دبي – مينا هيرالد: أطلقت وزارة الصحة اليوم (23 ديسمبر 2015) الدليل الإرشادي المحدّث لخدمة الفحص ما قبل الزواج ضمن ورشة علمية للطاقم الطبي والفني للعاملين بمراكز إدارة الرعاية الصحية الأولية وذلك في مركز التأهيل والتطوير بالشارقة، للارتقاء بالخدمات المقدمة للمقبلين على الزواج، بحضور سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند، وكيل الوزارة المساعد لقطاع العيادات والمراكز الصحية، والأستاذ محمد عبد الله الزرعوني، مدير منطقة الشارقة الطبية وصقر الحميري، مدير مركز التطوير والتأهيل وخليل القائض، خبير مركز التطوير والتأهيل و60 من الكوادر العاملة بالمراكز الصحية المقدمة للخدمة.

ويتضمن الدليل الإرشادي فحوصاً إلزامية للمقبلين على الزواج في الإمارات من مواطنين ومقيمين،  ويشمل أهم أمراض فقر الدم الوراثية كالبيتا ثلاسيميا والانيميا المنجلية واختلافات الهيموجلوبين الأخرى بالاضافة للأمراض المعدية والتي تشكل خطراً على الطرف الآخر والأبناء مثل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي (ب) والتهاب الكبد الوبائي (ج) والسفلس بالاضافة للتقصي عن مدى المناعة ضد الحصبة الالمانية لدى النساء وفحص الدم العام.

وأشار الدكتور حسين الرند في كلمته إلى التزام الوزارة بتطبيق استراتيجية تعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات، إحدى مبادرات الخلوة الوزارية ضمن حرص قيادتنا الرشيدة على تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية وبأعلى المعايير الدولية، لتقليل الآثار السلبية والأضرار على الفرد والمجتمع، من خلال برامج العمل الوقائي الوطني التي تنسجم مع تطلعات منظمة الصحة العالمية، تتبعه مشورة ما قبل الزواج.

موضحاً أن وزارة الصحة تتابع سير البرنامج الوقائي وتحديثه ليناسب التطور العلمي والعملي من خلال مراكز الرعاية الصحية الاولية المعتمدة لتنفيذ برنامج الفحص ما قبل الزواج، وهي منطقة دبي الطبية  (4) مراكز، منطقة الشارقة الطبية (5) مراكز، منطقة عجمان الطبية مركز واحد، منطقة أم القيوين الطبية  (3) مراكز، منطقة الفجيرة الطبية مركز واحد.

وتضمن برنامج الورشة محاضرة للدكتورة نورة السويدي، مديرة برنامج الفحص والمشورة قبل الزواج بوزارة الصحة ومديرة الرعاية الصحية الأولية بالشارقة، حيث أشارت فيها إلى أن البرنامج يقدم خدمات وقائية للمقبلين على الزواج للحد من الأمراض المرتبطة به بالاستناد إلى النتائج التى حققها البرنامج منذ انطلاقته عام 2008 وقياس مؤشرات أداء البرنامج والتحديث حسب المستجدات العالمية، مبينة شرح كامل للدليل واجراءات العمل المحدثة المبنية على أحدث البراهين الطبية فى مجال الأمراض الوراثية. لافتة إلى مراعاة السرية التامة وعدم مناقشة نتائج الفحوصات إلا مع أصحاب العلاقة.

واستعرضت محاضرة للدكتورة زينب صبري، مسؤولة برنامج فحص ما قبل الزواج في الشارقة، أهداف البرنامج  من الناحية العلمية وكيفية التعامل مع الحالات الإيجابية. كما تضمنت الورشة محاضرة للدكتور إيهاب صلاح، اختصاصي طب الأسرة بمركز المدينة الصحي تطرق فيها لمتطلبات برنامج الزواج والإجراءات التى اتبعها الدليل. وفي نهاية الورشة كرّم الدكتور حسين الرند المتحدثين والرعاة.