سوق دبي المالي يعقد ورشة عمل في الكويت لاطلاع شركات الإدراج المزدوج على نظام الإفصاح الالكتروني وخدمات الإيداع

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

دبي - مينا هيرالد: نظم سوق دبي المالي ورشة عمل تعريفية في دولة الكويت الشقيقة بمشاركة 11 شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق بنظام الإدراج المزدوج، وذلك في إطار التزامه الدائم بالتواصل مع الشركات المدرجة وتوطيد أواصر العلاقات والتعريف بالخدمات التي يقدمها لتلك الشركات.

ركزت ورشة العمل على شرح مقومات ومزايا نظام الإفصاح الالكتروني "إفصاح" الذي يعد تطبيقاً متطوراً وآمناً قام السوق بتطويره بما يوفر للشركات المساهمة العامة المدرجة آلية فعالة وسريعة لنشر الإفصاحات، حيث يقوم مسؤولو الإفصاح في الشركة المدرجة بالولوج إلى هذا النظام من خلال كلمة سر معتمدة، ومن ثم تعبئة النموذج المعياري للإفصاحات بسلاسة باللغتين العربية والانجليزية مع إرفاق نص الإفصاح وفق صيغ تخزين مختلفة. وتقوم إدارة الإفصاح في سوق دبي المالي بمراجعة الإفصاح الوارد إليها للتأكد من التزام الشركات المفصحة بالقواعد الإجرائية المعمول بها ومن مضمون الإفصاح، ومن ثم نشره عبر الموقع الالكتروني للسوق في عملية لا تستغرق سوى دقائق معدودة.

وقد مكن نظام إفصاح الشركات المدرجة من التواصل مع المستثمرين بفعالية وكفاءة عالية وأسهم في تعزيز الشفافية حيث تحقق الشركات المدرجة في سوق دبي المالي بانتظام معدلات التزام بالإفصاح عن بياناتها المالية الفصلية والسنوية تصل إلى 100% في أغلب الفترات. ويمثل النظام نقلة نوعية قياساً إلى الأساليب التقليدية في توجيه الإفصاحات سابقاً عبر الفاكس أو البريد الالكتروني.

وشملت ورشة العمل أيضاً الخدمات التي توفرها إدارة الإيداع في سوق دبي المالي، ومن بينها إدارة سجل الأوراق المالية، الربط الالكتروني بنظام التقاص وتوزيع الأرباح النقدية وتوفير التقارير، علاوة على التقرير التحليلي الخاص بأداء المساهمين eSAR.  

وقد رحبت الشركات المدرجة في سوق دبي المالي بنظام الإدراج المزدوج بهذه الخطوة وأشاد ممثلوها في ورشة العمل بحرص السوق على التواصل معهم وشرح تفاصيل خدماته والتزامه بتطوير خدماته بصورة دائمة بالاستفادة من أحدث التقنيات المتطورة وبما يعود بالنفع على كافة المتعاملين في السوق.

وقد ضمت قائمة الشركات الإحدى عشرة المشاركة في ورشة العمل 8 شركات كويتية هي: شركة المدينة للتمويل والاستثمار، شركة اكتتاب القابضة، شركة هيتس تليكوم، شركة المزايا القابضة، شركة السلام القابضة، شركة الاستشارات المالية الدولية، اجيليتي، مجموعة الصناعات الوطنية القابضة، إضافة إلى 3 شركات من البحرين هي: المجموعة العربية للتأمين، مجموعة جي اف اتش المالية، مصرف السلام – البحرين.

أخبار مرتبطة