عمان – مينا هيرالد: يبدأ اليوم، برعاية فورد، برنامج Mobility Techstars في ديترويت، بقبول طلبات الاشتراك للمشاريع الناشئة المهتمّة بتطوير حلول مستقبلية لوسائل النقل.

ومن خلال هذا البرنامج،  يتلقى 12 مشروعاً للابتكار تمويلاً يصل إلى 120,000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى 3 أشهر من التدريب على تطوير الأفكار والحلول، بما ينسجم مع خطة وسائل النقل الذكية لدى فورد Ford Smart Mobility، والتي تسعى إلى الارتقاء بأنظمة الاتصال، والسيارات ذاتية القيادة، وتجربة العملاء، والبيانات الضخمة والتحليلات لدى الشركة نحو آفاق جديدة.

وتعليقاً على هذه الرعاية يقول كين واشنطن، نائب رئيس شركة فورد، للبحوث والهندسة المتقدمة: “يدعم لقاء شركة فورد مع برنامج Techstars Mobility من طموحات المخترعين الأذكياء الذين يبدعون حلولاً مبتكرة لتغيير الطريقة التي يتحرك بها العالم. واليوم، يأتي بعض من أهم أفكار الاختراعات من مشاريع الشركات الناشئة، ونحن متحمسون لإدخال هذه الأفكار الجديدة إلى ديترويت، وإلى صناعة السيارات”.

وتمّ تحديد نقاط التركيز في فريق المشاريع الجديد على الاختراعات ضمن أربعة مجالات رئيسية، وهي؛ تجربة العميل، وتقنية المعلومات وتحليل البيانات، وتكامل القيادة متعددة النماذج، وسهولة الامتلاك، وخبرة المستخدم. ومن خلال صفحة www.techstars/apply  يمكن للمتقدمين طلب المشاركة؛ وتحدّد الموعد النهائي لقبول الطلبات بتاريخ 22 مارس، وفي 13 يونيو سينطلق المشاركون في برنامجهم الذي يختتم بحلول 8 سبتمبر.

وانطلق برنامج التحفيز التوجيهي Teachstars Mobility  في عام 2015، مع تركيزه على الجيل القادم من حلول وسائل النقل والحركة. ويعتبر هذا البرنامج فرعاً من برنامج Techstars Global الذي أُطلق عام 2007 وقام بتطوير 660 شركة حصدت حوالي 5 مليارات دولار.

ويهتم برنامج Techstars Mobility بخطة وسائل النقل الذكية لدى فورد Ford Smart Mobility والتي تنبثق من رؤية بيل فورد، الرئيس التنفيذي لشركة فورد؛ حيث حمل على عاتقه مهمة لفت الانتباه إلى العواقب المحتملة لجمود تطور وسائل النقل العالمية على المدى الطويل. وبالإضافة إلى هذا، يضم ائتلاف البرنامج عدداً من الشركات العالمية الأخرى، ومنها؛ ماجنا الدولية، وفيريزون، ودانا، وهوندا، وماكدونالدز، وميونيخ ري وميشلان، والتي أسهم كلّ منها في تقديم التمويل والتوجيه للبرنامج.

واشتمل فريق عام 2015 على 10 مشاريع ناشئة جمعت ما يزيد عن 3 ملايين دولار أمريكي مع اكتمال البرنامج؛ حيث أثبتت سبعة من هذه الشركات حضورها في مترو ديترويت لتطوير اختراعاتها، ونذكر منها:

  • كوزموس Cosmos – وهي منصّة متنقلة قيد الاختبار لسداد الالتزامات أولاً بأول، وتهدف فكرة المنصة لإتاحة خيار بالدفع يوماً بيوم، أو مع كل استخدام للبيانات، أمام لمستخدمي الهاتف المتحرك، بما يلغي الحاجة إلى عقود الاشتراك المكلفة.
  • تقنيات إليجوس Elegus Technologies – تقنية جديدة للبطارية تزيد من كثافة الطاقة، ومستوى السلامة في البطاريات العادية، وتتيح المجال لتصغير أحجامها وزيادة طاقتها. وتم تطوير هذه التقنية خلال 4 سنوات حيث يختبر الفريق هذه التقنية لوضعها قيد الإنتاج قريبا.

ويقول تيد سيربينسكي، العضو المنتدب في Techstars Mobility: “تجاوزت السنة الأولى جميع التوقعات؛ فمع 10 شركات رائعة، وتجاوب عالمي كبير، وما يزيد عن 300 موجّه مشترك في ديترويت، و8 مؤسسات ناشطة، اجتمعت كلها في ديترويت بدافع اهتمامها بوسائل النقل، ولإعادة إحيائها عبر مشروعات منظمة. نحن متحمسّون لتنمية هذا البرنامج في عام 2016 وما وما وراءه”.