دبي – مينا هيرالد : نظمت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، مشاركة 7 شركات إماراتية متخصصة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في معرض باكو تيل 2015 في أذربيجان وذلك مواكبةً للتوجيهات التي تعمل بها الحكومة في مجال الابتكار والخدمات الحكومية الذكية الرائدة التي تتميز بها الإمارة والدولة بشكل عام، لا سيما بعد تصنيف هذه القطاعات كقطاعات إبداعية وابتكارية تتميز بها دبي من قبل المؤسسة.

دعم أكثر من 200 مصدر إماراتي للوصول إلى أذربيجان

وزار منصة مؤسسة دبي لتنمية الصادرات فخامة الرئيس الأذربيجاني الهام علييف، حيث استمع لشرح حول الخدمات التي تقدمها المؤسسة والدور الذي تقوم به في الأسواق العالمية في ترويج صادرات الإمارة والدولة بشكل عام. وأشاد الرئيس الأذري بالمشاركات التي تقوم بها المؤسسة في مختلف القطاعات في أذربيجان والتي تمنح فرص للمصدر الإماراتي.

ومن جانبه قال المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات: “تضع دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي بشكل خاص، أذربيجان على رأس أولويتاها كأحد الأسواق الاستراتيجية التي من خلالها يمكن للمصدر الإماراتي النفاذ إلى أسواق متنوعة، ومن هذا المنطلق تسعى دبي للصادرات إلى تأكيد حضورها في كافة الفعاليات والمبادرات المقامة في على أرض أذربيجان، حيث أننا نرى فيها العديد من الفرص التصديرية والتجارية التي تخدم كلا من المصنعين المحلين والمصدرين من إمارة دبي”.

7 شركات إماراتية متخصصة في القطاع تبحث تصدير خدماتها تحت مظلة المؤسسة

وأضاف العوضي: “حققت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات العديد من الاسهامات للشركات الإماراتية في أذربيجان، حيث استطاعت المؤسسة أن تدعم أكثر من 200 مصدر إماراتي للوصول إلى تلك الأسواق في السنوات الثلاث الماضية في مختلف القطاعات أبرزها قطاع المقاولات والانشاءات، قطاع التعمير الهندسي، قطاع الأغذية، بالإضافة إلى قطاع الخدمات. ونحن مستمرون على الوتيرة ذاتها ضمن مساعينا نحو تمكين تنويع النمو في الصادرات من إمارة دبي والدولة بشكل عام، كما أننا سنسلط الضوء على تصدير قطاع تقنية المعلومات والاتصالات عبر أذربيجان للمنطقة”.

وبهذه المناسبة قال سعادة محمد القبيسي، سفير الدولة لدى أذربيجان: “تسعدنا مشاركة مؤسسة دبي لتنمية الصادرات في جميع الفعاليات التجارية والاقتصادية المتنوعة في أذربيجان، حيث تعتبر أذربيجان أحد أهم الشركاء الاستراتيجيين للدولة في منطقة وسط آسيا وأحد الدول المتقدمة في العديد من القطاعات، الأمر الذي يدعم بناء تحالفات مع شركات عديدة وخصوصاً شركات إماراتية رائدة”.

أكثر من 200 شركة إماراتية بحثت الفرص التصديرية في قطاعات متعددة عبر المؤسسة في 3 أعوام

وأضاف القبيسي: “أذربيجان تعمل على تنويع مصادر دخلها المستقبلية في قطاعات متنوعة وأبرزها القطاعات التجارية والسياحية، حيث قامت أذربيجان باعفاء مواطني الدولة من إذن الدخول المسبق وإمكانية الحصول على تأشيرة عند الوصول في المطار لدعم السياحة من الإمارات والتجارة. ونشكر المؤسسة على رعايتها لفعاليات اليوم الوطني ال ٤٤ لدولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الاحتفالية التي أقامتها السفارة بهذه المناسبة الغالية علينا جميعاً”.

يذكر أن مؤسسة دبي لتنمية الصادرات قد قامت برعاية فعاليات اليوم الوطني التي أقامتها سفارة الدولة في أذربيجان، حيث قدمت المؤسسة وبالتعاون مع الريس للعطلات سحوبات على تذاكر سفر واقامة في دبي للمدعوين من الجانب الأذري لاحتفالات الدولة، بالإضافة إلى سحوبات قيمة على منتجات إماراتية، الأمر الذي يبرز دور المؤسسة في المشاركة مع البعثات الدبلوماسية للدولة لترويج الدولة بشكل عام.