أبوظبي – مينا هيرالد: تبث سكاي نيوز عربية اليوم الأربعاء لقاءاً خاصاً ومسجلاً في تمام منتصف الليل بتوقيت أبوظبي، الحادية عشر مساء بتوقيت السعودية، يستضيف السياسي التركي المعارض صلاح الدين دميرطاش، زعيم حزب الشعوب الديمقراطي، وذلك ضمن برنامج “بصراحة” مع زينة اليازجي.    

وخلال الحوار، شكك دميرطاش في نوايا الرئيس التركي في فرض منطقة عازلة في سوريا، حيث عبر أنه في حين يظهر أردوغان نيته خلق منطقة أمنة للسوريين، يبقى إصراره على المنطقة العازلة آتيا من خوفه من تقدم الأكراد.

وأضاف زعيم حزب الشعوب الديمقراطي أن أردوغان يطمح لأن يكون خليفة للمسلمين ويريد جعل نظام الحكم في تركيا دكتاتوريا. ومن ناحية أخرى، قال السياسي التركي المعارض أن الحكومة التركية تسعى إلى حماية جماعة الإخوان المسلمين وتسعى إلى جعلها قوة إقليمية.

أما في الشأن المصري، تحدث دميرطاش عن أهمية استقلال القرار المصري حيث أكد على أنه لا يحق لتركيا التدخل في شؤون مصر الداخلية، ويجب عليهم ترك الشعب المصري ليختار مصيره بنفسه دون أية ضغوطات أو تدخلات خارجية.

كما صرح  دميرطاش مؤكداً أن تركيا غضت الطرف عن المقاتلين الذين قدموا إلى تركيا لينطلقوا بعدها إلى سوريا وينضموا لبعض الجماعات المتطرفة، كما أشار إلى أن بعض هذه الجماعات اتخذت من تركيا مقرا إعلامياً وتنظيمياً لها.

وتعليقاً على حادثتي الطائرة الروسية والجيش التركي في العراق، ذكر دميرطاش بأن تركيا كانت تريد إرسال رسالة للعالم بأنني هنا ولا حل في سوريا أو العراق من غيري.