دبي – مينا هيرالد: نظم مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي عبر برنامجه “Engage  دبي” وبالتعاون مع “دو” مؤخراً في مقر الغرفة ورشة عمل حول “التواصل الإستراتيجي والعلاقات العامة في المؤسسات المجتمعية.”

وناقشت ورشة العمل، التي تعتبر ثاني ورش العام، مفهوم التواصل الإستراتيجي ومجالاته وممارساته المختلفة في المؤسسات المجتمعية، بالإضافة إلى نشر الوعي حول قضايا قطاع العمل المجتمعي المختلفة، وسط حضور متميز من أعضاء البرنامج وممثلي المؤسسات المجتمعية والعاملين في مجال العلاقات العامة.

وتحدثت خلال ورشة العمل مريم البلوشي، مدير العلاقات العامة للقطاع المؤسسي في “دو” وسوغات تشاترجي، مدير العلاقات العامة لقطاع المؤسسات في “دو” وألكس معالوف، مدير الاتصال المؤسسي في شركة “بروكتر آند قامبل” في منطقة الخليج العربي.

واستعرض فريق العلاقات العامة من شركة “دو” خبراتهم مع المشاركين وخصوصاً في مجال التواصل الاستراتيجي والعلاقات العامة، والكيفية التي يمكن للمؤسسات المجتمعية بها المشاركة في البرامج والمبادرات المتنوعة.

وقال الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في غرفة دبي إن المؤسسات المجتمعية على العموم تمتلك موارد محددة للترويج لأهدافها، ولذلك فإن العلاقات العامة والتواصل الاستراتيجي تلعب دوراً هاماً للمؤسسات للترويج لنشاطاتهم، وتعزيز الوعي حول أهدافهم الإنسانية والعملية المختلفة التي يروجون لها.

وقالت هالة بدري، النائب التنفيذي للرئيس للإعلام والاتصال في دو: “تعتبر العلاقات العامة إحدى أكثر أدوات التواصل موثوقية، ولذلك فهي تتمركز في صلب اهتمامات المؤسسات. كما تعد العلاقات العامة ذات أهمية بارزة بالنسبة للمؤسسات المجتمعية، التي تهدف بشكل رئيسي إلى تحقيق الترابط والتواصل مع الشركاء المعنيين بخدمة القضايا المجتمعية المشتركة. ويسعدنا أن نواصل شراكتنا مع غرفة دبي لمشاركة خبراتنا وآرائنا في مختلف المجالات مع أبرز خبراء التواصل من المؤسسات المجتمعية”.

يذكر أن برنامج Engage دبي”  أطلقه مركز أخلاقيات الأعمال التابع لغرفة تجارة وصناعة دبي في نوفمبر 2008 بالتعاون مع مؤسسة”بزنس إن ذا كوميونيتي” في المملكة المتحدة، وهو البرنامج الأول من

نوعه في الدولة حيث يهدف إلى تشجيع تطوع الموظفين في دبي، ويوفر قاعدة للشركات في دبي لانطلاق جهود التطوع لدى موظفيها بالتنسيق مع شركات تسعى لاستقطاب متطوعين، ويساعدها على توحيد جهودها الاجتماعية مع أهداف الشركة الاستراتيجية. ويضم برنامج “Engage دبي” 94 عضواً من الشركات  و35 شريكاً من مؤسسات المجتمع.

ويأتي إطلاق البرنامج في دبي بعد النجاح الذي حققه منذ إطلاقه في 2002 في مدنٍ عالمية رئيسية مثل باريس، فرانكفورت، اسطنبول، وهونغ كونغ حيث نجح في توسيع نطاق التطوع بين الموظفين، وزيادة مشاركة المتطوعين في تطوير المجتمعات المحلية والمستدامة.

وقد تأسس مركز أخلاقيات الأعمال في غرفة تجارة وصناعة دبي عام 2004، وبرز كأهم مركز يساهم في الترويج لأهمية مسؤولية المؤسسات تجاه المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد احتفل المركز خلال العام 2014 بالذكرى العاشرة لتأسيسه، ونجح خلال هذه الفترة في لعب دورٍ رئيسي في غرس ثقافة الأعمال المسؤولة في مجتمع الأعمال، ومساعدة الشركات العاملة في دبي على اعتماد اعلى معايير الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في استراتيجياتها العملية وذلك من خلال مجموعةٍ واسعة من المبادرات والبرامج والأدوات والورش التدريبية التي عززت من  أداء الشركات وقدرتها التنافسية، وسمعة دبي كبيئة عمل تنافسية ومستدامة.