دبي – مينا هيرالد: تشهد مدينة دبي تطورات مستمرة ومشاريع جديدة، فيما سيجد زوار الدورة الحادية والعشرين لمهرجان دبي للتسوق المزيد من الخيارات مع افتتاح مجموعة من المواقع والوجهات السياحية والترفيهية ومراكز التسوق الجديدة، تضاف إلى قائمة الوجهات السياحية المعروفة والمتميزة في المدينة، والتي جعلت من هذه المدينة وجهة سياحية عالمية بامتياز.

وقام المركز الإعلامي بمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري الجهة المنظمة للمهرجان برصد أهم وأبرز هذه الوجهات التي يمكن للسائح والمقيم ارتيادها هذا الموسم، بهدف منحه المزيد من التجارب المميزة، وزيادة متعة السياحة والترفيه والتسوق في مدينة المهرجانات والفعاليات، ومنحهه تجربة لا تنسى.

حديقة “دبي المتوهجة”

افتتحت بلدية دبي مشروع “دبي المتوهجة”، أول حديقة للترفيه والتعليم من نوعها وتحمل رسالة اجتماعية في خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على العالم من خلال إعادة التدوير، لتقدم تجارب متنوعة “فنون في النهار وتألق في الليل”، بتكلفة تقدر بحوالي 30 مليون درهم.

وقد استلهمت أفكار الحديقة من عجائب الدنيا، تأخذ الزائر إلى براري “ماساي مارا” ومروج الزنابق في هولندا، وتشهد الحديقة إقامة بعض العروض الموسيقية والأكروباتية العالمية والإقليمية والمحلية، وبعضها يسلط الضوء على ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تم تخصيص منطقة للأطفال ليستمتعوا بأوقاتهم من خلال مفهوم (التعلّم مع المرح)، ويتضمن المكان العديد من الألعاب المسلية والأنشطة الترفيهية، إضافة إلى تخصيص مكان بمحاذاة الطريق لتقديم أشهى المأكولات من شتى أنحاء العالم.

وسوف يدخل المشروع موسوعة غينيس للأرقام القياسية من خلال جامع الشيخ زايد الكبير المصنوع من البورسلان ب90,000 من أكواب وملاعق وصحون البورسلان، وبرج خليفة المصنوع من 330,000 قارورة زجاج مملوءة بالماء الملون وبطول 12 متراً، ومن الأمور التي من شأنها أن تستقطب اهتمام الجمهور والزوار العرض الضوئي، الذي سيقدم لوحة فنية لا مثيل لها، إضافة إلى ذلك، فإن الحديقة سوف تعرض مفاهيم مثيرة للاهتمام للأطفال واليافعين مثل الشجرة الناطقة، وجنة الباندا، ومخيم الديناصورات، وأرض الحلوى.

حديقة الفراشات في دبي

افتتحت حديقة الفراشات في العام 2015، وهي أحدث إبداعات إمارة دبي، وتمثل معرضا للألوان والأنواع، حيث اجتمعت فيهاأكثر من 15 ألف فراشة من كل أنحاء العالم، إلى جانب 120 نوعاً من الورود والنباتات الطبيعية المتنوّعة، التي تخفي بين ثناياها 26 نوعاً من الفراشات الفريدة من أصل 150 نوعاً، تم اعتمادها من قبل وزارة البيئة والمياه، وفق معايير وشروط متوافقة مع البيئة المحلية.

وتعدّ حديقة الفراشات، التي تقع في “دبي لاند” قرب حديقة الزهور، أكبر حديقة مغطاة من هذا النوع على مساحة حوالي 2600 متر مربع، وهي مجهزة بنظام تكييف خاص وملائم يضبط درجة الحرارة على 24 درجة على مدار العام، وتحتوي الحديقة على أماكن معينة لتغذية الفراشات بحيث يستطيع الزائر رؤيتها وهي تتناول طعامها، ليتمكن من معرفة دورة حياة الفراشات، ومراحل تحولها، كما توفر مقهى ومتحفا للفراشات يعرض آلاف الأنواع من الفراشات والحشرات من جميع أنحاء العالم، ومتجرا للهدايا.

بوكس بارك

اطلقت شركة “مراس القابضة”وجهة بوكس بارك، الوجهة الحضرية ومفهوم نمط الحياة الجديد الذي يستوحي تصاميمه من مشاريع التجديد الحضرية التي تجمع مفاهيم التصاميم المعمارية الجديدة، من خلال إضفاء لمسات جمالية على حاويات التخزين.

وتشمل الوجهة الجديدة 44 متجراً ومطعماً ومقهى وعلامة تجارية ترفيهية، وهي بذلك تجمع بين أرقى المفاهيم المحلية والعالمية لتلبي تطلعات سكان دبي من المواطنين والوافدين، ويعد بوكس بارك، الوجهة الثالثة التي تطلقها شركة مراس خلال أقل من عامين، وذلك عقب إطلاق مشروعيها الرائدين، وهما ذا بييتش وسيتي ووك.

ويقدم بوكس بارك، الواقع على شارع الصفا، تجربة متميزة لأولئك الذين يبحثون عن نمط حياة مختلف وجديد في دبي، إذ يعد وجهة حضرية جديدة، توفر مجموعة واسعة من تجارب التسوق الفريدة، وخيارات المطاعم التي تم انتقاؤها خصيصاً من أنحاء العالم، ضمن مفهوم عصري يرضي كافة أذواق سكان الإمارة، كما يمنح أهالي دبي والسياح خياراً جديداً للاستمتاع بتجربة تسوق مميزة في الهواء الطلق.

توسعة مول الإمارات

أعلنت مجموعة “ماجد الفطيم”، اكتمال توسعة وتطوير مول الإمارات بكلفة مليار درهم، على مساحة تبلغ 36 ألف متر مربع، وأسهمت توسعة المول في إضافة علامات تجارية عالمية جديدة تدخل للمرة الأولى إلى الدولة، موضحاً أن إجمالي عدد المتاجر في المركز بعد عمليات التوسعة وصل إلى 600 متجر، مقارنة بـ560 متجراً العام الماضي.

التوسعة، التي تمت على مساحة تسعة فدادين، شملت إضافة 1300 موقف للسيارات، ليبلغ إجمالي عدد المواقف 8000 موقف، كما تتوفر في التوسعة الجديدة لمول الإمارات صالة سينما جديدة من VOX مع شاشة 24 ميغا تمنحك الشعور وكأنك في فيلم ستار تريك، وتمتد السينما على مساحة 100.000 قدم مربعة وتضم أول شاشة IMAX ليزرية في منطقة الشرق الأوسط وأكبر قاعة 4DX في المنطقة.

توسعة دبي فستيفال سيتي مول

تم افتتاح ساحة فستيفال سكوير الجديدة كلياً أمام الجمهور، ويشكل توفير تجربة استثنائية تلبي احتياجات زوّار المول على الوجه الأمثل، محور اهتمام دبي فستيفال سيتي مول، ويعد هذا الافتتاح الخطوة الأولى في مسيرة حافلة ستشهد تحول المول بحيث يصبح الوجهة الأبرز بامتياز للتسوّق والتسلية والترفه وارتياد المطاعم والمقاهي عالمية المستوى.

وسيضيف مشروع التوسعة الجديدة 269 ألف قدم مربع مساحة تجزئة قابلة للإيجار، لترتفع إلى 2.47 مليون قدم مربع تتضمن 60 متجراً جديداً، ما يزيد عدد المتاجر في المركز من 360 إلى 420 متجراً، بإجمالي تكلفة تصل إلى 1.2 مليار درهم تضخها مجموعة الفطيم المالكة للمشروع، الأمر الذي سيرسخ مكانة المول كواحد من أحدث وأرقى وجهات التسوق والتسلية والترفيه في دولة الإمارات، كما سيزيد من عدد مرتاديه والبالغ عددهم حاليا نحو 20 مليون زائر سنويا.

وستعزز توسعة المركز من تنوع تجربة التسوق وإغناء المعروض من علامات تجارية ومرافق وفعاليات، بحيث يتم استقطاب المزيد من شرائح المتسوقين بما يتكامل مع الأقسام القديمة للمركز، كما من المتوقع افتتاح المدينة الترفيهية “فابي لاند” بالتزامن مع بداية فعاليات مهرجان دبي للتسوق على مساحة تصل إلى 70 ألف قدم مربع، بالإضافة إلى توسيع ساحة المطاعم السريعة ليتم افتتاحها تدريجياً في شهر أكتوبر 2016.

سيتي سنتر معيصم

افتتحت مجموعة ماجد الفطيم مطلع شهر سبتمبر الماضي سيتي سنتر معيصم، ليكون بذلك مركز التسوّق السادس في الدولة والـ12 في المنطقة الذي يحمل علامة “سيتي سنتر”، وبلغت استثمارات المجموعة في هذا المركز 275 مليون درهم، وبدأ باستقبال المتسوقين والزوّار من المناطق المجاورة له.

ويمتد المركز الجديد على مساحة تبلغ 325 ألف متر مربع في مدينة الإنتاج الإعلامي في دبي، عند تقاطع شارع الخيل وشارع الشيخ محمد بن زايد، ويضم 53 متجر تجزئة، ويتوقع أن يستقطب المركز بعد عامه الأول نحو 15 ألف زائر يومياً، لا سيما وأنه يشكل محطة مهمة أخرى في إطار استثمار المجموعة البالغ 3 مليارات، كما أنه سيلبي الحاجة لوُجهة تسوق وترفيه وحياة عصرية متكاملة تخدم المنطقة والمناطق المجاورة.

وتضمنت المرحلة الأولى من سيتي سنتر معيصم افتتاح “كارفور هايبر ماركت”، ومركز الترفيه العائلي “ماجيك بلانيت”، ويتضمن ألعاب القسائم وألعاب التشويق ومنطقة الألعاب الخاصة بالصغار، وكذلك عيادة طبية لتلبية احتياجات العاملين بالمنطقة والقاطنين بالمناطق المجاورة.

سوق التنين

سوف تكون التوسعة الجديدة لسوق التنين إضافة نوعية لهذا المشروع الرائع، الذي يستقطب جمهورا كبيرا من المتسوقين، ويمنحهم المزيد من الخيارات مع وجود محلات تجارية جديدة ومرافق متنوعة.

فندق بالاتزو فيرساتشي

افتتح مؤخراً فندق بالاتزو فيرساتشي، وهو يقع على مقربة من خور دبي، وعلى بعد دقائق قليلة من المطار وبرج خليفة ووسط المدينة،وهو يضم 215 غرفة فندقية بالإضافة إلى 169 وحدة سكنية تتراوح بين شقق مؤلفة من غرفة نوم واحدة إلى شقق مكونة من 6 غرف نوم.

يتميّز الفندق بتصميمه المبتكر، وبطاقم عمله العالي الجودة، وبخدماته المميزة ونمطه الخاص، حيث قامت فيرزساتشي بتأثيثه بأجمل المفروشات من مجموعتها المنزلية، وبألوان تتراوح ما بين الأزرق إلى الفيروزي والزهري، أما السقف فهو مليء بالزخارف اليدوية المطعّمة بالذهب، والثريات، والرخام، وأعمال الفسيفساء التي تزين كل بقعة من المكان.

الحبتور سيتي

شهدت دبي مؤخرا تدشين المرحلة الأولى من مشروع الحبتور سيتي الذي وصف بأنه أضخم مشروع سياحي في العالم بلغت كلفته 11 مليار درهم، ويقام على مساحة تزيد على 5ر8 ملايين قدم مربعة، وسيشكل عند افتتاح مرحلته الأخيرة مدينة سياحية متكاملة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط والعالم.

ويعتبر الحبتور سيتي مجمعا يضم ثلاثة فنادق من فئة الخمس نجوم، تابعة لسلسلة فنادق ستاروود، هي: سانت ريجيس دبي، ودبليو دبي، وويستن دبي، إلى جانب ثلاثة أبراج سكنية فاخرة، تتكون من 1460 وحدة، وقد بدأ فندق سانت ريجيس باستقبال النزلاء حديثا، ويتم الاستعداد لافتتاح ويستن ودبليو الفترة المقبلة، أما الأبراج السكنية فتم الانتهاء من تنفيذ 50 بالمائة من حجم الأعمال الإنشائية فيها، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأخيرة من المشروع بحلول عام 2017.

ويشتمل مشروع الحبتور سيتي على متاجر ومطاعم تصطف عند جانبَي الـ”بولفارد” والواجهة المائية، لتُضاف بذلك إلى أكثر من 30 مطعماً ومقهى داخل الفنادق. يذكر أن، الحبتور سيتييحتوي على ملعب مغطى ومبرّداً، فضلاً عن حديقة كلاسيكية وفق الطراز الفرنسي، ومسرحاً مائياً يقدم عروضاً من إنتاج مجموعة فرانكو دراغون للترفيه.