء ومياه دبي على طرح أفكار جديدة مبتكرة لتطوير الأداء وتحقيق أفضل النتائج، وترسيخ ونشر ثقافة الإبداع والابتكار كممارسة قياسية ضمن مستويات العمل كافة. ويعد هذا الأسبوع بمثابة فرصة لاستعراض ما وصلت إليه الهيئة في مجال الابتكار، وتطوير القدرات الإبداعية والابتكارية لدى مواردها البشرية“.

واشتمل أسبوع ديوا للابتكار الذي نظمته هيئة كهرباء ومياه دبي على أكثر من 30 مبادرة وفعالية مبتكرة وعرض أكثر من 40 ابتكار واختراع في مجال الطاقة المستدامة والمياه، كما تضمن باقة من الأنشطة والفعاليات المحفزة ومن أهمهامختبر الابتكار الحكوميالذي تم خلاله وضع مبادرات تساهم في ترشيد استخدام الطاقة من خلال استخدام أساليب ابتكارية، وكانت إحدى المبادرات المميزة والتي لاقت استحسان الزوار معرض ديوا للابتكارات بمشاركة موظفي الهيئة، والشركاء، والمخترعين والمبتكرين، والشركات.

كما شملت النشاطات تنظيم مختبر تصميم الأفكار الذي ضم سلسلة من ورش العمل على مدى ثلاثة أيام لمناقشة التحديات التي تواجهها الهيئة، وإيجاد طرق مبتكرة للتغلب عليها، باستخدام طرق (Better Today) الألمانية. وضمت الفعاليات أيضاًالمحاضرات الملهمةفي مجال الطاقة المستدامة والمياه ومختبرات وورش تصميم الأفكارDesign Thinking ”  التي اشتملت على سلسلة من ورش العمل، باستخدام أساليب علمية وابتكارية للتفكير في مبادرات مستقبلية وضمت إحدى الورش مبادرةمجلس محمد بن راشد الذكي“. كما نظمت الهيئة مسابقة ديوا لبناء الروبوتات لـ 500 طالب من سن 6 سنوات وحتى المرحلة الثانوية من المدارس دبي الحكومية والخاصة واستخدم خلالها المتسابقون صندوق أدوات للتركيب الذاتي يحتوي على معدات مبتكرة مثل ألواح الطاقة الشمسية، وأجهزة استشعار، وبطاريات قابلة للشحن، وأجهزة تحكم صغيرة قابلة للبرمجة.

وكانت الهيئة قد أطلقت خلال أسبوع الابتكار منصة «ابتكاري» الخاصة بتحفيز المخترعين والمصممين لتقديم ابتكارات من جميع أنحاء العالم عن طريق منصة ذكية تضم مسابقات علمية وهندسية للمخترعين والعلماء ولطلبة الجامعات وأصحاب التخصصات الهندسية لتكون بمثابة منصة تفاعلية لطرح حلول علمية واختراعات في مجال الطاقة المستدامة والمياه، ومختلف الابتكارات المتعلقة باهتمامات الهيئة.