دبي – مينا هيرالد: أكّد معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، خلال ترأسه الاجتماع الثالث لمجلس الإمارات للتنمية الخضراء الذي عقد بفندق غراند حياة بدبي،  على أهمية التعاون بين كافة الجهات المعنية في الدولة في مسيرة التحول الى اقتصاد أخضر وهو أساس النجاح في تحقيق أهداف التنمية العالمية المستدامة وكذلك تحقيق رؤى القيادة الرشيدة التي تسعى الإمارات من خلالها  ان تصبح من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وتعقد الوزارة هذا الاجتماع للمرة الثالثة على التوالي في إطار جهودها وتوجهها الاستراتيجي بسبيل تطبيق نهج التنمية الخضراء بما يساهم في تحويل الاقتصاد الوطني إلى اقتصاد أخضر منخفض الكربون.

وتمّ خلال الاجتماع الاطلاع على مستجدات تنفيذ برامج استراتيجية الامارات للتنمية الخضراء حيث طور المجلس أول حافظة مشاريع ومبادرات لتطبيق الأجندة الخضراء لتتضمن عدد (96) مبادرة مختلفة تشمل جميع البرامج الرئيسية لاستراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء وذلك بالتعاون بين جميع الجهات المساهمة في أعمال اللجان الوطنية المنبثقة من المجلس ومن أهمها: برامج واستراتيجيات تنمية الصناعات الخضراء، مشاريع المساكن المنتجة للطاقة، تشريعات الإدارة المتكاملة والتخلص السليم من بعض المواد ، الاستراتيجيات المعنية بالإدارة المتكاملة للمياه والطاقة، برامج تشجيع النقل المستدام من خلال الاعتماد على بدائل النقل المتاحة، كما تم عرض مقترح سياسة المشتريات الحكومية الخضراء التي تعتبر من اهم و اقوى الادوات التي يمكن أن يمارسها القطاع العام و ذلك لقيادة التحول الاقتصادي لسوق العمل نحو منتجات وسلع خضراء وذلك من خلال تنظيم أطر عامة للمشتريات تساهم في تحقيق الأهداف والفوائد التالية:

  1. إبراز الدور القيادي للحكومات في تبني السياسات المستديمة من خلال إظهار التزام الحكومة بالمشتريات الخضراء لقيادة التحول الى الاقتصاد الأخضر
  2. مساهمة السلع والخدمات الخضراء في تقليل الأثار السلبية على البيئية: بما في ذلك تغير المناخ، واستنفاد الطاقة والمياه الحد من التلوث البيولوجي.
  3. خفض التكاليف والأعباء المالية: على الرغم من ارتفاع القيمة الرأسمالية لبعض المنتجات الصديقة للبيئة إلا أنه عند مقارنة تكاليف دورة الحياة الكلية فإن المنتجات الخضراء تعتبر أقل تكلفة من المنتجات البديلة، كما تتوفر بعض المنتجات الصديقة للبيئة التي تعتبر أقل تكلفة عن الشراء مثل الأوراق والمطبوعات وأجهزة الإضاءة وأدوات تقليل استهلاك المياه
  4. تمكين ممارسة القوة الاستهلاكية للقطاع العام  لتطوير أسواق المنتجات الخضراء.

كما ناقش المجلس الخطة الإعلامية لمجلس الإمارات للتنمية الخضراء والتي تتضمن محاور التغطية الإعلامية وتوزيع أدوار أعضاء المجلس ضمن المواضيع والبادرات التي يتم إطلاقها بصورة مستمرة وذلك لحوكمة وتفعيل عمليات التواصل مع الجمهور وأخذ التغذية الراجعة المساهمة في عمليات التحسين المستمر . كما اطلع الاجتماع على مستجدات الهوية الاعلامية ونماذج وثائق مجلس الامارات للتنمية الخضراء.

وحضر الاجتماع سعادة الدكتور ثاني أحمد الزيودي مدير إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ بوزارة الخارجية، وسعادة سعيد سيف المطروشي الامين العام للمجلس التنفيذي لإمارة عجمان، وسعادة سعادة الدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة، سعادة  المهندس محمد سيف الافخم مدير بلدية الفجيرة، وسعادة هناء سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، وسعادة احمد المحيربي الامين العام للمجلس الاعلى للطاقة، وسعادة سعيد راشد اليتيم الوكيل المساعد لشؤون الموارد والميزانية، وسعادة المهندسة زهرة العبودي وكيل وزارة الاشغال، وسعادة سلمان خلفان بن حسين مدير بلدية فلج المعلا بالإنابة، والمهندس عيسى الهاشمي مدير إدارة التنمية الخضراء بوزارة البيئة  والمياه.