أبو ظبي – مينا هيرالد: تستهل قناة “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي” العام 2016 بباقة متنوعة وغنية من البرامج الوثائقية الترفيهية التي تسرد روايات رائعة. وتعود القناة خلال المواسم الجديدة مع سلسلة أثارت إعجاب الجمهور باختلاف اهتماماته بالإضافة إلى حلقات جديدة تُعرض للمرة الأولى.

وجهات برية

وبدأت القناة بثّ العرض الأول من سلسلة حلقات “كولومبيا البرية” (3 حلقات) و”اليابان .. السنوات البرية” (حلقة واحدة) اعتباراً من مطلع يناير/كانون الثاني الجاري (كل خميس، الساعة 20:00 بتوقيت الإمارات)

كولومبيا البرية

تتميز كلٌ من أمريكا الجنوبية وكولومبيا باحتضان المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي لهما. وتشق سلسلة جبال الأنديز ونهرا الأمازون والأورينوكو هذه المنطقة البرية الممتدة على خط الاستواء. ومن هذا المنطلق تهتم “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي” بما تتميز به كولومبيا من مناظر طبيعية مختلفة ممتدة على مساحات شاسعة، حيث تنتشر أشجار المنغروف في الأراضي العشبية، كما تحيط الأراضي الرطبة المغطاة بالمياه النقية بالغابات ذات المساحات الخضراء الشاسعة. وتبزغ القمم المغطاة بالثلوج من بين المنحدرات الجبلية المحيطة بالغابات الضبابية الرطبة. وتنمو وسط هذه البيئات الطبيعية العديد من النباتات المميزة والفريدة من نوعها، إلى جانب الكائنات الغريبة المثيرة للاندهاش. وانطلقت حلقات هذا البرنامج الذي يستمر لثلاثة أسابيع (3 حلقات × 60 دقيقةً لكل حلقة) اعتباراً من الخميس 7 يناير/كانون الثاني عند الثامنة مساءً بتوقيت الإمارات.

اليابان .. السنوات البرية

يرتبط اسم اليابان في الأذهان بالمدن المزدحمة التي تعج بالسكان الذين يستخدمون أحدث التقنيات. ولكن الحقيقة على عكس ذلك، حيث تشغل الغابات والجبال والمناطق الساحلية ثلاثة أرباع مساحة اليابان تقريباً. ويلقي برنامج “اليابان .. السنوات البرية” الضوء على التنوع الكبير في الحياة البرية الذي يتناسب مع الأجواء المناخية المختلفة، بدايةً من الأجواء الاستوائية في الجزء الجنوبي ووصولاً إلى المناخ شبه القطبي في جزيرة هوكايدو. كما يعيش فيها أكثر الحيوانات الموجودة في الجزء الشمالي بدايةً من قرود الثلج والدببة والدبور العملاق والسيرو الياباني العملاق الذي يشبه الظباء وطائر الكركي الأحمر والسلمون الكرزي الموجود بكثرة في أنهار اليابان والذي يعد من أهم الأمور المميزة لها. ويعرض هذا البرنامج (حلقة واحدة × 60 دقيقةً) للمرة الأولى الخميس 28 يناير (20:00 بتوقيت الإمارات).

فقرة محبي الطهي

وتلقي “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي” ضمن برنامج “مأكولات الشوارع حول العالم” الضوء على احتفالات أمريكا الشمالية بالمأكولات الشعبية الشهية. بدايةً من التاكوس الذي تشتهر به مدينة تيخوانا والذي يمكن شراؤه من عربات الطعام المتنقلة والبيتزا المطهوة في الفرن المصنوع من القرميد المزود بعجلات، ووصولاً إلى نقانق الهوت دوغ مع التوابل والأطباق الجانبية المقدمة معها وبرغر لحم الخاصرة مع مهروس اللحم المقدد. والبائعون هم نجوم هذا البرنامج، أشخاص. وتبث هذه الفقرة (26 حلقةً × 30 دقيقةً للحلقة الواحدة)- يومي الثلاثاء والجمعة، (18:00 بتوقيت الإمارات – مواعيد العرض الجديدة).

ويشار إلى أن حلقات “مأكولات الشوارع حول العالم” بدأت تُذاع على الهواء مباشرةً وتستمر على مدار سبعة أسابيع (13 حلقةً × 30 دقيقةً للحلقة الواحدة).

سلسلة الحلقات الجديدة

الغنى الفاحش

ينطلق الموسم الأول من هذا البرنامج من الجزء الشمالي الذي يسكنه الأمريكيون ذوو البشرة البيضاء والأجزاء الجنوبية الفقيرة، وقلب المدينة والأجزاء الغربية بها ذات الطبيعة البرية، وكل جزء وركن بها، أثبت الأمريكيون الكادحون استعدادهم لبذل الجهود وتجربة الوسائل المختلفة لكسب قوت يومهم بأنفسهم، حيث قاموا بالتجارة في السلع المختلفة واستخدام الوسائل المختلفة غير المتوقعة لكسب العيش، لنجد أن الشيء المشترك بينهم هو المجازفة والمخاطرة من دون خوف. ويشار إلى أن هذا البرنامج بدأ في 3 يناير/كانون الثاني الجاري ويمتد على 8 حلقات مدة كل واحدة منها 60 دقيقة ويُذاع عند الساعة 20:55 بتوقيت الإمارات.

برنامج  Inside The American Mob

ومن ضمن لائحة العرض الأول لبرامج الإثارة والتشويق، بدأت “ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي” بثّ ” Inside The American Mob” الذي يغوص في استكشاف عالم الجرائم السرية للمافيا الأمريكية، وفقاً لروايات المجرمين الذين كانوا جزءاً من هذا العالم ومسؤولي إنفاذ القانون الذين نجحوا في القبض عليهم. يعرض هذا البرنامج الدرامي المكون من ستة أجزاء، السيرة الذاتية الواقعية للعصابات الحديثة في أمريكا، حيث يسرد رجال العصابات السابقون والمخبرون وعملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي عملية إسقاط المجموعة الإجرامية المنظمة الأخطر والأكثر إجراماً على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة. وبدأ عرض هذا البرنامج في 4 يناير/كانون الثاني (21:50 بتوقيت الإمارات) ويمتد على مدار 6 حلقات مدة كل واحدةة منها 60 دقيقة.

تقريب المسافات

يقوم المستكشف العالمي كريس باشينيللي من خلال “Bridge The Gap + Kid Nomad: Mongolia” بمغامرة شائقة تجعل المشاهد وكأنه يعبر كل القارات. وُلد كريس (الذي شارك بالتمثيل في مسلسل آل سوبرانو، من إنتاج شركة هوم بوكس أوفيس) في بروكلين، نيويورك. وتخلَّى عن مسيرته الفنية في مجال التمثيل ليلتفت إلى إشباع شغفه الحقيقي المتمثل في استخدام الوسائل الإعلامية لسد الفجوات الموجودة بين الثقافات المختلفة على مستوى العالم. وفي هذا البرنامج الجديد، الذي يُعرض في الوقت نفسه على محطة “بي بي إس” الوطنية، يستكشف باشينيللي العالم من خلال مشاركة أشخاص من ثقافات مختلفة في أنشطتهم الحياتية ليومٍ واحد. (4 حلقات× 60 دقيقة للحلقة الواحدة)، بدايةً من الثلاثاء 5 يناير/كانون الثاني، 20:55 بتوقيت الإمارات.

حيوانات جامحة

ينقل هذا البرنامج في موسمه الأول ضمن قائمة البرامج المتخصصة في الحياة البرية (6 حلقات× 60 دقيقة للحلقة الواحدة) على مدار 6 اسابيع، أكثر اللحظات المدهشة في الحياة البرية، بدءاً من اللحظات التي تخطف الأنفاس وصولاً إلى اللحظات التي تصيبكم بالصدمة والمفاجأة. أما برنامج Disorderly Conduct فيعرض اللحظات الأقسى والأكثر شغباً بين الحيوانات البرية. ويسلط برنامج Crazy Close Calls الضوء على أساليب النجاة من الموت ومقاومة قوانين الطبيعة. كما يمكن مشاهدة المعارك الضارية في مشاهد أغرب من الخيال وعلاقات الحب والعلاقات المتوافقة فيBizarre Encounters.

الصورة الكاملة مع كال بين

وضمن قائمة برامج “ما تراه العين يُصدقه العقل” تُذاع حلقات “الصورة الكاملة مع كال بين” في إطار جديد يستخدم البيانات والخرائط لعمل اتصالات فعالة وتصوير عالمنا بطرق متطورة مذهلة. وفي كل حلقة يكشف مقدم البرنامج كال عن مجموعة من الحقاق المدهشة بشأن موضوع معين (مثل التقنية، الأموال، الطعام، الجريمة، الرياضة) ثم يعد خرائط ووسائل مرئية أخرى تساعد في فهم “الصورة الكاملة”. ويعرض البرنامج اعتباراً من الأربعاء 20 يناير/كانون الثاني الساعة 20، 20:55 بتوقيت الإمارات على مدار 12 حلقة تبلغ مدة كل منها 30 دقيقة.

وتستمر “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي” في عرض مجموعة من البرامج التي نالت إعجاب المشاهيدن مثل  سمكة التونة العنيدة ” وكيف نفعل الأشياء” مع ديفيد ريس (ما تراه العين يُصدقه العقل) و”البناء في البرية”. ومن المقرر أن يّعاد بثّ برامج “ناشونال جيوغرافيك أبوظبي” المعتادة في السادسة مساءً بتوقيت الإمارات، أما في الساعة السابعة مساءً فتقدم القناة برنامج التشبث بالحياة في ألاسكا الموسم الأول وألعاب العقل الموسم الثاني والموسم الثالث خلال أيام الأسبوع. وفي الساعة الثامنة مساءً، هناك ثلاثة برامج ضمن قائمة برامج الحياة البرية (بما فيها سلسلة وجهات برية) بإعادة حلقات ممتعة من برامج الحياة البرية الآمنة والتاريخ الطبيعي، بالإضافة إلى إعادة لحلقات برنامج التحليق إلى المجهول، الساعة 22:45 بتوقيت الإمارات طوال شهر يناير.