دبي – مينا هيرالد: ناقش المجلس الاستشاري الدولي لمركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في اجتماعه الدوري الثاني الذي عقد بمقر المركز بدبي، سبل تعزيز موقع دولة الإمارات على الخريطة العالمية للابتكار الحكومي وإثراء تجربة المركز ودعم جهوده وخططه للمرحلة المقبلة.

وبحث الاجتماع الذي عقد بحضور سعادة عهود الرومي مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء، عددا من المبادرات والمقترحات والفعاليات وخطط الابتكار الحكومية، وسبل دعم الابتكار، واستعرض البرامج الوطنية التي تضمنتها السياسة العليا للدولة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار وغيرها من المبادرات التي تهدف لجعل الإبتكار ثقافة مجتمعية وحكومية راسخة في الإمارات.

واستشرف المجلس الاستشاري الدولي في اجتماعه مستقبل الابتكار الحكومي في عام 2020، والاتجاهات المستقبلية السائدة في هذا المجال، وسبل تمكين مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي من مواكبتها في استراتيجيته المستقبلية.

وقالت هدى الهاشمي مدير مركز محمد بن راشد للإبتكار الحكومي إن المجلس الاستشاري الدولي ناقش في اجتماعه عدداً من الأمور الحيوية في مقدمتها تعزيز جهود المركز في دعم الزخم الذي حققه عام الابتكار بما في ذلك المبادرات التي تم اعتمادها ضمن الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وأضافت أن الاجتماع استعرض أيضا إنجازات المركز خلال العام 2015، التي تضمنت تنظيم العديد من الفعاليات وإطلاق المبادرات المبتكرة، مثل سلسلة ندوات “ابتكر” ومختبرات الابتكار الحكومي، ومبادرة “أفكاري” إضافة إلى دبلوم خبير الابتكار الحكومي.

وأوضحت الهاشمي أن المجلس الاستشاري الدولي سيعمل خلال الفترة المقبلة على تزويد مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بالاقتراحات والتوصيات حيال المشاريع المستقبلية، إضافة إلى دوره في تعزيز صورة المركز عالمياً كحاضنة للابتكار الحكومي، ما يسهم في بناء المزيد من الشراكات الفاعلة.

نخبة من الخبراء العالميين

ويضم المجلس في عضويته ثمانية من الخبراء والمتخصصين والأكاديميين وذوي الريادة الفكرية العالمية، وهم إلى جانب هدى الهاشمي مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجية والسياسات بمكتب رئاسة مجلس الوزراء، كل من: د. كيفن لينش نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك مونتريال المالية، د.جيف مولغان الرئيس التنفيذي المؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون ((NESTA في بريطانيا.

كما يضم المجلس كريستيان باسون الرئيس التنفيذي للمركز الدنماركي للتصميم، د.سامي محروم المدير المؤسس لمبادرة تطوير سياسات الابتكار بكلية INSEAD لإدارة الأعمال، بينغ فو نائب الرئيس المدير التنفيذي لريادة الأعمال في “ثري دي سيستمز”، فرانك زويتسلوت الرئيس التنفيذي المؤسس لمنظمات وشبكات دولية تحفز التفاعل بين العلم والمجتمع مثل “تكنوبوليسي” و”تحالف العلوم”، وفيجاي كومار البروفيسور في معهد “إلينوي للتكنولوجيا والتصميم”، والبروفسور روبرت ستون مدير البرنامج التنفيذي للابتكار بجامعة ستانفورد.

أعضاء المجلس يشيدون بإنجازات الإمارات

وأشاد أعضاء المجلس الاستشاري الدولي بإنجازات الإمارات في مجال الابتكار، واعتبروا أن ما حققه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي خلال عام واحد مؤشر على نجاح الحكومة في جهود تحويل الإمارات إلى منصة وحاضنة عالمية للابتكار.

فيجاي كومار: مبادرات المركز تتحول لإنجازات في زمن قياسي

وقال عضو المجلس فيجاي كومار البروفيسور في معهد “إلينوي للتكنولوجيا والتصميم” إن الأفكار التي ناقشناها قبل أشهر قليلة في اجتماعنا الأول تحولت على نحو رائع إلى إنجازات في وقت قياسي، بل إن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي عمل على تحقيق إنجازات مهمة أخرى، إلى جانب ذلك فإن مسيرة الابتكار في الإمارات بشكل عام تحقق نقلات نوعية متسارعة.

وأشاد كومار بمبادرات الإمارات التي تركز على تحقيق السعادة للمجتمع، ما يعد محركاً أساسياً لتعزيز الابتكار نحو تطوير الخدمات وتحسين حياة الناس ورفع مستويات الرفاهية لديهم، مشيراً إلى أن تجربة أسبوع الإمارات للابتكار، من التجارب المتفردة في العالم كونها جمعت كافة فئات المجتمع في إطار واحد.

بينغ فو: تجربة متميزة تشير إلى مستقبل باهر

وأوضحت بينغ فو نائب الرئيس المدير التنفيذي لريادة الأعمال في “ثري دي سيستمز”، العضو المؤسس للمجلس الاستشاري للابتكار وريادة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي سيلعب دوراً محورياً في قيادة جهود الإمارات نحو تبني وتعزيز الابتكار في كافة المجالات، وأشارت إلى أن تجربة المركز في عامه الأول كانت متميزة وستشهد المزيد من الإنجازات النوعية خلال العام المقبل.

وقالت بينغ فو إن اعتماد سياسة عليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار يشكل رافعة أساسية لجهود الارتقاء بمسيرة الابتكار في الإمارات، وسيكون له أثر بالغ الوضوح خلال الأعوام المقبلة، متوقعة أن تجربة الإمارات ستأخذ مزيداً من الزخم خلال العام المقبل وما بعده، بناء على الجهود الكبيرة المبذولة والإنجازات المحققة حتى الآن.

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي

الجدير بالذكر أن مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي” يوفر خدماته لكافة الجهات الحكومية والعمل على تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية على الابتكار في مجالات السياسات والخدمات والهياكل التنظيمية والعمليات بما يعزز من تنافسية الدولة، ويعمل على تحويل الابتكار الحكومي لعمل مؤسسي منظم.