دبى – مينا هيرالد: تشهد دورة عام 2015 من جوائز تصميم المجوهرات، تكريم المواهب الناشئة والمهنية في مجال تصميم المجوهرات. وقد أصبحت الجائزة في عامها السابع إحدى برامج المسابقات المرموقة والمهمة على مستوى إقليم الشرق الأوسط، كما أصبحت قادرة على إبراز الإنجازات والمواهب من كبار المصممين في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. وتعد الجائزة منصة بالغة الأهمية تساعد المواهب الصاعدة في عالم صناعة المجوهرات في المنطقة وتسلط الضوء على أعمالهم.

سوف يحتفي حفل توزيع الجوائز بالتميز في التصميم والابتكار والإبداع في مجال المجوهرات، في الوقت الذي يوفّر فيه للمصممين الواعدين الفوز بالجائزة المرموقة، ومساعدتهم في الوصول إلى شبكة واسعة من المهنيين المتحمسين والمتخصصين في هذه الصناعة. وكان قد تم إبلاغ المصممين الفائزين في وقت سابق من هذا الشهر، كما أتيحت لهم الفرصة أيضًا لعرض تصميماتهم خلال أسبوع دبي الدولي للمجوهرات.

الفائزون فخورون بالجائزة

فاز بفئة المصمم الواعد من الجائزة كل من أمل الزهراني، التي قدمت تصميمًا حمل اسم “العاديه”، وفاز التصميم ذاته عن فئة الإلهام العربي ضمن جائزة تصميم المجوهرات. كما حالف الحظ كانيل بونسين جيرمان في تصميم لها حمل اسم “السمكة المحظوظة” عن فئة الإلهام لمنطقة آسيا / الشرق الأقصى من جائزة تصميم المجوهرات، وفاز تاباس بيرا فقد فاز بتصميمه الذي حمل اسم “نور المنارة”، ليتوج بين الفائزين عن الفئة الابتكار في جائزة تصميم المجوهرات.

أما في فئة مجموعة المحترفين فقد شهد الحفل تكريم سلسلة من الفائزين، كان من بينهم أنديكا ويجاياراثنا، التي فازت بجائزة في فئة الإلهام من جائزة تصميم المجوهرات من خلال تصميم قدمته تحت عنوان “نحقق معًا”. وفاز فايشال جاريوالا، بتصميم حمل اسم “قضية تؤمن بها” في فئة الزفاف من جائزة تصميم المجوهرات. أما جوليوس ديلا كروز ففاز في الفئة المستقبلية من الجائزة عن تصميمه الذي حمل عنوان “الارتفاع”. وفاز محمد أديالتشي، في فئة تكنولوجيا كادكام” CADCAM من الجائزة بعد اختيار تصميم له بعنوان “قطعة عبقرية واحدة”، وأخيرًا فاز رونالدو بوينساليدا، عن فئة القطعة الفنية من الجائزة بتصميمه الذي عرض بعنوان “سيمفونية”.

وقالت كانيل بونسين جيرمان، الحائزة على فئة جائزة التصميم: “إنه لشرف لي أن أفوز بجائزة في هذه المسابقة، فبالرغم من أنني من فرنسا، إلا أن دبي تمثل بالنسبة لي مدينة كل الاحتمالات، حيث يمكنك أن تحوّل أحلامك إلى حقيقة. إنني أرى في ذلك مثيرًا جدًا بالنسبة إلي، خاصة عندما أرى إبداعاتي وهي معروضة بالقرب من هذه الأسماء المرموقة” واستطردت تقول: “إن دبي مدينة خاصة جدًا بالنسبة إلي، وسأواصل العمل في هذا الاتجاه من خلال تأسيس نشاطي المهني هنا، وتقسيم وقتي بين باريس والإمارات “.

وقال محمد أديالتشي الذي فاز بجائزة تكنولوجيا كادكام: “يطيب لي أن أعرب عن سعادتي البالغة وفخري الشديد لمشاركتي في أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، لاسيما وأنني عملت بجد على إنتاج هذه القطعة، لذا فإنني أشعر بالفرحة الغامرة وأنا أرى عملي يستحوذ على هذه التقدير اعترافًا بجهدي في مجال التصميم، وما حظي به من اعتراف من قبل مثل هذا الفريق اللامع في لجنة التحكيم. لقد أعطاني ذلك دافعًا للانتقال إلى المستوى التالي، وأن كون أكثر إبداعًا وأبذل المزيد من الجهد”.

وقال فايشال جاروالا، الفائز في تصميم مجموعة مجوهرات الزفاف: “إنها لحظة فخر بالنسبة إلي أن أفوز بهذه الجائزة لأول مرة، فحصولي على مثل هذه الجائزة الدولية الرفيعة يعتبر مثيرًا للغاية، ويطيب لي أن أعرب عن بالغ الامتنان والتقدير لفريقي، وإلى جميع الأشخاص الذين ساندوني طوال الرحلة لإبداع هذه القطعة الجميلة”.

وتجدر الإشارة إلى أن جوائز تصميم المجوهرات تقام بالتزامن مع أسبوع دبي الدولي للمجوهرات، وتشارك بها مجموعة من المؤسسات والهيئات الرائدة في مجال تصميم المجوهرات، كأعضاء في لجنة التحكيم، وللعمل على دعم المنافسة.

لجنة تحكيم عالمية

وبين أولئك الذين شاركوا في عملية التحكيم نيروبا بهات الذي ترأس عمليات الهند والشرق الأوسط من معهد علوم المجوهرات الأمريكية، وهو مؤسسة غير ربحية تعتبر المرجعية العليا في العالم في علم الحجارة الكريمة. وكان من بين أعضاء لجنة التحكيم أيضًا مها السباعي التي تتمتع بتاريخ طويل من تصميم المجوهرات، كما يتم الاستعانة بها من قبل عدد من المجلات مثل “ملكة المجوهرات في الشرق الأوسط”. وانضم إلى هاتين الشخصيتين سيد محمد مرتضوي، الشخصية الرائدة في مجال تصميم المجوهرات من إيران، ونادر فريحة، العضو المنتدب ومؤسس وكالة MPP-ME للنشر والإعلام والجهة المسؤولة عن نشر مجلة “الساعات والمجوهرات العربية”، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها، ورضوان علي محمود المتخصص في صناعة المجوهرات مع أكثر من 20 عاما من الخبرة في الأنشطة التجارية.

وتتطلع مها السباعي إلى توجيه الجيل القادم من الشباب الطامحين الذين يخططون للدخول إلى عالم صناعة المجوهرات، وهي مؤسس شركة مها السباعي للمجوهرات، وتقول في هذا الشأن: “لقد كانت هذه المسابقة فرصة مثالية للمشاركين من جميع أنحاء العالم للتنافس على الساحة العالمية. وبما أن الأعمال كانت متنوعة وفائقة الجودة في هذا العام، فإنه يمكنني القول إنها كانت مذهلة بحق. وكل كل واحد من التصاميم الفائز فريدًا من نوعه وملهمًا، وأتطلع إلى بث روح الحياة في كل واحد منها من خلال تصنيعها وعرضها كقطع حائزة على الجائزة من فئة المصممين الصاعدين من الجائزة خلال أسبوع دبي الدولي للمجوهرات. وبعد ذلك، ستتاح الفرص أمام الفائزين من هذه الفئة من المملكة العربية السعودية والهند وفرنسا، لعرض وبيع إبداعاتهم من خلال البوتيك الخاص بنا في وافي مول”. وسيحصل كل واحد من الفائزين من جوائز تصميم المجوهرات أيضًا على كأس وشهادة، فضلاً عن نيله درجة الدبلوم المهني المعتمد من معهد علوم المجوهرات الأمريكية برعاية فرع المعهد في منطقة الشرق الأوسط.

حضور المعرض مجانًا

ويمكن للمتسوقين حضور أسبوع دبي الدولي للمجوهرات مجانًا، حيث ستتم استضافتهم في ورش عمل صناعة المجوهرات والأزياء، وفي محطة الجمال، كما ستتاح لهم الفرصة لرؤية حرفيي المجوهرات خلال عملهم. وسوف يطلب من الزائرين التسجيل في الموقع الإلكتروني، ويجب على كل زائر أن يحمل وثيقة هوية سارية المفعول. ويفتح معرض أسبوع دبي الدولي للمجوهرات ابوابه خلال الفترة من 9 – 12 ديسمبر 2015 في مركز دبي التجاري العالمي من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى الساعة العاشرة مساءً من السبت إلى الخميس، ومن الساعة الثالثة عصرًا وحتى العاشرة مساءً يوم الجمعة.