دبي – مينا هيرالد: استقبل سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة  كهرباء ومياه دبي بمكتبه وفداً من شركة “إيه بي بي” السويسرية، المقاول الرئيسي لمحطة التحويل 400 ك. ف الخاصة بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. وضم الوفد كل من روبرت إتشنر، رئيس أنظمة الطاقة في أوروبا، ونوفاك ستيفانوفيتش – رئيس أنظمة الطاقة في الشرق الأوسط، وتوماس رايشستاينر، مدير مشروع، وذلك بحضور المهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس- قطاع نقل الكهرباء، والمهندس سعيد الجلاف ، نائب الرئيس لمشاريع النقل في هيئة كهرباء ومياه دبي.

وفي بداية اللقاء، رحب سعادة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة بالوفد مؤكداً على أهمية التعاون مع شركة “إيه بي بي” التي تعتبر من الشركات الرائدة عالمياً في قطاع بناء أنظمة الطاقة الكهربائية. حيث يأتي اللقاء  تعزيزاً للتعاون بين  الطرفين لا سيما في مجال مشاريع محطات التحويل وحلول الطاقة والتكنولوجيا المعنية بها.

من ناحيته، أطلع وفد  الشركة سعادة/ سعيد محمد الطاير، وبشكل مفّصل على التقدم الحاصل في برنامج تنفيذ محطة التحويل الرئيسية قدرة 400/132 كيلوفولت في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي تبلغ تكلفتها 275 مليون درهم، وبقدرة تحويلية 1515 ميجافولت أمبير. حيث يجري العمل وفق الخطة الموضوعة، وقد تم إنجاز 50% من الأعمال الإنشائية للمشروع، ومن المتوقع تدشين المحطة خلال الربع الأخير من عام 2016. ونظراً لأهمية المشروع في نقل الطاقة، تم توجيه شركة “إيه بي بي” للإلتزام بمعايير الصحة والسلامة وانجاز المشروع بجودة عالية دون تأخير.

وشرح الوفد  العمليات الإنشاء الموقعية التي تتضمن 4 أقسام، حيث يشتمل القسم الأول على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 400 كيلوفولت وتشتمل على 11 مفتاح معزول بالغاز (GIS)، والقسم الثاني على مبني المحولات من 400 كيلوفولت الى 132 كيلوفولت بقدرة 1515 ميجا

فولت أمبير وتشتمل على 3 محولات 400/132 كيلوفولت  (ICT) ، والقسم الثالث على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 132 كيلوفولت وتشتمل على 21 مفتاح معزول بالغاز (GIS)  ، والقسم الرابع مبنى مخصص للتحكم والوقاية.

وتعمل الهيئة على تهيئة بنية تحتية مميزة  للطاقة من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية في الإمارة، حيث يأتي إنشاؤها لمحطة التحويل الرئيسية قدرة 132/400 كيلوفولت في “مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية”، ضمن هذا السعي الحثيث لتنفيذ استراتيجيتها وخططها الطموحة وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة. ويتضمن المشروع توريد، تركيب، إختبار وتدشين محطة نقل رئيسية قدرة 132/400 كيلوفولت، مع أربعة خطوط كهربائية قدرة 400 كيلوفولت.

وتتعاون شركة إيه بي بي مع مجموعة كبيرة من الشركات أبرزها أنيرجو، وكومودور، حيث يجري العمل وفق الخطة الموضوعة لانجاز المحطة بالكامل في موعدها التعاقدي المقرر.