الدوحة – مينا هيرالد: أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم عن الحاصلين على تمويل في دورة منح الخريف لعام 2015 وذلك ضمن برنامج المنح في المؤسسة. وجاء الإعلان بعد اختتام مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي عرض هذا العام 15 فيلماً حصلت في السابق على دعم من مؤسسة الدوحة للأفلام، 4 منها شهدت عرضها العالمي الأول.

وسيحصل على تمويل من دورة منح الخريف 30 مشروع فيلم من 19 بلداً، تضم 16 فيلماً روائياً طويلاً، 10 أفلام وثائقية طويلة و 4 أفلام قصيرة في مراحل التطوير أو الإنتاج أو ما بعد الإنتاج.

تشكل دورة منح الخريف الدورة الـ 11 في برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام، وهي مكرسة لدعم المواهب السينمائية مع تركيز على صانعي الأفلام الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية.

ويأتي أربعة وعشرون مشروعاً من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بينما تأتي 6 من بقية أرجاء العالم. وللمرة الاولى، سيحصل صنّاع أفلام من البيرو وتشيلي واسبانيا على تمويل من البرنامج.

وتتناول الأفلام الحاصلة على تمويل من دورة منح الخريف مواضيع مختلفة منها قصص النزوح والرحلات الروحية أو الحسية، حياة العائلات، قوة الطبيعة وأهمية حماية البيئة.

واختيرت أربع مشاريع لصناع أفلام من قطر للحصول على منح وهي: “البحث عن دانة النجوم” لحافظ علي عبدالله ويدور حول الشاب علي ابن السبعة عشر عاماً ويعمل في صيد اللؤلؤ في الدوحة فيكتشف خريطة تقوده إلى دانة النجوم وهي الجوهرة الأغلى والأكثر قيمة على وجه الأرض، فيتجهز للإبحار مع أصدقائه الشباب للبحث عن اللؤلؤة؛ “الى أقصى أنحاء الارض” لحميدة الكواري وهو أول فيلم وثائقي طويل قطري يحصل على منحة من مؤسسة الدوحة للافلام ويدور حول سيدة قطرية تسافر في بعثة بيئية إلى قارة القطب الشمالي الانتركتيك في بحث عن الامل، قبل أن تعود إلى الخليج وتجد التآزر والإلهام للتغيير الإيجابي؛ “كشتة” من إخراج أي جي آل ثاني وهو دراما عائلية عن أب يصطحب ولداه إلى الصحراء ليعلمهما الصيد وكيفية البقاء على قيد الحياة؛ “غرفة الانتظار” لهند فخرو ويدور حول عائلة عربية وأخرى غربية تتشاركان غرفة في المستشفى.

ومن بين المشاريع الثلاثين التي اختيرت للحصول على منح، هناك 5 أفلام من المغرب هي: “سحر” من إخراج فيصل بوليفة ويدور حول فتاة شابة فقيرة وغير متعلمة تعمل خادمة لدى أسرة من الطبقة المتوسطة في المغرب المعاصرة؛ “الهجينة” من إخراج عودة بنيامين الذي يحصل على منحة للمرة الثانية، ويدور حول دنيا ابنة الخمسة عشر عاماً وتعيش مع والدتها في ضاحية باريسية قاسية؛ “وراء الباب” لياقوت الحبابي ويتحدث عن عائلة تعيش في أعالي جبال ريف المغربية تعتاش على زراعة حشيشة الكيف؛ “رامي الثّقل” من إخراج هند بن ساري، وثائقي يتتبع كفاح عز الدين ويوسف وهما من ذوي الاحتياجات الخاصة من الجيل الشاب العاطل عن العمل يتدربان للمشاركة في الالعاب الأولمبية للمعوقين 2016 في ريو دي جنيرو؛ “خلف الجدار” لكريمة زبير ويتمحور حول حي للفقراء محاط بجدار في الدار البيضاء.

كما تضم قائمة الأفلام التي حصلت على منح ثلاثة أفلام تحريك هي: “ملكة جمال” لهيفاء المنصور ويدور حول ناقة سعودية شابة تتحدى التقاليد المتجذرة في المجتمع فتسافر في أنحاء المملكة للمنافسة في مسابقة الجمال في الدوحة؛ “ما اسم هذه اللغة؟” لمرتضى جزار يتحدث عن رجل عجوز ضرير في شوارع بغداد، يستيقظ ليجد نفسه وقد تحول إلى عملاق يتحسس دمار المدينة من خلال اللمس؛ “البحث عن دانة النجوم” لحافظ علي عبدالله.

وكما في دورات المنح السابقة، حصلت أفلام قوية من الأرجنتين على منح تمويل. “فكرة بحيرة”  للمخرج ميلاغروس مومنتلر فيلم سويسري أرجنتيني يروي قصة المصورة الفوتوغرافية إينس التي تعمل على تأليف كتاب لعملها، فتتحول المهمة إلى استكشاف شخصي تدريجي لماضيها وغياب والدها؛ “الجليد الأسود” للمخرج ماكسيميليانو سكونفلد وهو دراما مؤثرة تدور أحداثها في مزرعة حيث يجتاح الريف صقيع أسود مدمر حتى ظهور امراة غامضة.

وشملت المنح أفلاماً تبحث في مواضيع بيئية منها “تصادم عالمان”  من إخراج هايدي براندنبرغ، ماثيو أورزيل، ويدور حول قصة رجل وشعب وقدر أحد أهم الموارد الطبيعية القيمة على كوكبنا، غابات الامازون. عرض الفيلم للمرة الاولى عالمياً في مهرجان صندانس السينمائي في يناير الماضي وهو الفيلم الأول من البيرو الذي يحصل على منحة من مؤسسة الدوحة للأفلام.

وقالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوة للأفلام :”تغطي مشاريع الأفلام الحاصلة على منح دورة الخريف 2015 مواضيع متنوعة وتمثل أصواتاً سينمائية جديدة خصوصاً من قطر وشمال إفريقيا مع وجود مشاريع أفلام من المغرب والجزائر”.

وأضافت الرميحي :”أفلام التحريك تتمتع بشعبية واسعة في منطقتنا ومن الجيد أن تقوم صانعة أفلام معروفة مثل هيفاء المنصور باستغلال مهاراتها في هذا النوع المهم من الأفلام. إلى جانب ذلك، تدعم مؤسسة الدوحة للأفلام فيلمي تحريك آخرين في هذه الدورة”.

وتابعت الرميحي قائلة :”يمثل الحاصلون على المنح جوهر رسالة مؤسسة الدوحة للأفلام التي تسعى دوماً لدعم صناع الأفلام الصاعدين والمساهمة في تطوير صناعة السينما في المنطقة. لقد قدمنا الدعم لحوالي 255 فيلماً منذ تأسيس برنامج المنح ونواصل البحث عن مشاريع تتميز بروح التحدي وبرؤية إخراجية قوية وبالإبداع وتحفز على التفكير. ويسرني أن أرحب في هذه الدورة بمجموعة استثنائية من المشاريع لمواهب سينمائية واعدة تتمتع بقدرات عالية”.

تفتح الدورة المقبلة من المنح في 6 يناير وتغلق في 19 يناير 2016. يتوفر التمويل لمشاريع صناع الأفلام من مختلف أرجاء العالم مع تركيز على دعم صناع الأفلام من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تنحصر فئات محددة من التمويل لصناع الأفلام من قطر ومن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تقدم المنح في الأساس لصناع الأفلام الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية للمرة الاولى أو الثانية. يتوفر التمويل لمرحلة ما بعد الإنتاج لصناع الأفلام المعروفين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

لمزيد من المعلومات حول شروط الاهلية وتقديم الطلبات، الرجاء زيارة:

http://www.dohafilminstitute.com/financing/grants/guidelines

القائمة الكاملة للحاصلين على منح في دورات سابقة متوفرة على:

http://www.dohafilminstitute.com/financing/projects/grants

الأفلام الحاصلة على منح من برنامج منح الأفلام في مؤسسة الدوحة للأفلام لدورة خريف 2015 هي:

أفلام روائية طويلة / مرحلة التطوير

شارع الموت

مهند هيال

العراق

طارق قناص في شارع حيفا في بغداد، يقتل أحمد في يوم زفافه. ويمنع أي أحد من الاقتراب من جثته في الشارع لتتكشف على إثرها دراما مؤثرة وعاطفية.

ملكة جمال

هيفاء المنصور

السعودية

ناقة سعودية شابة تتحدى التقاليد المتجذرة في المجتمع فتسافر في أنحاء المملكة للمنافسة في مسابقة الجمال في الدوحة.

سحر

فيصل بوليفة

المغرب، فرنسا

تعمل فتاة شابة فقيرة وغير متعلمة خادمة لدى أسرة من الطبقة المتوسطة في المغرب المعاصرة. استخدامها للطقوس الوثنية للتغلب على سجنها وجعل عالمها جميلاً يتسبب في إفسادها.

البحث عن دانة النجوم

حافظ علي عبدالله

قطر

يعمل علي ابن السبعة عشر عاماً في صيد اللؤلؤ في الدوحة. يكتشف خريطة تقوده إلى دانة النجوم وهي الجوهرة الأغلى والأكثر قيمة على وجه الأرض. يتجهز علي للإبحار مع أصدقائه الشباب للبحث عن اللؤلؤة فيواجهون خلال الرحلة وحوشاً أسطورية تختبر مهاراتهم وصداقتهم.

أفلام روائية طويلة / مرحلة الإتناج

زهرة الصبار

هالة القوصي

مصر

يتسبب الفيضان بتشريد ثلاثة من سكان القاهرة. وبينما يجولون في أرجاء المدينة بحثاً من مأوى، يعتمد أحدهم على الآخر للعيش وإحياء أحلامه.

ورد مسموم

فوزي صالح

مصر

لم يترك العالم أي شيىء لتحية سوى أخيها صقر. ولكنه عندما يختفي الأخير، ينتابها اليأس في البحث عنه.

العودة

ميار الرومي

سوريا، فرنسا

بينما يقود تيسير سيارته في أرجاء الوكن لدفن جثة شقيقه تيسير الذس سقط ضحية الصراع المسلح، تنشا قصة حب بينه وبين ولينا.

لحين عودة السنونو

كريم موسوي

الجزائر، فرنسا

إنها قصة ثلاثة شخصيات هي إفرازات الصراعات في الجزائر في العام 2000. تتشظى قيمهم وتنحدر أخلاقهم إلى الحضيض، ويواجه كل واحد فيهم خياراً صعباً في الحياة.

أفلام روائية طويلة / مرحلة ما بعد الإنتاج

الهجينة

عودة بنيامين

المغرب، فرنسا

تعيش دنيا ابنة الخمسة عشر عاماً مع والدتها في ضاحية باريسية قاسية، حيث التصق بها لقب “الهجينة”.

الجليد الأسود

ماكسيميليانو سكونفلد

الأرجنتين

فور وصول امرأة غامضة إلى المزرعة، يجتاح الريف صقيع أسود مدمر. لكن بارقة أمل تلوح، فهل يمكن أن تكون هذه المرأة هي المنقذة؟

الدراجة الزرقاء

أوميت كوريكن

تركيا

يدّخر الصغير علي كل المال الذي يجنيه من عمله في محل تصليح الإطارات لشراء دراجة زرقاء. في الوقت الحالي، في المدرسة، يقوده حبه لزميلته إلى للدفاع عن إقالتها من إدارة المدرسة. إنها قصة حب طفولي وأحلام ومقاومة.

رسيبة

حسين حسن

العراق

يقوم الإسلاميون المتطرفون بهجوم على قرية في العراق في الوقت الذي يتحضر فيه زوجان من الطائفة الأيزيدية للزوراج. في تلك اللحظة، تنقلب حياتهما إلى كابوس.

فكرة بحيرة

ميلاغروس مومنتلر

سويسرا، الأرجنتين

تعمل المصورة الفوتوغرافية إينس على تأليف كتابة لعملها، فتتحول المهمة إلى استكشاف شخصي تدريجي لماضيها وغياب والدها الذي يختفي خلال حقبة الديكتاتورية العسكرية في الأرجنتين.

السنط

أوليفر لاكس

اسبانيا، المغرب، فرنسا

في جبال أطلس في الماضي، تبحث قافلة شيخ صوفي عن الطريق. يبرز من بين الحشد الفتى الشقي أحمد، فيصبح ملهماً لقيادة القافلة إلى وجهتها. على طول الطريق، يساعده شكيب، رجل حضر من المغرب الحديثة ليقود أحمد في رحلته.

“راي- (الملك)”

نيلز عطالله

تشيلي

في عام 1860، يرى محام فرنسي حلماً بأنه يصبح ملك باتغونيا. فهل يحصل ذلك حقاً أو أنه مجرد حلم.

تعليق

علاء الدين سليم

تونس

“أن” مرشح لعبور غير شرعي في البحر المتوسط  من تونس. وهنا تبدأ رحلة استثنائية يواجه أن خلالها الطبيعة ونفسه.

أفلام وثائقية طويلة / مرحلة التطوير

أجنوس دي

كريم سيد

الجزائرن سويسرا

في الجزائر، يشتري علي حملاً للأضحية في العيد، لكنه يبدأ معركة ما مع حمله. بينما يبدأ الرهان، يدعو الحكم مالكي الخرفان إلى الحلبة..

وراء الباب

ياقوت الحبابي

المغرب

في أعالي جبال ريف المغربية، يعتاش الناس على زراعة حشيشة الكيف. يروي فيلم “خلف الأبواب” خبايا العالم الغامض وغير الشرعي لهذا المحصول، من خلال حياة عائلة واطفالها وألعابها .

العائلة الكبرى

إليان الراهب

لبنان

في عام 1976، عندما كانت مارلين في عمر الرابعة، تعرض للتبني في لبنان ثم تنشأ في فرنسا. خلال البحث في ماضيها، تكتشف بأنها ناجية من مجزرة مخيم تل الزعتر للاجئين الفلسطيين، فتنشا حولها أسرة من الناجين من المجزرة.

أفلام وثائقية طويلة / مرحلة الإنتاج

كلاب العقيد الضالة

خالد شاميس

ليبيا، جنوب إفريقيا

بينما كان المخرج خالد شاميس يشاهد التلفزيون في منزله في إحدى ضواحي لندن، كان والده يخطط للإطاحة بمعمر القذافي. عندما يسقط النظام، يبحث شاميس عن أجوبة حول ليبيا تحت حكم القذافي ودور والده في تحررها الفاشل.

ابراهيم

لينا العبد

الأردن

يكشف ابراهيم الرحلة الطويلة لوالده عندما كان شاباً وأحد العناصر السريين في مجموعة أبو نضال، وهي منظمة فلسطينية عسكرية ثورية.

جانيتو

محمد الأمين حطّو

الجزائر

رحلة في عوالم الحب في الجزائر في الزمن الماضي وفي الوقت المعاصر من خلال استكشاف الظاهرة الفريدة لفيلم بوليوودي اجتاح البلد في الثمانينات.

الى أقصى أنحاء الارض

حميدة الكواري

قطر

سيدة قطرية تسافر في بعثة بيئية إلى قارة القطب الشمالي الانتركتيك في بحث عن الامل، قبل أن تعود إلى الخليج وتجد التآزر والإلهام للتغيير الإيجابي.

رامي الثّقل

هند بن ساري

المغرب

يتبع فيلم “رامي الثقل” كفاح عز الدين ويوسف وهما معوقان من الجيل الشاب العاطل عن العمل والمليء بخيبات الامل في المغرب. يكافح الشابان ليتدربا للمشاركة في الالعاب الأولمبية للمعوقين 2016 في ريو دي جنيرو.

أفلام وثائقية طويلة / مرحلة ما بعد الإنتاج

تدمر

لقمان سليم، مونيكا بورغمان

لبنان

مجموعة من اللبنانيين يعيدون تمثيل المحن والمصاعب التي عاشوها خلال اعتقالهم في سجن تدمر السوري القاسي. إنه قصيدة للإرادة الإنسانية لتحيا.

تصادم عالمان

هايدي براندنبرغ، ماثيو أورزيل

البيرو

قصة رجل وشعب وقدر أحد أهم الموارد الطبيعية القيمة على كوكبنا، غابات الامازون.

أفلام روائية قصيرة / مرحلة الإنتاج

خلف الجدار

كريمة زبير

المغرب

تعيش الفتاة الصغيرة نادية في حي للفقراء محاط بجدار في الدار البيضاء. ذات يوم، تبدأ البلدية بصبغ الجدار، لكن لماذا هذا الاهتمام المفاجىء؟

كشطة

أي جي آل ثاني

قطر

يصطحب أب ولداه إلى الصحراء ليعلمهما الصيد وكيفية البقاء على قيد الحياة، لكن النتيجة لم تكن ما توقعه أبداً.

ما اسم هذه اللغة؟

مرتضى جزار

العراق

رجل عجوز ضرير يتجول في شوارع بغداد، لكنه يسقط نائماً بينما كان يتصفح كتابا للمكفوفين مكتوبا بلغة البريل. عندما يستيقظ، يجد نفسه وقد تحول إلى عملاق يتحسس دمار المدينة من خلال اللمس.

غرفة الانتظار

هند فخرو

قطر

تتشارك عائلة عربية وأخرى غربية غرفة في المستشفى، وما يفصل بينهما هو تلك الستارة فقط.