دبي – مينا هيرالد: أعلنت شركتا إيمرسون (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز EMR) وكربون القابضة، الشركة المصرية الخاصة المتخصصة في صناعة البتروكيماويات، اليوم عن اختيار “إيمرسون بروسيس مانجمنت” لتقديم خدمات الأتمتة وتقنيات الموثوقية لمشروع “مجمع تحرير للبتروكيماويات” التابع لشركة “كربون القابضة” في منطقة العين السخنة في مصر، ومن المتوقع أن تبلغ التكلفة الأولية للخدمات المقدمة حوالي 150 مليون دولار أمريكي.

وسيمثل مشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات، البالغ تكلفته حوالي 6,9 مليار دولار أمريكي، لدى انتهائه أكبر مجمع  للصناعات البتروكيماوية في مصر وأكبر مجمع  لتكسير النفتا في العالم، إذ سينتج 1,5 مليون طن متري سنوياً من الإيثيلين الذي سيُعالج في مراحل متقدمة ليصبح بولي إيثيلين. كما تشمل المنتجات الأخرى التي سيقدمها المجمع  البولي بروبيلين والهيكسين والبوتاديين والبنزين والستايرين. ومن المتوقع أن يوفر المشروع في مرحلتي البناء والتشغيل آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة في مصر، فضلاً عن العديد من الوظائف في مجال البناء والتشييد.

وبصفتها المقاول الرئيسي لخدمات الأتمتة، ستعمل إيمرسون على تطبيق أفضل التقنيات وتقديم أرفع معايير الخدمة التي من شأنها أن تضمن إنجاز العمل في المشروع  ضمن الوقت المحدد والميزانية المخطط لها. وتشتمل الخدمات الهندسية التي ستقدمها الشركة على تصميم المجمع  بشكلٍ يحقق الاستفادة التشغيلية القصوى منه، وبرامج موثوقية قوية تتضمن خدمات الاستشارات ومراقبة كفاءة المعدات ومركز خدمة الموثوقية للدعم المحلي المستمر وتوفير الخبرات الضرورية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في المقر الرئيسي لشركة إيمرسون في منطقة الشرق الأوسط الواقع في دبي، وجمع كلاً من ديفيد فار، الرئيس التنفيذي لشركة إيمرسون وباسل الباز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “كربون القابضة”، للتوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بإرساء العقد.

وقال باسل الباز، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “كربون القابضة”: “إن تنفيذنا لاستثمارات بهذا الحجم يتطلب منّا اختيار شركاء لديهم سجل حافل في إدارة مشاريع عملاقة ويمتلكون الخبرة اللازمة لتجهيز مصنع يعتمد على الموثوقية ويقدم منتجات جديرة بالثقة. وقد وقع اختيارنا على شركة إيمرسون نظراً لقدرتها العالية على تقديم مشروع أتمتة ناجح ينتج عنه عمليات تشغيل ذات كفاءة عالية”.

وسيقام “مجمع التحرير للبتروكيماويات”، الذي سيقدم خدماته للسوق المحلية وأسواق التصدير، في المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس. ومن المتوقع أن توفر عدة شركات لتمويل وضمان ائتمان الصادرات من الولايات المتحدة وكوريا وإيطاليا، فضلاً عن مؤسسات استثمار خارجية خاصة ومستثمرين مباشرين آخرين، التمويل اللازم للمشروع. ووفقاً لمذكرة التفاهم، فإن شركة “إيمرسون” ستستثمر في مشروع “مجمع التحرير للبتروكيماويات” عن طريق حيازة حصة سوقية من الأسهم الممتازةـ.

من جانبه، قال ديفيد فار، الرئيس التنفيذي لشركة إيمرسون: “نحن متحمسون لمساعدة شركة ’كربون القابضة‘ في تحقيق رؤيتها المتمثلة في إنشاء مجمع بتروكيماويات عالمي المستوى يمثل حافزاً لحركة التطور الاقتصادي في مصر. وستساعد تقنيات وخبرات إيمرسون شركة ’كربون القابضة‘ على تعزيز مكانتها في السوق، ليس فقط من خلال تنفيذ المشاريع، وإنما في استمرار عملياتها أيضاً”.