دبي – مينا هيرالد: تقدّم فورد F-150 رابتر سوبركرو الجديدة كلياً المرتقبة بفارغ الصبر والتي لم تتمكّن أي شركة لتصنيع السيارات أن تضاهيها بعد، بعدما أضافت الرشاقةً والمرونة والرحابة إلى F-150 رابتر الأذكى والأكثر صلابةً والأكثر قدرةً على الإطلاق.
وتمّ تطوير F-150 رابتر بناءً على خصائص شاحنة رالي “باها”، وهي فريدة بين مركبات الطرقات الوعرة والمركبات العالية الأداء، إذ أنّ الشاسي ونظام التعليق والمحرّك المصمّم لها خصيصاً تسمح لها بالتنقل بسرعة على الطرقات الصحراوية الشاقة أو التقدّم بهدوء على الصخور.
وتقدّم F-150 رابتر سوبركرو بأربعة أبواب كاملة الحجم للركّاب الخلفيين حيّز ساقين أكبر والمزيد من الراحة على الطرقات الوعرة ومتّسع أكبر لتخزين المعدات أثناء اكتشاف البرية. فقاعدة عجلات سوبركرو البالغ طولها 145 بوصة هي أطول بـ 12 بوصة من قاعدة عجلات رابتر سوبركاب القياسية البالغ طولها 133 بوصة.
وقال دايف بيريتشاك، المدير العالمي لقسم الأداء لدى فورد: “تتميّز F-150 رابتر بقدرات متفوّقة على الطرقات الوعرة، من التقدّم بهدوء على الصخور إلى الانطلاق بسرعة في الصحراء. ومع سوبركرو، بإمكان عملاء F-150 رابتر الخروج عن الطريق المعبّدة من دون التضحية بالراحة والرحابة”.
وتساعد المواد المتطوّرة، مثل الفولاذ الفائق القوة ومزيج الألومنيوم الفائق القوة المطابق للمعايير العسكرية، في تخفيف الوزن 500 رطل أكثر من طراز رابتر السابق لتحسين القدرات على الطرقات الوعرة، بالإضافة إلى تقنية محرّك EcoBoost الجديد كلياً، في تحسين نسبة القوة إلى الوزن في الجيل التالي من F-150 رابتر، لتزداد الشاحنة رشاقةً على الطرقات الوعرة.

F-150 رابتر الأكثر صلابةً على الإطلاق
تبدأ F-150 رابتر الجديدة كلياً بقاعدة معلّبة بالكامل مصمّمة خصيصاً لها -ركيزة الشاحنة- وهي الأقوى ضمن مجموعة F-150، حيث تتضمّن كمية من الفولاذ الفائق القوة أكبر من طراز رابتر السابق.
ويذكّر مظهر رابتر المنحوت بشكل شاحنات تروفي Trophy – وهي شاحنات البيك أب الأقوى والأسرع على الطرقات الوعرة. كما أنّ F-150 رابتر أعرض بـ 6 بوصات من F-150 القياسية لتعزيز الثبات على الطرقات الوعرة.
وتزخر F-150 رابتر الجديدة كلياً بنظام العادم المزدوج الأول على الإطلاق وعجلات جديدة قياس 17 بوصة مع الجيل التالي من إطارات “بي أف غودريتش” KO2 لكافة الطرقات المصمّمة للأداء على الطرقات الوعرة.

F-150 رابتر الأذكى على الإطلاق
تستمدّ F-150 رابتر قوتها من محرّك فورد الجديد العالي القدرة، الجيل الثاني من ®EcoBoost سعة 3.5 لتر، الذي ينتج قوة أكبر بفعالية أكبر من محرّك V8 سعة 6.2 لتر الحالية المصنّف بقوة قدرها 411 حصاناً وعزم دوران قدره 434 رطلاً-قدماً.
ويشكّل محرّك EcoBoost سعة 3.5 لتر العالي القدرة ميزة حصرية في رابتر ضمن مجموعة طرازات F-150، ويترافق ما ناقل حركة جديد كلياً بـ 10 سرعات لتحسين الفعالية.
كما تعزّز أداء رابتر علبة نقل جديدة كلياً لنظام الدفع الرباعي تؤمّن عزم الدوران عند الطلب، مع تكنولوجيا مساعدة السائق في نمط الطرقات الوعرة متطوّرة وسهلة الاستعمال، ما يجعلها سهلة القيادة على الطرقات الوعرة عبر مختلف أنواع الأسطح.
وتجمع علبة نقل F-150 رابتر الجديدة، التي تدير توزيع القوة بين العجلتين الأماميتين والخلفيتين، أفضل سمات الدفع الرباعي عند الطلب المرتكز على وحدة التعشيق مع الدفع الرباعي المتين القابل للإقفال ميكانيكياً، لإرسال القوة إلى العجلات على الطرقات الزلقة.
وقد تطوّرت التكنولوجيا الرائدة الخاصة بقيادة F-150 رابتر في نمط الطرقات الوعرة لتصبح نظام قيادة بحسب التضاريس ™Terrain Management System يسمح للسائق باختيار الأنماط لتعزيز ديناميكية القيادة بما يتوافق مع الظروف البيئية – من الثلوج إلى الوحول والرمال وغيرها.
تساعد ستة أنماط محدّدة مسبقاً الشاحنة على تخطّي مختلف أسطح الطرقات وظروف القيادة:
النمط العادي Normal للقيادة اليومية
نمط الشارع Street لتعزيز الأداء عند القيادة على الطرقات العادية
نمط الأحوال الجوية Weather لظروف المطر أو الثلوج أو الجليد
نمط الوحول والرمل Mud and sand للدروب والطرقات الموحلة والرملية
نمط “باها” Baja لعبور الصحارى بسرعة عالية
ونمط الصخور Rock للتقدّم على الصخور بسرعة منخفضة

F-150 رابتر الأكثر قدرةً على الإطلاق
يساهم الترس التفاضلي الأمامي من نوع “تورسن” Torsen المتوفّر في تعزيز القدرات على الطرقات الوعرة. ويعزّز النظام التشبّث بشكل ملحوظ عند مقدّمة الشاحنة ويسمح لها بتخطّي العقبات وتسلّق المنحدرات القاسية حتى عندما يكون الدفع موزّعاً بين الإطارين الأماميين.
وتأتي شاحنة F-150 رابتر مجهّزة قياسياً بخمّادات FOX Racing Shox جديدة مع تكنولوجيا القنوات الداخلية المخصّصة التي تعمل على تخميد نظام التعليق وزيادة صلابته على الطرقات القاسية، ما يساعد في منع الشاحنة من ملامسة الأرض.
وقد ازداد قطر عبوات امتصاص الصدمات الأمامية والخلفيّة من 2.5 بوصة إلى 3 بوصات لتحسين الأداء، ما يمنح نظام التعليق مجال حركة أكبر من مجال حركة الطراز الحالي من رابتر الذي يبلغ 11.2 بوصة في الأمام و12 بوصة في الخلف.
وسيتمّ تصنيع F-150 رابتر الجديدة كلياً في مصنع ديربورن للشاحنات.

ركيزة F-150
تشكّل فورد F-150 – تلك الشاحنة المتينة المُعدّة للمهام الخفيفة والمتوفّرة من طراز العمل XL إلى طراز ليمتد الأفخم على الإطلاق- ركيزة كلّ طراز F-150 رابتر. وتشكّل F-150 بدورها جزءاً من فورد F-Series، الشاحنة المفضّلة في أميركا طيلة 34 عاماً متتالياً.