دبي – مينا هيرالد: في إطار تعزيز العلاقات مع الشركات والمؤسسات الأميركية، والترويج للدورة الثامنة عشرة من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة “ويتيكس” 2016 ، الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، وتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس الهيئة، خلال الفترة من 4 الى 6 أكتوبر 2016 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، وقع سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، مذكرة تفاهم مع توم كالمان، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “كالمان” العالمية، التي تعد أكبر مجموعة أميركية تنظم مشاركات الأجنحة الوطنية الأميركية في المعارض والمؤتمرات التي تعقد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وحضر اللقاء الدكتور يوسف إبراهيم الأكرف – النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال في الهيئة،  وعدد من كبار موظفي الهيئة .

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير: “يسرنا توقيع هذه الإتفاقية مع “كالمان” العالمية المعتمدة من وزارة التجارة الأميركية حيث تأتي هذه الإتفاقية من منطلق حرص الهيئة على تعزيز حضور ومشاركة الشركات الأميركية في الدورة القادمة من معرض “ويتيكس” 2016. ويقام معرض “ويتيكس” 2016 تحت مظلة الدورة الثالثة من الأسبوع الأخضر 2016 ويكتسب دوراً متنامياً بوصفه المنصة التي تخاطب الهيئة من خلالها العالم لتنشر مفاهيم وطروحات الاستدامة في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة والاقتصاد الأخضر والتنمية والمدن الذكية وقطاعات أخرى ذات صلة تماشياً مع رؤيتها في أن تصبح مؤسسة مستدامة مبتكرة على مستوى عالمي”.

وتهدف المذكرة لتعريف الشركات الأميركية بمعرض “ويتيكس” وفتح الأبواب أمام المئات من الشركات التي تعمل في مجالات المياه والبيئة والطاقة والطاقة المتجددة للمشاركة في الجناح الوطني الأميركي ضمن فعاليات الدورة القادمة من المعرض. وسيساهم ذلك في تطوير أعمال هذه الشركات في المنطقة عامة ولا سيما في المشاريع الإستراتيجية التي تطلقها هيئة كهرباء ومياه دبي في مجالات الطاقة الشمسية والفحم النظيف ومبادراتها الذكية الريادية على الصعيد العالمي.

ومن المتوقع أن يشهد معرض “ويتيكس” مشاركة واسعة من الشركات الأميركية التي ترى في المعرض مكاناً مناسباً لطرح حلولها ومنتجاتها الخضراء في وقت تواصل دولة الإمارات وحكومة دبي على إطلاق مشاريع واعدة لترسيخ مفاهيم الإقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة. وقد نجح معرض “ويتيكس” في دوراته السابقة ولا سيما دورة العام 2015 على استقطاب قائمة واسعة من الشركات الأميركية معولاً على مسيرة تطور تصل الى سبعة عشر عاماً الى أن أضحى أحد أفضل المعارض المتخصصة في العالم، حيث شارك في الجناح الأمريكي في  الدورة السابقة شركات مثل “سيلفر سبرينغ نيتوركس” و”مولر كو” و”إي 3 ووتر” و”سميث آند لوفليس” و”إلكترونيك تيكنولوجيز” و”إل جي نانو إتش 2 أو” و”ميمبرانس سوليوشنز” و”إيتون” وغيرها.  كما شهدت الدورة السابقة دعما هاما من جمعيات أميركية رائدة مثل الجمعية الأمريكية لأعمال المياه.

وكانت الهيئة قد قامت هذا العام بجولات ترويجية للمعرض في مدن “نيويورك” و”سان فرانسيسكو” و”لوس أنجليس” و”هيوستن” و”أوستن” ، حيث قابل ممثلو الهيئة مجموعة واسعة تجاوز عددها الـ 300 ممثل عن شركات أميركية رائدة في مجالات البنية التحتية والطاقة والتقنيات والمجالات ذات الصلة. وقد لاقت دعوة الوفد للشركات ورجال الأعمال الأميركيين للمشاركة في معرض ويتيكس ترحيباً كبيراً.

وامتدت الزيارة لمدة أسبوع، بدعم من الغرفة العربية الامريكية للتجارة، ومجلس الأعمال الأمريكي- الإماراتي،  ومكتب الخدمات التجارية الأمريكية، وشركاء محليين عن كل مدينة، وقد تم اعداد هذه الزيارة لتغطي الأسواق الرئيسية في أنحاء الولايات المتحدة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للهيئة لتعزيز تواصل الهيئة مع قطاعات الطاقة والبنية التحتية والتقنيات الأميركية.

واستقطبت الدورة السابقة من المعرض ألف وستمئة وستة وتسعين 1696عارضا من  46 دولة وخمسة وعشرون ألف 25000 زائر على مدى أيام المعرض الثلاثة في حين كان قد وصل عدد رعاة المعرض واحد وخمسين وبلغت مساحة المعرض 55000 متر مربع موزعة على تسع قاعات.

وكان الحدث جزءً من زيارة سعادة/ سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، تلبية لدعوة وزارة الطاقة للمشاركة في الحفل الختامي لجوائز المسابقة العالمية للجامعات (Solar Decathlon) لتصميم الأبنية الذكية التي تعتمد على الطاقة الشمسية في الولايات المتحدة، والتي عقدت في “إرفين” في كاليفورنيا بين 14-18 أكتوبر الفائت. وشهد الحدث أيضاً الإعلان عن أول مسابقة Solar Decathlon في الشرق الأوسط، وهي مسابقة دولية تنافسية لفرق لتصميم وبناء المنازل الذكية التي تعمل حصراً بالطاقة الشمسية، والمقرر انعقاده بين 2018-2020، بالتزامن مع معرض إكسبو دبي 2020.

وهدف اجتماع هيئة كهرباء ومياه دبي مع الممثلين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى تشجيع شركات الطاقة الأمريكية للمشاركة في النمو الاقتصادي لدبي، وتوفير أحدث تقنيات النفط والغاز والفحم النظيف والطاقة المتجددة وتوليد الطاقة الشمسية والشبكات الذكية والكفاءة والترشيد.

كما تضمن الحدث أيضاً عرضاً تقديمياً عن مشاريع الهيئة ومبادراتها الاستراتيجية، “سقيا” الإمارات اضافة الى الفرص التجارية التي يوفرها معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس 2016) لفتح باب المشاركة للشركات الأمريكية.

من جهتها، قدمت الشركات الأمريكية نظرة عامة عن طبيعة عملها وأكدت على أهمية التطوير الشراكات المستقبلية التبادلية.