دبي – مينا هيرالد: حازت “سلطة مدينة دبي الملاحية” على أربع شهادات اعتماد من المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس “آيزو”، في إنجاز جديد يُضاف إلى مسيرتها الحافلة بالنجاحات المتلاحقة على صعيد ترسيخ ريادة دبي كلاعب رئيسي على الخارطة البحرية العالمية. وتأتي الخطوة تقديراً لالتزام السلطة الملاحية بالعمل وفق نهج التميز ومطابقة أعلى المعايير العالمية، في إطار مساعيها الحثيثة لتحقيق أهداف “إستراتيجية القطاع البحري لإمارة دبي” المتمحورة حول تعزيز وتطوير وتنظيم القطاع البحري في دبي بما يواكب المتغيرات المتسارعة إقليمياً ودولياً.

واحتفى سعادة سلطان بن سليم، رئيس مؤسسة المواني والجمارك والمنطقة الحرة رئيس “سلطة مدينة دبي الملاحية”، مع فريق العمل بتسلم الشهادات الأربع المعتمدة في “نظام إدارة الجودة – آيزو 9001″ (QMS ISO 9001)، و”نظام الإدارة البيئية آيزو 14001″ (ISO 14001)، و”نظم إدارة الصحة والسلامة المهنية 18001” (OHSAS 18001) و”نظم إدارة أمن المعلومات آيزو 27001″ (ISMS ISO 27001)، والتي تم إصدارها من قبل ”بيرو فيريتاس” (Bureau Veritas)، الشركة العالمية الرائدة في تقديم خدمات “الاختبار والتفتيش والمصادقة” (TIC).

وأوضح سعادته بأنّ “سلطة مدينة دبي الملاحية” تعمل وفق رؤية طموحة تستهدف إلى تعزيز المزايا التنافسية للقطاع البحري المحلي إقليمياً ودولياً وخلق بيئة بحرية آمنة ومستدامة ومتجددة، لافتاً إلى حرصها المستمر على إدارة العمليات التشغيلية البحرية بما يتواءم مع أعلى المعايير العالمية ذات الصلة بالجودة والاستدامة والصحة والسلامة وأمن المعلومات، فضلاً عن تبنّي أفضل الممارسات البيئية والقرارات المحلية والدولية.

وأشار سعادة بن سليم: “أنّ الحصول على أربع شهادات قياسية دولية من “آيزو” يعكس نجاح السلطة البحرية في السير قدماً على نهج التميز، مؤكداً أهمية الخطوة كونها دافعاً قوياً لمواصلة تطبيق أفضل الممارسات العالمية وصولاً بإمارة دبي إلى مراتب متقدمة ضمن قائمة أفضل العواصم البحرية في العالم بحلول العام 2020، بما يتماشى مع الرؤية الثاقبة والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.

وأضاف سعادته: “لم يكن هذا الإنجاز النوعي ليتحقق لولا الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة والجهود الحثيثة المبذولة من فريق العمل في “سلطة مدينة دبي الملاحية”، والذي قدم مساهمات قيّمة خلال عملية التدقيق والاختبار والتفتيش للحصول على الشهادات القياسية الأربع. ونتطلع من جانبنا إلى مواصلة العمل الجاد لمطابقة أعلى المعايير الدولية، سعياً منا لتحقيق تطلعاتنا الطموحة في إنجاح “استراتيجية القطاع البحري في إمارة دبي”، وتأسيس قطاع بحري مستدام ومتكامل ورائد عالميا.”

والتزاماً منها بمطابقة أعلى معايير الجودة والاستدامة لضمان التكامل بين جوانب السلامة البحرية والملاحة الآمنة والكفاءة التشغيلية على امتداد السواحل المحلية، كشفت “سلطة مدينة دبي الملاحية” عزمها على اعتماد معايير عالمية جديدة في مجال الجودة اعتباراً من مطلع العام الجاري. وتضم المعايير الجديدة “إطار عمل إدارة المخاطر المؤسسية- آيزو 31000” (ISO 31000)، الذي سيمثل إضافة هامة لمساعي السلطة الرامية إلى تحديد أبرز الفرص الواعدة وأهم التحديات الناشئة وتخصيص وتوظيف الموارد المتاحة بالشكل الأمثل لإدارة المخاطر بفعالية عالية.

وتسعى “سلطة مدينة دبي الملاحية” لوضع مجموعة من المعايير الدولية الأخرى محط التنفيذ اعتباراً من السنة الحالية، بما فيها “مقياس رضا العملاء- آيزو 10001” (ISO 10001) الذي سيلعب دوراً محورياً في عمليات تخطيط وتصميم وتطوير وتطبيق وتحسين قواعد السلوك الوظيفي لضمان تحقيق أعلى مستويات رضا العملاء. ويكتسب هذا المعيار أهمية استراتيجية كونه يوفر أرضية متينة لإنجاح جهود السلطة الملاحية الهادفة إلى دعم “نموذج دبي للخدمات الحكومية”، الذي أطلقه مؤخراً سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في سبيل الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة وتحقيق رضا وسعادة المتعاملين.

ويندرج “مقياس المساءلة الاجتماعية- إس. إيه 8000” (SA 8000) في إطار المعايير المقرر تطبيقها خلال العام 2016، حيث يتوقع أن يسهم في تطوير وتحديث وتطبيق أفضل الممارسات المقبولة اجتماعياً ضمن بيئة العمل. أما المعيار الآخر فيتمثل في “نظام الإدارة المتكاملة- باس 99” (PAS 99)، الذي سيكون له أثر إيجابي على صعيد تمكين السلطة الملاحية من الاستفادة من دمج المتطلبات المشتركة لجميع معايير ومواصفات نظام الإدارة على نحو فعال.

وبالمقابل، يعتبر “نظام إدارة استمرارية الأعمال- آيزو 22301” (ISO 22301) من أبرز المعايير القياسية التي ستدخل حيز التنفيذ لدى “سلطة مدينة دبي الملاحية”. وتكمن أهمية النظام في كونه أداة فاعلة في إنجاح عمليات التخطيط والتنفيذ والتشغيل والمراقبة والمراجعة والصيانة، فضلاً عن دوره المرتقب في دفع عجلة التحسين المستمر للمنظومة الإدارية لضمان الحماية من الأعطال الطارئة وإدارتها على نحو فاعل حال حدوثها. وتسير السلطة البحرية أيضاً بخطى ثابتة لتحديث “نظام إدارة الجودة” والانتقال من النسخة الحالية “آيزو 9001:2009” إلى النسخة المطورة “آيزو 9001:2015”.

ويجدر الذكر بأنّ الشهادات الأربع الممنوحة لـ “سلطة مدينة دبي الملاحية” حاصلة على اعتماد رسمي من قبل “الهيئة البريطانية لتقديم خدمات الاعتماد” (UKAS)، الجهة الوطنية الوحيدة للاعتمادات والمعترف بها من قبل الحكومة البريطانية لتقييم كفاءة المنظمات المعنية بتقديم خدمات الاختبار والتفتيش والاعتماد والمقاييس.