دبي – مينا هيرالد: أعلنت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، عن فتح باب التسجيل في الدورة الحادي عشر من مسابقة التاجر الصغير للعام 2016 في دبي، والتي تقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي. وبإمكان طلبة الجامعات والمدارس في دولة الإمارات العربية المتحدة بدء عملية التسجيل إلكترونيا عبر موقع المسابقة www.yec.ae والتي تستمر حتى مطلع فبراير 2016.

وأشارت المؤسسة إلى أن المسابقة في دورتها الحادي عشر، مخصصة للفئة العمرية ما بين 12 وحتى 25 سنة، وسيتم تنظيمها في دبي، وتبدأ من 30 مارس وحتى 2 أبريل 2016. ولا تزال المسابقة تحت مظلة كرنفال دبي لريادة الأعمال الذي سيقام في دورته الثانية، والتي ستشمل العديد من الأنشطة مثل: كرنفال رواد الأعمال الصغار، وغيرها من المشاريع التي ستطلق لأول مرة في الحدث.

وبهذه المناسبة، قال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “نحن فخورن بأن نلتزم بعد مرور عقد على مسابقة التاجر، وبهذه المناسبة نتوجه في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بخالص الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، على الدعم المستمر للمسابقة، ولا يسعنا إلا أن نؤكد على استمرارية جهودنا في دعم ريادة الأعمال والابتكار لدى الجيل الواعد من الطلبة، وكذلك السير خطوة بخطوة لتنجح هذه المشاريع وتصبح مثال حياً يطبق على أرض الواقع”.

وأضاف الجناحي: “تشهد المسابقة بعد مرور عقدها الأول شمولية المشاركة لتستقطب الطلبة من مختلف المراحل التعليمية في دولة الامارات، ولرفع حدة المنافسة والابتكار، تقرر عقد المسابقة في شهر أبريل 2016، لإعطا الوقت الكافيء أمام تلك المواهب للمشاركة في هذه الدورة. نحن على ثقة أن الدورة الحادي عشر ستعزز من روح المبادرة بين الطلبة، حيث ستنطلق المسابقة بحلة جديدة من حيث المشاركين، والأكشاك المصممة لهم، وكذلك الموقع المختار للمسابقة، وسيتم الاعلان عن هذه التفاصيل لاحقاً عبر وسائل الاعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكد الجناحي على أن المؤسسة ستركز في المسابقة على استقبال ودعم المشاريع المبتكرة، حيث أن لها نصيب من المشاركة في الحدث، واضاف الجناحي: ” تتميز مسابقة التاجر الصغيرة بمشاركة كفاءات وعناصر فتية تحمل العديد من الأفكار والمبادرات، التي بإمكانها تحقيقها في الواقع والتحول إلى مشاريع مستقبلية ناجحة، وعليه ندعو كافة الطلبة من الإمارات إلى المشاركة، والتنافس في هذه الفعالية التي ستسهم في تلبية طموحاتهم، وستحقق أهدافهم في دخول عالم ريادة الأعمال، والخروج بمشاريع ذات قيمة على اقتصاد إمارة دبي، ودولة الامارات على وجه العموم”.

وتعقيباً على ذلك، قال عبدالعزيز المازمي، رئيس لجنة تنظيم مسابقة التاجر الصغير: “ندعو الجميع للمشاركة في مسابقة التاجر الصغير في دورته الحادي عشر لما نراه من فرصة لإظهار الإبتكارات واكتساب الخبرة في حال الاستثمار في مشاريع مستقبلية، أن المسابقة تخلق بيئة تنافسية بين الطلاب في عالم حقيقي من الأعمال، ولقد شهدنا في الدورة الماضية مجموعة من الأفكار والمشاركات القوية بين المتنافسين، نحن نؤمن بالجانب الابداعي لدى طلبة مدراس وجامعات الإمارات، لذا نوجه رسالتنا إلى الجميع، للدخول في عالم وإدارة الاعمال عيش تجربة تبني المشاريع الصغيرة والمتوسطة”.

وأضاف المازمي: “تعد المسابقة مناسبة سنوية تهدف بشكل أساسي إلى إظهار مستوى الابتكار والتميز في عقول الشباب، كما انها فرصة حقيقية لهم للتفكير في مستقبلهم، ووضع الأسس لتحقيق طموحاتهم، حيث تعد المسابقة من أبرز الفعاليات التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب وقد حققت خلال السنوات الماضية نجاحات متتالية بالاضافة إلى الاقبال المرتفع سنويا”.

وأضاف المازمي: “تتمثل عملية التسجيل في الدورة الحالية من المسابقة في آلية مبسطة على الراغبين في المشاركين، فما على الطلبة سوى التسجيل إلكترونيا عبر موقع المسابقة www.yec.ae وإدخال بعض البيانات المطلوبة. وبإمكان المشارك في المسابقة التعديل على بيانات المشروع وعدد المشاركين فيه، حتى يتم الرد بالموافقة المبدئية على المشروع”.

بإمكان الطلبة المشاركة في المسابقة بمشاريع تمثل قطاعات عدة، وهي: الموضة، والفنون الجميلة، والحرف اليدوية، والمنتجات التقليدية أو التراث، منتجات إعادة التدوير، والبيئة والطاقة المتجددة، الوسائل التعليمية الحديثة، التصميم الداخلي، والأنشطة الثقافية، والتطبيقات الذكية وغيرها من القطاعات التي تحمل الطابع الابداعي والابتكاري. وسيكون الحد الأقصى لعدد الطلاب أربعة أفراد في كل مشروع.