القاهرة – مينا هيرالد: قالت شركة “إس إيه بي” إن قطاعات المدن والموانئ الذكية والرياضة هي من بين أبرز القطاعات الرئيسية في التحول الرقمي، والتي من شأنها أن تساهم في دعم النمو الاقتصادي ونمو الوظائف على مدى السنوات الست المقبلة. وجاءت تصريحات الشركة على هامش مشاركتها في معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2015، المنعقد حالياً في العاصمة المصرية.

وتخطط الحكومة المصرية لمضاعفة مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي ثلاثة أضعاف، من 65 مليار جنيه (8 مليارات دولار) في السنة المالية 2014-2015 إلى 195 مليار جنيه (25 مليار دولار) في السنة المالية 2020-2021، وفقاً لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويدعم هذا القطاع الحيوي أكثر من 6,500 شركة وما يقرب من مليون وظيفة في البلاد.

وفي هذا السياق، قال عمرو غنيم، المدير التنفيذي لشركة “إس إيه بي” شمال إفريقيا والمشرق العربي، إن هناك حاجة ماسة في مصر إلى إقامة علاقات شراكة بين القطاعين العام والخاص للجمع بين استراتيجيات الحكومة وخبرة القطاع الخاص، من أجل تعزيز التحول الرقمي في قطاعات المدن الذكية والموانئ والرياضة، ما من شأنه دفع عجلة النمو والتوظيف في الاقتصاد الرقمي.

وتعرض “إس إيه بي” على منصتها في المعرض أحدث حلولها البرمجية المؤسسية المبتكرة التي تعمل على منصة “هانا” الفورية من “إس إيه بي”، والتي تشمل حل مدن المستقبل “فيوتشر سيتيز”، وحل مركز العمليات اللوجستية المترابطة “نتوورك لوجستكس هب”، وحل الرياضة والترفيه “سبورتس ون”، وحل مجالس الإدارة الرقمية “ديجيتال بوردروم”، فضلاً عن حلول الحوسبة السحابية وتحليلات الأعمال التجارية.

ويمكن للأفكار والرؤى المرتبطة بالبيانات الكبيرة أن تعزز مستوى الحياة للمواطنين والشركات والسياح، في ظلّ ما تواجهه المدن المصرية من ضغوطات اقتصادية واجتماعية وبيئية متسارعة.

جدير بالذكر أن أكثر من 4,500 مدينة حول العالم تستخدم الحل “فيوتشر سيتيز” الخاص بمدن المستقبل، لإدارة حركة المرور، وتعزيز السلامة العامة، والاستعداد للتغير المناخي، وتزويد السياح بمعلومات سياحية تعينهم على الاستمتاع بجولات في المدينة ذات طابع شخصي.

ومع افتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة، يمكن لحلول الموانئ المترابطة أتمتة العمليات وإتاحة رؤية فورية لتحسين الإنتاجية جراء تحسين حركة السفن والبضائع في الموانئ، وتعزيز حركة المرور، والحد من الأثر البيئي. وكانت حلول “إس إيه بي” مكّنت هيئة ميناء هامبورج من توفير خمسة آلاف ساعة عمل على الشاحنات يومياً، كما تدعم التوسع في الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 18 مليون حاوية بحلول العام 2025.

وفي ضوء الحماس الشعبي الكبير لرياضات مثل كرة القدم وسباقات الخيل وكرة السلة، فإن المتابعة الفورية للياقة اللاعبين البدنية وأدائهم وتشكيلات الفرق، علاوة على ترويج المنتجات في الملاعب، وذلك عبر البيانات الكبيرة المتولدة عن التدريبات والمباريات، يمكن أن تثري تجارب اللاعبين والمدربين والجماهير ووسائل الإعلام.

وكان المنتخب الألماني لكرة القدم، الذي فاز بكأس العالم 2014 بالبرازيل، أحد أشهر الجهات الرياضية التي لجأت إلى استخدام حلول “إس إيه بي” الرياضية، فضلاً عن مجموعة سيتي لكرة القدم، وستاد “أليانز أرينا” التابع لنادي بايرن ميونيخ الألماني، ودوري الرابطة الوطنية الأميركية لكرة السلة للمحترفين، ومهرجان “تشيو” الشهير للفروسية في مدينة آخن الألمانية.

وتشارك “إس إيه بي” في معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت شعار “التشغيل ببساطة” في القاعة 2 بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، وذلك بين 13 و16 ديسمبر الجاري.