دبي – مينا هيرالد: أعلنت “بلاك بيري المحدودة®“، شركة الاتصالات المتنقلة الرائدة عالمياً والمدرجة في “بورصة ناسداك” بالرمز (BBRY; TSX: BB)، اليوم عن طرح الهاتف الجديد PRIV™ من BlackBerry® – والذي يمتاز بكونه أول أجهزة الشركة العاملة بنظام “أندرويد” (Android™) – لدى متاجر التجزئة الرئيسية في السوق الإماراتيّة بحلول شهر يناير، وبالمملكة العربية السعودية في النصف الأول من شهر يناير المقبل.

ويعتبر هاتف  PRIV من بلاك بيري جهازاً جديداً كلياً من حيث الشكل والمضمون؛ حيث يمزج بين مزايا الفعالية والأمان والخصوصية، فضلاً عن مجموعة واسعة من التطبيقات المتاحة عبر متجر Google Play™. وارتكز ابتكار هذا الهاتف على أحدث التقنيات العالمية من خلال تصميم أنيق ونحيف للغاية؛ حيث يمتاز بشاشة منحنية من الجانبين، ولوحة مفاتيح تعمل باللمس وأخرى قابلة للسحب، فضلاً عن كاميرا متطورة بدقة 18 ميجابكسل، وبطارية طويلة الأمـد، وأدوات فريـدة تتيح للمستخدمين الإدارة والتحكم بخصوصيتهم.

وبهذه المناسبة، قال مايك المفلح، مدير إدارة المنتجات بمنطقة الشرق الأوسط في “بلاك بيري”: “إن تصنيع هاتف PRIV، الذي يعد أول هواتف ’بلاك بيري‘ الذكية العاملة بنظام التشغيل ’أندرويد‘، يشكل نقلة نوعية جريئة اتخذتها الشركة بهدف توسيع وتنويع استراتيجيتها الرامية لتمكين المهنيين والمؤسسات في مختلف أنحاء العالم من العمل بأسلوب أكثـر إنتاجية وفعالية وأماناً عبر مجموعة متنوعة من المنصات”.

وأضاف المفلح: “لأول مرة سيتاح للمستخدمين الاستفادة من أفضل مزايا ’بلاك بيري‘ والاستمتاع بإمكانات الوصول والمرونة العالية التي يضمنها نظام ’أندرويد‘. وفي الواقع لا يشكل ذلك خطوة مفاجئة في السوق، خصوصاً وأننا نعمل طوال الفترة الماضية على توسيع محفظة منتجاتنا لتشمل جميع المنصات التشغيلية، ومن الأمثلة على ذلك حلول BES 12 السحابية، وتطبيق التراسل الفوري ’بي بي إم‘، وغيرها من خدماتنا ومنتجاتنا البرمجية”.

معايير جديدة للأمن والخصوصية

يندرج الأمان في صلب تصميم هاتف PRIV استناداً إلى سجل “بلاك بيري” الحافل بالأمن والحفاظ على بيانات العملاء، وتشمل هذه المزايا:

مستويات متقدّمة من التحكم بالخصوصية:

  • يساعد تطبيق التحذير والخصوصيّة DTEK™ الحصري من “بلاك بيري” (BlackBerry®) والخاص بنظام التشغيل “أندرويد” (Android™) على المراقبة والإبلاغ عن نفاذ التطبيقات إلى الميكروفون، والكاميرا، والموقع، والمعلومات الشخصية، الأمر الذي يعزز ثقة المستخدمين بحماية بياناتهم الشخصية على أكمل وجه. وسيكتشف المستخدمون سريعاً أي خرق للخصوصية وبالتالي اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة المشكلة.
  • أجهزة آمنة: تحظى “بلاك بيري” بتاريخ مشهود في مجال الأجهزة الموثوقة، وعمليات التصنيع الفريدة، واستخدام مفاتيح التشفير في الأجهزة المحمولة، مما يضمن أرضية متينة وآمنة لكامل منصتها التشغيلية.
  • مزايا الأمان Verified Boot and Secure Bootchain من “بلاك بيري”: تم إدراج مفاتيح التشفير للتحقق من جميع عمليات الهاتف بدءاً من مكونات الجهاز مروراً بنظام التشغيل ووصولاً إلى التطبيقات، وذلك للتأكد من عدم التعرض لأي مشكلات أو مخاطر. علاوةً على ذلك، تم إدراج آلاف التعديلات لتعزيز “نواة لينوكس” Linux kernel التي يرتكز عليها نظام تشغيل الهواتف المحمولة، وذلك من خلال إجراء عدة تحسينات وتغييرات في تكوينها بغية تحسين الجانب الأمني.
  • دعم كامل من حلول “الإدارة المتنقلة للمؤسسات” EMM من “بلاك بيري”: يمكن تعزيز تكامل هاتف BlackBerry PRIV مع حلول “الإدارة المتنقلة للمؤسسات” وحلول BES 12 السحابية والتي تتيح إدارة شاملة عبر كامل منصة تشغيل هاتف BlackBerry PRIV والأجهزة الأخرى، الأمر الذي يوفر حلول أمان متكاملة وتطبيقات متطورة للتعاون الأمني للمستخدمين من الشركات، ولا سيما حل Secusuite للأمن الصوتي وحل WatchDox لتبادل الملفات بأمان.

معايير جديدة لتصميم الهواتف بأسلوب السحب

كجزء من استراتيجية المنصات الشاملة لأجهزة “بلاك بيري” الهادفة إلى توفير خيارات أوسع من الحلول الآمنة والمفضلة للعملاء، يتيح الهاتف الجديد BlackBerry PRIV للمستخدمين الدمج بسلاسة بين مزايا الإنتاجية لنظام تشغيل BlackBerry 10 ولا سيما تطبيق الرسائل والبريد BlackBerry Hub وتطبيق التقويم BlackBerry Calendar. وتشمل المزايا الإضافية:

تجربة شاملة للبرامج وتطبيقات “أندرويد”:

  • يوفر هاتف BlackBerry PRIV مزايا غير مسبوقة عبر منصة “أندرويد”، حيث يتيح للمستخدمين وصولاً كاملاً لأكثر من مليون تطبيق مختلف مثل “إنستغرام” و”سبوتيفاي” و”أوبر” وتطبيق الرسائل الفوري “بي بي إم” (BBM®) من “بلاك بيري” والتي ستتوافر جميعها عبر متجر Google PlayTM.
  • أفضل لوحات المفاتيح: يتيح الهاتف الاختيار بين لوحة مفاتيح لمسيّة أو أخرى قابلة للسحب من أجل ضمان السرعة والدقة أثناء الكتابة.
  • شاشة عرض متينة بتصميم أنيق: يحتوي الهاتف على شاشة عرض مزدوجة ومنحنية الجوانب بقياس 4,5 بوصة تعمل بتقنية OLED، مما يوفر مساحات مشاهدة كافية للعمل والترفيه، إضافة إلى ألوان غنية وواضحة، ومستويات عميقة للون الأسود، واستهلاك منخفض للطاقة. كما توفر الشاشة دقة عرض بمقدار 2560×1440 بكسل، مما يضمن كثافة عالية في الدقة بمقدار 540 بكسل لكل بوصة، أي 4 أضعاف كثافة البكسلات في تلفزيون قياسي بتقنية HD. كما أُضيفت “قائمة الإنتاجية” Productivity Tab على الجوانب المنحنية لشاشة العرض والذي يتيح الاطلاع سريعاً على المعلومات الضروريّة لمختلف المزايا مثل تطبيق الرسائل والبريد BlackBerry Hub، وتطبيق التقويم BlackBerry Calendar، وقائمة المهام، وجهات الاتصال.
  • بطارية عالية الكفاءة طوال اليوم: يحتوي الهاتف على بطارية باستطاعة 3410 ميلي أمبير تكفي لاستخدام الهاتف بشكل متواصل ولأغراض مختلفة مدة 22,5 ساعة.*
  • كاميرا فائقة التطوّر: تم تصميم كاميرا الهاتف لتوفر صوراً احترافية بأقل جهد ممكـن؛ إذ تبلغ دقتها 18 ميجابكسل، وهي معتمدة من شركة “شنايدر كروزناك” (Schneider-Kreuznach®)، وتدمج التكنولوجيا المستخدمة عادة في “كاميرات العدسات الرقمية العاكسة الأحاديّة” DSLR.
  • أداء قوي وسعة تخزينية قابلة للتوسيع: يمتلك هاتف BlackBerry PRIV معالجاً قوياً من نوع “سناب دراجون 808” سداسي النواة من شركة “كوالكوم” مع شريحة متطورة توفر للمستخدمين تجربة استثنائية، إضافة إلى استخدام تقنية SecureMSM من “كوالكوم” (Qualcomm®)، وتقنية حماية المحتويات Snapdragon StudioAccess. كما يشمل الهاتف وحدة تخزين بسعة 32 غيغابايت، ويدعم بطاقات الذاكرة الخارجية المصغّرة بسعة تصل إلى 2 تيرابايت، مما يضمن للمستخدمين مرونة عالية في تعزيز قدرات التخزين الإضافية القابلة للتبديل بتكلفة معقولة، والتقاط الصور وتحميل وتثبيت التطبيقات والألعاب ومشاركتها بسهولة بالتزامن مع تطور احتياجاتهم.
  • تكنولوجيا الصوت الطبيعي BlackBerry® Natural Sound من “بلاك بيري”: يحتوي الهاتف على مكبرات صوت قوية ونظام ميكروفون ثلاثي لتوفير تجربة صوتية عالية الجودة. وتم تصميم تقنية BlackBerry® Natural Sound للتكيف مع شبكات الاتصال اللاسلكية “واي فاي”، والنظام الصوتي للمكالمات الخلوية بالاعتماد على موقع الجهاز ومستوى الضوضاء الخلفيّة، مما يتيح ضبط مستوى الصوت تلقائياً دون الحاجة لأن يقوم المستخدمون بذلك.
  • منصة Android™ for Work: يتوافر هاتف BlackBerry PRIV للعمل بشكل فوري؛ فهو متوافق مع خدمات منصة Android™ for Work المخصصة للشركات والتي تتيح تكاملاً سريعاً وآمناً ومبسطاً مع بيئة الشركات، فضلاً عن التكامل السلس مع منصة Google Play for Work، الأمر الذي يتيح الوصول بسهولة إلى تطبيقات تكنولوجيا المعلومات المدارة.

ورغم أن هاتف BlackBerry PRIV يتيح خياراً جديداً من أنظمة التشغيل للعملاء الحاليين والجدد، ولكن شركة “بلاك بيري” تواصل التزامها بتطوير نظام التشغيل “بلاك بيري 10″، وتعتزم إصدار تحديثات جديدة تركز على تعزيز الأمان والخصوصية.

التوافر والسعر

من المتوقع أن يتوافر هاتف BlackBerry PRIV الجديد لدى متاجر التجزئة الرئيسية في دولة الإمارات مع بداية شهر يناير المقبل، وفي المملكة العربية السعودية في منتصف يناير المقبل؛ ويبلغ سعر التجزئة المقترح 2899 درهم إماراتي و2899 ريـال سعودي.

ويتوافر مزيد من المعلومات حول هاتف BlackBerry PRIV على الرابط www.BlackBerry.ae/PRIV. ويمكن متابعة آخر المستجدات حول الهاتف على مدونة “بلاك بيري” الخاصة blogs.BlackBerry.com.

* استناداً إلى سيناريو الاستخدامات المتنوعة؛ ثمة عوامل مختلفة تؤثر على استهلاك البطارية بما فيها الاتصال بالشبكة اللاسلكية، واستخدام التطبيقات، وتكوين المزايا، وعمر البطارية، مما يزيد في تباين النتائج الفعلية.