دبي – مينا هيرالد: اختتمت سلطة واحة دبي للسيليكون، الدورة الثانية من مسابقة “يوم رواد الأعمال” في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتك”، أكبر مركز من نوعه في الشرق الأوسط والمملوك بالكامل من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون.

وهدف يوم رواد الأعمال، الذي شهد حضور أكثر من 300 شخص ومشاركة 60 شركة ناشئة في عرض مشاريعها، إلى دعم رواد الأعمال أصحاب المشاريع والشركات التي تركز على تطوير التطبيقات والحلول التكنولوجية ومساعدتهم على تنمية أعمالهم وتحقيق أهدافها بعيدة المدى من خلال اتاحة المجال لرواد الأعمال للتواصل مع المستثمرين والمتخصصين في مجالات التكنولوجيا. وكانت المسابقة قد دعت رواد الأعمال والشركات الناشئة لتقديم المقترحات الأولية لشركاتهم، ونموذج عن المنتجات التي سيقومون بتطويرها وخطط أعمالهم.

ورحب الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، بالخبراء ورواد الأعمال المشاركين في المسابقة لعام 2015، وقال: “نحن ملتزمون في واحة دبي للسيليكون بالمساهمة في تحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في ما يخص دعم الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة بما يعزز مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ودعم نمو الاقتصاد الوطني. وكنا قد أجرينا في العام الماضي دراسة بالاشتراك مع “جوجل” للوقوف على التحديات الرئيسية التي تواجهها شركات التكنولوجيا الناشئة ورواد الأعمال في المنطقة. وقد ساعدتنا نتائج الدراسة على إيجاد حلول فاعلة للتحديات التي تواجهها الشركات الناشئة ورواد الأعمال في المنطقة وإمدادهم بما يحتاجونه من دعم لتحويل أحلامهم إلى حقيقة”.

وأضاف: “نحن على ثقة أن مبادرات مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتك”، ستوسع نطاق الدعم الذي نوفره وسنواصل تقديم أرضية خصبة تساعد رواد الأعمال على استثمار أفكارهم وترجمتها إلى مشاريع ناجحة، كما أننا فخورون اليوم أن أكثر من 300 من أصحاب الشركات الناشئة و400 من رواد الأعمال من أكثر من 50 دولة اختاروا مركز دبي التكنولوجي لريادة الاعمال “ديتك” لحضانة أعمالهم وإطلاق مشاريعهم المبتكرة والواعدة”.

وحظي ثمانية متقدمين تم اختيارهم ضمن القائمة النهائية بفرصة عرض خططهم أمام نخبة من المحكِّمين والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال يوم الأربعاء الموافق 9 ديسمبر الجاري. وضمت قائمة رواد الأعمال الفائزين كلاً من، Noongam عن فئة “أفضل شركة ناشئة للاقتصاد الإسلامي”، وJustMop عن فئة “أفضل شركة ناشئة للمدينة الذكية”، و360MEA عن فئة “أفضل شركة ناشئة لتكنولوجيا السفر”، حيث نال هاني غيث الفائز بالجائزة الكبرى عن فئة “أفضل شركة ناشئة للعام” وحصل على جائزة قدرها 10 آلاف دولار مع رخصة تجارية ومكتب مرن داخل مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال “ديتك” مع دعم لشركته Noongam. ونال كل من الفائزين الآخرين جائزة نقدية قدرها 2000 دولار لكل فائز.

كما سيتم ترشيح الفائزين الثلاثة لحصول أحدهم على فرصة الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية لشركة “آي بي أم” (IBM) والتي تصل قيمتها إلى 24 ألف دولار أمريكي. وتوفر هذه الجائزة التي ستقدمها شركة “آي بي أم” (IBM) منصة متطورة تمكن أصحاب الشركات من ايجاد البيئة الملائمة للابتكار من خلال الاستفادة من  نموذج ’تكنولوجيا المعلومات كخدمة‘ (IT-as-a-Service) ونموذج “المنصة كخدمة” (Platform-as-a-service).

 تعليقاً على فوزه بالجائزة الكبرى، قال هاني غيث، المؤسس المشارك في Noongam: “كل الشكر والتقدير لواحة دبي للسيليكون لمنحي فرصة المشاركة في هذه المسابقة المميزة. كما أعرب عن تقديري البالغ للجنة التحكيم وعامة الجمهور على رؤاهم واستشرافهم لآفاق النمو التي تنتظر شركة Noongam. وسوف أحرص مع زملائي على الاستفادة من الجائزة على النحو الأفضل والأمثل، حيث نخطط لاستخدام جزء من المبلغ النقدي لاستئجار مساحة مكتبية إضافية في “ديتك” وتجهيزه بما يلزم لأغراض البرمجة التكنولوجية. وهذا سيدعم بشكل كبير الحركة النشطة التي بدأنا نشهدها، كما سيساهم في تعزيز وتسهيل تفاعلنا مع العملاء”.

كما تضمن يوم رواد الأعمال مشاركة عدد من المتحدثين شاركوا في جلسات حوارية، وكان من ضمنهم رود أوشيا، المدير الإقليمي لإنترنت الأشياء في إنتل لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط ومدير عام شركة إنتل في بريطانيا والذي قدم جلس حوارية حول إنترنت الأشياء كقوة معطلة. كما أدار أحمد الألفي بجلس حوارية، مؤسس وشريك لشركة “صواري فنتشرز” متحدثاً عن الاستثمار والإبتكار. كما شارك كل من سنجاي شارما، رئيس قسم الإبتكار في مجموعة الإمارات و أفتاب سيد مدير إدارة التجارة الالكترونية والخدمات الرقمية في مجموعة ماريوت للشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفينيت باكدي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة غويدو وورلد في عدد من الجلسات الأخرى.

وشارك في جلسة حوارية أخرى كل من ماغنوس أولسون مؤسس شركة “كريم” (Careem) وعمر قاسم المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “جادوبادو” (JadoPado) وسارة جونز مؤسس “ميني اكسشينج” (Mini Exchange) وكارل نعيم المؤسس والمدير التنفيذي لـ “شيف اكسشينج” (ChefExchange) حول نجاح الشركات الناشئة.

يذكر أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.