أبوظبي – مينا هيرالد: أنجزت حكومة مملكة ليسوتو مؤخراً مشروع  سد “ميتولونج”  الذي يوفر حوالي 71 ألف متر مكعب من مياه الشرب في اليوم، ويخدم عدد كبير من سكان البلاد، وساهم صندوق أبوظبي للتنمية بإنجاز هذا المشروع الحيوي من خلال قرض ميسر بقيمة 77 مليون درهم، ما يعادل (21 مليون دولار أمريكي).

وتم إستغلال القرض المقدم من صندوق أبوظبي للتنمية في تمويل الأعمال الإنشائية للسد الخرسانى وملحقاته ومحطات الضخ والتنقية وخطوط النقل والتوزيع .

ويهدف مشروع السد الذي تبلغ تكلفته الإجمالية نحو 700 مليون درهم ” 189 مليون دولار”  إلى دعم اقتصاد مملكة ليسوتو من خلال تنمية قطاع المياه، حيث يعزز السد مصادر مياه الشرب في العاصمة “ماسيرو” ومدن “روما” و “مازينود” و “تياتيانينق” والقرى المحيطة، ويلبى المشروع الاحتياجات المتوقعة حتى عام 2025.

يتضمن المشروع إنشاء سد بسعة 53 مليون متر مكعب على مضيق في أسفل مجرى نهر “فوثياتسانا” لتخزين وتنظيم مياه النهر ويشمل المشروع محطة وخزانات لتنقية المياه وتخزينها و4 محطات ضخ للأربع مدن و 89 كلم من خطوط أنابيب نقل وتوزيع المياه وكافة الأعمال الإنشائية المدنية والكهروميكانيكية كما يشمل المشروع الخدمات الفنية والاستشارية.

وبهذه المناسبة، أكد سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية إن دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، تحرص على دعم وتنمية العلاقات الثنائية مع الدول الأفريقية لتحقيق الفائدة المشتركة بين الإمارات وتلك الدول.

وحول القرض المقدم من صندوق أبوظبي للتنمية إلى مملكة ليسوتو، قال إن القرض البالغ قيمة نحو 21 مليون دولار ساهم في بناء سد “ميتولونج” أحد أهم السدود في البلاد والذي يهدف إلى تأمين جزء كبير من احتياجات السكان من مياه الشرب في العديد من المدن في ليسوتو، إضافة  إلى تطوير البنية التحية بقطاع المياه والري  .

وأضاف سعادته أن هذا المشروع سوف يعمل على تحقيق التنمية المستدامة، ويساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، معرباً عن أهتمام الصندوق في تمويل المشاريع التنموية الجديدة والخاصة بالبنية التحتية ذات أولوية لدى حكومة ليسوتو والدول النامية في القارة الأفريقية.

من جانبها قدمت حكومة ليسوتو الشكر والتقدير لدولة الإمارات العربية المتحدة على التعاون والدعم الذي قدمته في سبيل تحقيق التنمية المستدامة  في البلاد، كما أشارت إلى دور صندوق أبوظبي للتنمية والجهد الكبير الذي بذله الصندوق في دعم برنامج التنمية بشكل عام والمساهمة في تمويل مشروع سد “ميتولونج” لمياه الشرب الذي يخدم عدد كبير من السكان في مملكة ليسوتو ويعمل على تنمية العديد من القطاعات المساندة.

ويذكر أن “صندوق أبوظبي للتنمية” هو مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي، تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، بإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل، كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع، حيث قدم وأدار الصندوق منذ تأسيسه إلى  65 مليار درهم إمارتي لتمويل برامج ومشاريع تنموية تزيد عن 459 مشروعاً في 78 دولة حول العالم.