دبي – مينا هيرالد: تماشيا مع سياسة الحكومة الرشيدة وتوجيهاتها ، وتعزيزاً لمكانة دبي كوجهة عالمية مفضلة للمال والأعمال والسياحة والمدينة الأذكى في العالم، قامت هيئة كهرباء ومياه دبي مؤخرا بالمراجعة الدورية لنظام حوكمتها المؤسسية للتأكد من استمرارية ملاءمته وفعاليته في خدمة الهيئة وأهدافها، حيث تطبّق الهيئة منذ عام 2008 نظام حوكمة حديث ومتطور يتصف بالشفافية ويضمن النزاهة والمساءلة وفق أفضل وأحدث الممارسات العالمية في هذا المجال.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي:تماشياً مع رؤية حكومة دبي الرامية إلى تعزيز مبدأ الشفافية في الدوائر الحكومية بإمارة دبي واتباعها أفضل الممارسات العالمية لتعزيز مبدأ المساءلة والارتقاء بالأداء الحكومي بما يسهم في دفع عجلة التنمية في الدولة، نلتزم في الهيئة بتطبيق أعلى معايير الحوكمة المؤسسية والعمل على بناء ثقافة مؤسسية مبنية على الاستدامة والابداع والسعي نحو العالمية مع الإلتزام بمبادىء الحوكمة الصحيحة.”

وأوضح سعادته : “ضمن الجهود الدؤوبة للهيئة للاستمرار في تحقيق المزيد من رفع كفاءة عملياتها وتحسين أدائها وخدماتها، والتزامها الثابت بمبادئ التميز ومفاهيم التحسين المستمر، قامت الهيئة مؤخرا بالمراجعة الدورية لنظام حوكمتها المؤسسية للتأكد من استمرارية ملاءمته وفعاليته في خدمة الهيئة وأهدافها“.

وأضاف سعادته:” أن دليل نظام حوكمة الهيئة يشتمل على تركيبة نظام الحوكمة نفسه وأنظمة أدائه ومراقبته، وعلى وسائل ربطه مع الخطة الإستراتيجية للهيئة والمتوائمة بدورها مع خطة دبي الإستراتيجية، وعلى نظام حسن التصرف والمواطنة الصالحة، وعلى المسؤولية المجتمعية للهيئة بما في ذلك المسؤولية البيئية والمسؤولية تجاه المجتمع بشكل عام. هذا بالإضافة لاحتوائه على سياسة واضحة لكيفية الاحتفاظ بالسجلات والتعامل معها. كما يحتوي الدليل أيضا على عدد من المرفقات التي تساعد في توضيحه وتطبيقه على الشكل الأمثل“.

وتقوم الحوكمة الحديثة على عدة أسس رئيسة هي الشفافية، والنزاهة والعدالة، والرقابة، والمحاسبة، لذا تتأكد الهيئة من التطبيق الصارم لهذه الأسس باستخدام إجراءات الأيزو حيث أخضعت نظام الحوكمة المؤسسية لديها للمراقبة الحثيثة من قبل إدارة التدقيق الداخلي فيها، بالإضافة لإخضاع نظام الحوكمة للتدقيق الحكومي وكذلك للتدقيق الخارجي السنوي عليه من قبل استشاري عالمي معروف. وتظهر تقارير التدقيق الداخلي التقيد التام بنظام الحوكمة في الهيئة منذ تطبيقه.

وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 2008  قامت الهيئة بالتعاون مع استشاري عالمي متخصص بوضع نظام حوكمة حديث ومتطور، وقامت في ذلك الوقت بإصدار أول دليل عمل رسمي لذلك النظام، ووضعت إجراءات صارمة لتطبيقه بإشراف مجلس الإدارة وبمتابعة عن كثب من قبل الإدارة العليا للهيئة. وتعتبر الهيئة أول مؤسسة حكومية في دبي تقوم بتطبيق نظام حوكمة حديث ومتطور، مما ساهم في نجاح الهيئة في مواجهة وتخطي الصعاب والتحديات .