دبي – مينا هيرالد: تضيف سيّارة BMW X1 الجديدة، التي طرحت للمرة الأولى في الشرق الأوسط في معرض دبي الدولي للسيّارات الذي استمرّت فعاليّاته من 10 إلى 14 نوفمبر، إلى فئة السيّارات المدمجة الراقية طرازاً قوياً وملفتاً بمواصفات سيّارة النشاطات الرياضية.

بعد مبيع أكثر من 730 ألف وحدة من هذه السيّارة حول العالم، طرح المصنّع الألماني العريق الجيل الثاني من هذا الطراز الناجح بهيكل مستوحى من مفهوم تصميم طرازات BMW X. وتتميّز مقصورة سيّارة BMW X1 الجديدة بمساحة أكبر بكثير للركاب والأمتعة، وأجواء راقية متطوّرة، ووظائف ترتكز في مفهومها على الهندسة المتينة. أما مجموعة المحرّكات ذات الأسطوانات الأربع التي تنتمي إلى الجيل الأحدث من محرّكاتBMW ، والنسخة المحسّنة من نظام BMW xDrive الذكي بالدفع الكلي وتكنولوجيا الهيكل المطوّرة حديثاً فكلها تساهم في تحسين القدرات الرياضية وراحة القيادة بشكل ملحوظ مقارنةً بالطراز السابق، مع انخفاض استهلاك الوقود والانبعاثات بنحو 17 في المئة، مقارنةً بالطراز السابق. بالإضافة إلى ذلك، يُعرض الطراز للمرة الأولى بنظام الدفع بالعجلتين الأماميتين، الذي طُوّر لتقديم ديناميكيات القيادة المعهودة في هذه العلامة.

علاوة على ديناميكيتها وفعاليتها الرائدتين، تتميّز BMW X1 الجديدة بمجموعة من التجهيزات المبتكرة التي تضعها في مكانة مميّزة في هذه الفئة، ومن هذه المزايا الاختيارية المصابيح الأمامية بتقنية LED الكاملة، ونظام التحكّم الديناميكي بالمخمّدات، وشاشة العرض على الزجاج الأمامي، ونظامDriving Assistant Plus لمساعدة السائق.

طراز يتّسم بمواصفات BMW X المعهودة: أبعاد قوية، ومزايا متنوّعة ملفتة، ومواصفات راقية وراسخة

تمنح الأبعاد المتينة، والحضور القوي، والخطوط الديناميكية سيّارة BMW X1 الجديدة طلة بارزة وتؤكّد على مكانتها كأصغر عضو في عائلة طرازات BMW X. وقد زاد ارتفاع الطراز الجديد مقارنة بالطراز السابق بـ53 ملم، ممّا ساهم في زيادة رحابة المقصورة. وبفضل زيادة علو المقاعد بشكل ملحوظ (36 ملم من الأمام، و64 ملم من الخلف)، أصبحت رؤية السائق أفضل.

وازدادت المساحة المخصصة للركبتين في الجهة الخلفية بـ37 ملم في السيّارة ذات المواصفات القياسية، وحتّى 66 ملم في المقعد الخلفي القابل للتعديل ، بينما ارتفعت سعة الصندوق إلى 505 ليترات، أي أكثر بـ85 ليتراً من السيّارة السابقة. وعند طيّ مسند الظهر في المقعد الخلفي القياسي المنقسم إلى مقعدين كبيرين متساويين مع مقعد أصغر في الوسط (40:20:40) ، والذي يمكن اختياره بزاوية قابلة للتعديل، تزداد سعة الصندوق إلى 1550 ليتراً. ويؤمّن التصميم المزيد من تنوّع المزايا بفضل مسند ظهر الراكب الأمامي الاختياري قابل للطيّ والمقعد الخلفي الذي يمكن تحريكه إلى الأمام والخلف بمقدار 13 سم.

تجمع المقصورة في سيّارة BMW X1 الجديدة بين تصميم القمرة المتمحور حول السائق الذي بات من أبرز سمات هذه الطرازات مع لمسات تبرز متعة القيادة بأسلوب سيّارة النشاطات الرياضية القوي وبين الأجواء الراقية العصرية. وتشمل المعدات القياسية التكييف، ونظاماً سمعياً بفتحتي  USBوAUX-in، ونظام التشغيل iDrive، مع شاشة قياس 6.5 بوصة مدمجة في لوحة التحكّم على شكل شاشة مستقلة.

وتقدّم الشركة مجموعتَي و xLineو M Sport كبديل للمواصفات القياسية وتفتح المجال أمام إضافة اللمسات الشخصية. مثلاً، يتّسم التصميم الخارجي للسيّارة بمجموعة xLine بشبك أمامي مع قضبان من الألمنيوم غير اللامع في الأمام. ويبرز طابعها القوي من خلال تفاصيل مشابك الهواء والأطراف الجانبية وطبقة حماية القسم السفلي المصنوعة من اللون الفضي غير اللامع. وتشمل تجهيزات المقصورة مقاعد مصنوعة من القماش/الجلد باللونين البني أو الأسود Granite Brown/Black مع تفاصيل باللون الأسود وخطوط باللون الأسود اللامع مع شرائط بارزة مصنوعة من الكروم باللون اللؤلؤي اللامع Pearl Gloss Chrome. أمّا طراز M Sport، فمجهّز بمواصفات الديناميكيات الهوائية الخاصة بطراز M وبعجلات M مصنوعة من السبائك الخفيفة قطرها قياس 18 بوصة أو 19 بوصة (اختيارياً) لإبراز طابع السيّارة الديناميكي أكثر. وتشمل مقصورة طراز M Sport مقاعد رياضية مصنوعة من القماش باللون الرمادي الداكن أو قماش ألكانتارا Alcantara مع تفاصيل زرقاء، فضلاً على شرائح سداسية الأضلاع من الألمنيوم مع خطوط باللون الأزرق غير اللامع. ويشمل تصميم المقصورة الرياضي جداً عجلة قيادة M مصنوعة من الجلد وبطانة للسقف مصمّمة حسب برنامج BMW Individual باللون الرمادي الداكن.

جيل جديد من المحرّكات ونظام  xDriveالمحسّن للسير بالدفع الكلي

يعمل الجيل الثاني من طراز BMW X1 بمجموعة جديدة كلياً من المحرّكات تشمل:

  • BMW X1 sDrive20i: محرّك يعمل بالوقود مؤلّف من أربع أسطوانات سعة ليترين يعمل بقوة 141 كيلوواط/192 حصاناً، ويتسارع من صفر إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.7 ثانية، ويستهلك بين 5.9 و6 ليترات/100 كلم، ويصدر ما بين 136 و139 غ من ثاني أكسيد الكربون كل كلم.
  • BMW X1 xDrive25i: محرّك يعمل بالوقود مؤلّف من أربع أسطوانات سعة ليترين ويعمل بقوة 170 كيلوواط/231 حصاناً، يتسارع من صفر إلى 100 كلم/الساعة في غضون 6.5 ثانية، ويستهلك بين 6.4 و6.6 ليتر/100 كلم، ويصدر ما بين 149 و152 غراماً من ثاني أكسيد الكربون كل كلم.

وتتّصل هذه المحركات بعلبة تروس بستّ سرعات أو وحدة Steptronic بثماني سرعات، وهما نسختان طورتهما BMW حديثاً.

وتمّ أيضاً تطوير نظام xDrive الذكي للدفع الكلي في سيّارة BMW X1 الجديدة. ويستعين هذا النظام الفعال والمدمج الذي يوفّر الوزن بقابض متعدّد الصفائح يتمّ التحكّم به هيدروليكياً-كهربائياً لتوزيع الدفع بين المحورين الأمامي والخلفي حسبما تقتضي الحاجة.

نظام BMW EfficientDynamics: خفيف الوزن وانسيابي

بالإضافة إلى الجيل الأحدث من محرّكات BMW EfficientDynamics، يساهم استخدام نظام BMW EfficientLightweight وإجراءات الديناميكيات الهوائية الشاملة المصمّمة للحدّ من الجرّ في زيادة توفير الوقود في سيّارة BMW X1 الجديدة. ويتقلّص وزن السيّارة بفضل مزيج ذكي من المواد يجمع بين الفولاذ القوي وبين الألمنيوم خفيف الوزن، فغطاء الصندوق والمصدّات ومكوّنات الهيكل المتعدّدة مصنوعة من الألمنيوم. ويبلغ معامل الجرّ 0.28 فقط، وهذا رقم مذهل في سيّارة من هذه الفئة، بفضل التحكّم بفتحات الهواء على الشبك الأمامي، والستائر الهوائية، وموجّهات الهواء على أقواس العجلات. وتنضمّ إلى هذه الإجراءات مزايا إضافية شأن خاصية الوقوف والانطلاق التلقائية، ونمط ECO PRO، وناقلات الحركة المحسّنة اليدوية والأتوماتيكية التي تؤمّن الانتقال إلى سرعة أعلى من دون فقدان راحة القيادة. وتساهم كل هذه الإجراءات مجتمعةً في تأمين هذه المستويات الممتازة من توفير الوقود في سيّارة BMW X1 الجديدة.

للمرة الأولى في طراز BMW X1: شاشة العرض على الزجاج الأمامي ونظام Driving Assistant Plus

وضمّ الجيل الجديد من طراز BMW X1 تطوّرات ملحوظة في مجال الاتصالية الذكية. ومن الإضافات الجديدة التي انضمّت إلى مجموعة مزايا نظام BMW ConnectedDrive شاشة العرض على الزجاج الأمامي التي تعرض البيانات حول القيادة مباشرة أمام ناظرَي السائق، كما في طرازات BMW X الأكبر حجماً. ويمكن الآن إضافة مجموعة مزايا نظام Driving Assistant Plus لمساعدة السائق إلى طراز BMW X1، وتشمل مثبت السرعة النشط المزوّد بخاصيّة الوقوف والانطلاق، ونظام تحذير السائق عند الانحراف عن المسار، ونظام المساعدة أثناء ازدحام السير، ونظام التحذير من الاصطدام مع المشاة و وظيفة الكبح City Braking. وتكتمل هذه الأنظمة بأحدث مجموعة من التطبيقات التي تخوّل العملاء تحسين وظائف الراحة والملاحة والمعلومات والترفيه، كما يشاؤون.