دبي – مينا هيرالد: عملاً بمبادرة “المدينة الذكية” والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، بهدف تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم، نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي سلسلة من ورش العمل للموظفين المعنيين في بلدية دبي وشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات لتعريفهم بالخصائص والخدمات الجديدة التي تم إدراجها ضمن “خدمة الملاحظات الحكومية” في تطبيق الهيئة الذكي والمحدّث والذي يمكنهم من تقديم الملاحظات وتبادل المعلومات بما يساهم في تعزيز التعاون والعمل المشترك وتحقيق التكامل والترابط بين الدوائر الحكومية.

وأقيمت ورش العمل في كل من المقر الرئيسي لبلدية دبي ومبنى الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائيّة، والمقر الرئيسي لهيئة الطرق والمواصلات، وحاضر فيها المهندس قيس عاطف القواقنة، من إدارة الأصول / قطاع توزيع الطّاقة في الهيئة وسلّط خلالها الضوء على المقترحات والآراء المتعلقة بالتطبيق وكيفية تعزيز استفادة كل جهة منه. وقد أثمرت النقاشات عن العديد من الأفكار المبتكرة ولاسيما في مجال التواصل المباشر وتبادل الملاحظات والمعلومات بما يساهم في تطوير التطبيق والخدمات التي يوفرها لجميع المعنيين.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “تستمد هيئة كهرباء ومياه دبي رؤيتها الواضحة والطموحة من التوجيهات الحكيمة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله، ومن رؤية الإمارات 2021 التي تهدف لأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة من أفضل دول العالم بحلول عام 2021. وتعكس ورش العمل التي تنظمها الهيئة بالتعاون مع بلدية دبي وشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات اتحادنا في المسؤولية والتزامنا بخدمة الوطن، كما تؤكد تضافر جهود كافة الدوائر لمواكبة المسيرة التنموية المستدامة في إمارة دبي، والارتقاء بمكانتها كمركز عالمي في مجال الخدمات الحكومية الذكية، وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في الإمارة وفقاً لأرقى المعايير العالمية. ولا تدّخر الهيئة وقتاً أو جهداً في سبيل تفعيل العمل المشترك لتحسين العمليات وتبسيط الإجراءات وتطوير الخدمات”.

كما تدعم هذه الخدمة الملاحظات الحكومية مساعي الهيئة في الوصول إلى آفاق جديدة من حيث مواكبة المتغيرات وتوفير خدمات حكومية ذكية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع لتلبي مختلف الاحتياجات وتمكن تقديم الملاحظات بسهولة ويسر.

ومن جهته قال المهندس راشد بن حميدان، النائب التنفيذي للرئيس – قطاع توزيع الطاقة، هيئة كهرباء ومياه دبي: أن خدمة الملاحظات الحكومية تعد مؤشراً إيجابياً في مجال التحول الذكي، إضافة إلى تعزيزها لاستخدام الخدمات الجديدة والعصرية من خلال التوظيف الأمثل للتطبيقات الحديثة.

وبدورنا نلتزم في الهيئة بتقديم أفضل وأحدث الخدمات الذكية لمختلف الفئات بما فيها الجهات الحكومية، والمتعاملين، والشركاء والاستشاريين والموردين، والباحثين عن الوظائف بما يكفل وصول كافة خدماتنا لجميع فئات المجتمع عبر الأنظمة الذكية”.

ويُمّكِن تطبيق الهيئة الذكي الدوائر الحكومية من تقديم الملاحظات المتعلقة بخدمات وممتلكات الهيئة مع إمكانية إرسال الصور ومكان الملاحظة عبر نظام تحديد المواقع العالمي GPS بما يساهم في تسهيل وتسريع اتخاذ الإجراءات المناسبة من جانب الهيئة. وعلى سبيل المثال، سيمكن التطبيق بلدية دبي من تقديم الملاحظات الخاصة بالتوصيلات غير القانونية لخدمات الكهرباء والمياه، الأمر الذي يساهم في صون الموارد والممتلكات العامة. كما سيمكن التطبيق هيئة الطرق والمواصلات من تقديم الملاحظات الخاصة بالمحطات الكهربائية المنتشرة في الإمارة، الأمر الذي يساهم في تسريع اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتوفر الهيئة خدماتها عبر تطبيقها الذكي والذي يدعم أشهر منصات التشغيل مثل آي.أو.أس (IOS)، وآندرويد، وبلاكبيري. إضافة إلى ويندوز، وأنظمة أجهزة سامسونج للترفيه المنزلي، وساعات سامسونج جير الذكية، وساعات آبل الذكية، و e-Life من اتصالات.

جدير بالذكر أن الهيئة تعد من الجهات الحكومية السباقة التي عملت على استراتيجية الحكومة الذكية بكفاءة عالية ووفق أعلى مستويات التنافسية، حيث أطلقت جميع خدماتها خلال عام فقط من إطلاق مبادرة التحول الذكي، لتستكمل مسيرة التطوير التي تمضي بها قدماً منذ عام 2010 وقد ساهمت هذه الإنجازات المتتالية بشكل كبير في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين والشركاء والمعنيين إلى آفاق متطورة، من حيث مواكبة المستجدات وتوفير خدمات حكومية ذكية على مدار الساعة.