دبي – مينا هيرالد: أعلنت “وورلد فرانشايز أسوسييتس” (World Franchise Associates)، إحدى الشركات الرائدة في مجال تطوير وتسويق الامتياز التجاري في العالم، عن تنظيم الدورة الثامنة من “منتدى ومعرض الفرانشايز الدولي” (World Franchise Forum and Exhibition) في دبي في دولة الإمارات. وستركز الدورة الثامنة من هذا الحدث الهام، الذي سيقام يومي 16 و17 فبراير المقبل في فندق كونراد – دبي، على أهم الفرص والإمكانات المتاحة ضمن قطاع الامتياز التجاري المتنامي في دولة الإمارات وبقية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويأتي تنظيم هذا الحدث في ظل الإقبال المتزايد من شركات الامتياز التجاري العالمية على  دخول سوق الامتياز التجاري في دولة الإمارات لا سيما مع الزيادة المستمرة في عدد السكان من أصحاب الدخل العالي وارتفاع حجم الطلب على السلع الفاخرة.

ويأتي إطلاق “منتدى ومعرض الفرانشايز الدولي” في وقت يسجّل فيه قطاع الامتياز التجاري في دولة الإمارات والمنطقة، والبالغة قيمته الإجمالية حوالي 30 مليار دولار أمريكي، معدّلات نمو سنوي لافتة وبنسبة 27 بالمائة، ما فتح الباب أمام مانحي حقوق الامتياز التجاري لتقديم المزيد من الفرص المربحة وترسيخ مكانتهم في السوق الإقليمية والمساهمة في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في المنطقة. ويواصل قطاع الامتياز التجاري في دولة الإمارات تحقيقه نتائج قياسية، حيث يبقى هذا القطاع نموذج الأعمال المفضّل للشركات التي ترغب بتجنب المخاطر واستثمارات رأس المال الكبيرة المرتبطة بالمشاريع المشتركة.

وقال كريستوفر برينكلي، رئيس قسم المعارض والمنتديات في شركة “وورلد فرانشايز أسوسييتس”: “تشهد دولة الإمارات توسعاً اقتصادياً مطرداً يدعمه مشاريع البنية التحتية الكبرى التي أطلقت في إطار التحضير لاستضافة معرض “إكسبو العالمي 2020” في دبي. وأدت هذه المشاريع الكبرى، التي ما يزال بعضها في طور الاعداد، إلى خلق فرص عمل ذات قيمة مضافة تواصل استقطاب المختصين من مختلف أنحاء العالم الراغبين في الاستفادة من الفرص المربحة العديدة في الدولة. كما أن الطلب الملفت من قبل الوافدين للعلامات التجارية العالمية، كان له دور في وصول قطاع الامتياز التجاري المحلي إلى مستويات جديدة من النمو. وستستعرض الدورة الثامنة من “منتدى ومعرض الفرانشايز الدولي” في دبي هذه الآفاق الاقتصادية والاجتماعية المشرقة، كما سيشكل الحدث أيضاً مكاناً مثالياً لتأكيد دعمنا التام لرؤية الإمارات 2021 من خلال عرض الفرص المتاحة في مجال الامتياز التجاري على الصعيد المحلي”.

وتقوم العديد من العلامات التجارية العالمية حالياً على التوسّع في منطقة الشرق الأوسط عبر شركاء الامتياز التجاري، مع التركيز بشكل خاص على دولة الإمارات وبقية دول مجلس التعاون الخليجي. وتشير التقارير إلى استحواذ العلامات التجارية العالمية على أكثر من 50 بالمائة من مبيعات التجزئة في الأسواق الخليجية. وتتمثل فرص الامتياز التجاري في مجالات محددة مثل البيع بالتجزئة وقطاع الأغذية والمشروبات والتعليم والنقل والسياحة والرعاية الصحية. كما يتزايد الاهتمام بالعلامات التجارية العالمية، حيث تشير المعطيات الاقتصادية إلى أن معدّلات الربحية في المرافق ذات الامتياز التجاري غالباً ما تكون أعلى في منطقة الشرق الأوسط بالمقارنة مع نظيرتها في البلد الأم.

وسيتمحور “منتدى ومعرض الفرانشايز الدولي الثامن” حول الترويج لنحو 200 علامة تجارية محلية واقليمية وعالمية وعلى مدى يومين، حيث تهدف دورة هذا العام، التي تقام تحت عنوان “بناء أعمال الامتياز التجاري حول العالم”، إلى تزويد جميع المشاركين بالأدوات الأساسية التي تمكّنهم من النمو والتوسّع في أسواق الامتياز التجاري المحلية والإقليمية.

كما يهدف الحدث إلى توثيق  الجهود الرامية إلى تنفيذ رؤية حكومة دولة الإمارات وذلك من خلال تمكين أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين وتزويدهم بخيارات واسعة في مجال الامتياز التجاري. وسيوفر الحدث فرصاً للتواصل بين المستثمرين ومانحي الامتياز التجاري ضمن برنامج كامل وعروض تقديمية وندوات وورش عمل مفصلة. وسيشكل “منتدى ومعرض الفرانشايز الدولي” منصة مثالية للراغبين في دخول مجال الامتياز التجاري، حيث سيشارك فيه نخبة من المتحدثين رفيعي المستوى ومجموعة واسعة من العلامات التجارية العالمية وعروض الاعمال والاجتماعات المباشرة بين مانحي الامتياز والراغبين في الحصول عليه.