دبي – مينا هيرالد: أعلنت “الغرفة التجارية العربية البرازيلية” عن نتائج الصادرات البرازيلية من المعدّات الآلية ومنتجات البناء إلى البلدان العربية خلال العام 2015 والتي أظهرت أداءً إيجابياً حيث بلغت قيمة المشتريات العربية من المعدّات الآلية البرازيلية 226,31 مليون دولار أمريكي بالمقارنة مع 211,43 مليون دولار في العام 2014 وذلك بزيادة وقدرها 7 بالمائة، في حين حافظت منتجات البناء على نفس المستوى بواقع 41,34 مليون دولار أمريكي. وتعزى هذه الأرقام الإيجابية إلى الارتفاع المستمر في الطلب على المنتجات البرازيلية في العالم العربي، بما يعكس الروابط التجارية الثنائية القويّة بين الطرفين.

وجاءت في المراتب الثلاثة الأولى ضمن قائمة الدول الأعلى استيراداً للمعدات الآلية البرازيلية، كل من مصر بقيمة 63,82 مليون دولار أمريكي تلتها المملكة العربية السعودية بواقع 56,23 مليون دولار ودولة الإمارات العربية المتحدة بـ 50,97  مليون دولار. وتصدّرت “الجرافات ذاتية الدفع وجرافات تسوية الطرق”  قائمة المعدّات الآلية الأكثر تصديراً من البرازيل إلى الدول العربية، بقيمة 226 مليون دولار، تلتها “جرافات التحميل المدولبة” بقيمة 44,78 مليون دولار، بالإضافة إلى غيرها من المعدّات ذات الصلة مثل آلات تمهيد الطرق وضاغطات الهواء المخصّصة لمعدات التبريد ومحرّكات الاحتراق الداخلي ذات المكبس.

وقال الدكتور ميشيل حلبي، الأمين العام والرئيس التنفيذي لـ “الغرفة التجارية العربية البرازيلية”: “تشكّل التجارة النشطة في المعدّات الآلية ومنتجات البناء من البرازيل إلى العالم العربي دلالةً واضحةً على الإقبال المتزايد على المنتجات البرازيلية عالية الجودة في الأسواق الإقليمية، مدعومةً بالعلاقات التجارية القوية بين البرازيل والدول العربية والتي ساهمت بشكل ملحوظ في دفع عجلة نمو الاقتصاد المحلي من خلال استقدام المنتجات البرازيلية عالية الجودة. ومن المتوقّع أن يستمر الطلب على هذه المنتجات بالنمو والتزايد على المدى المتوسّط والبعيد في ضوء الطفرة الكبيرة التي يشهدها قطاع البناء والتشييد في العالم العربي. وبدورها، اضطلعت “الغرفة التجارية العربية البرازيلية” بأداء دور محوري في مد جسور التعاون بين التجار العرب والبرازيلين وتعزيز أواصر التواصل فيما بينهم عبر تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض المختلفة وتزويدهم بالعديد من الفرص المواتية للتواصل واستكشاف الإمكانيات المتاحة.”

ووفقاً للإحصائيات الأخيرة، تصدّرت الإمارات دول العالم العربي في استيراد المنتجات البرازيلية المتعلّقة بالبناء، حيث وصلت قيمة وارداتها إلى 15,25 مليون دولار أمريكي، تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 7,69 مليون دولار ومصر بقيمة 7,15 مليون دولار. ومن بين هذه المنتجات الأكثر تصديرًا “الخشب الرقائقي والألواح المكسوة بالقشرة والأخشاب المغطاة المشابهة” بقيمة 41,34 مليون دولار أمريكي و”الجرانيت والأحجار المستخدمة في الأعمال الفنية” بقيمة 12,37 مليون دولار. وتشمل منتجات البناء  البرازيلية الأكثر مبيعًا في البلدن العربية “ألواح السيراميك المزجج وبلاط الأرصفة والمواقد” و”الأجهزة المخصّصة للأنابيب والمراجل والخزانات والأحواض أو ما شابه”.