دبي – مينا هيرالد: نظمت وزارة الصحة ورشة عمل لإطلاق دليل ضغط الدم المرتفع تحت رعاية سعادة الدكتور حسين الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، بمشاركة خبير بأمراض القلب والأوعية الدموية من سويسرا البروفيسور “فرانك روشتزكا”، وأطباء أسرة وأخصائيين وطاقم تمريض من قطاع الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ومختلف الهيئات الصحية الحكومية والقطاع الخاص بالدولة. وذلك في فندق العنوان مول دبي.

وتهدف هذه الفعالية إلى إطلاق النسخة الثالثة المحدثة من دليل ضغط الدم المرتفع بالاستناد الى الأدلة العلمية العالمية مما يطور الآلية التشخيصية والعلاجية في المرافق الصحية، إضافة إلى إلقاء الضوء على مرض ضغط الدم المرتفع أو “القاتل الصامت” نظراً إلى عدم وجود أعراض ملازمة تدل عليه، قد تؤدي للإصابة بمشاكل صحية خطيره كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية. كم تهدف الفعالية لتوضيح الطرق السليمة لقياس ضغط الدم والإجراءات الطبية العالمية المعتمدة وطرق تشخيصه وعلاجه.

وقال سعادة الدكتور حسين الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعادات الصحية: ” في إطار استراتيجية الحكومة الرشيدة للارتقاء بمفاعيل الأجندة الصحية الوطنية، تسعى وزارة الصحة إلى إدراج برامج الوقاية من الأمراض غير السارية في خطط التنمية الوطنية، لرصد عوامل الاختطار التي تؤدي إلى الأمراض غير السارية مثل أمراض القلب وضغط الدم والسرطان والأمراض الرئوية المزمنة والاعتلالات التنفسية والجلطات الدماغية. بما يحقق الاستراتيجية الوطنية المتماشية مع منظمة الصحة العالمية للأمراض غير السارية من خلال تقليل نسبة انتشار ارتفاع ضغط الدم بنسبة 25% بحلول عام 2025.

ولقد قامت وزارة الصحة بتنفيذ برنامج المسح الوطني لعوامل الإختطار للأمراض المزمنة غير السارية. وكذلك جمع البيانات الإحصائية، وتحليلها وإصدار التقارير لتحديث المؤشرات الصحية، حيث تسبب أعباء هذه الأمراض إضعاف القدرة الإنتاجية للأفراد مما يُشكل استنزافاً للموارد المالية للدولة.

من جانبها قالت د.بثينه بن بليله استشاري طب الأسرة رئيس قسم الأمراض غير السارية ؛ ضمن مساعيها لتحديث الممارسات العملية لطواقمها الطبية، ارتأت وزارة الصحة لإطلاق النسخة الثالثة المحدثة من دليل ضغط الدم المرتفع بالاستناد الى الخبرات المحلية والأدلة العلمية العالمية وبالأخص JNC8 ضمن معايير المنظومة الصحية للجودة والابتكار، بحيث يكون الدليل في متناول الهيئة التمريضية والأطباء لتقديم التشخيص المبكر والعلاج المتطور حسب الممارسات العالمية، وذلك بالتعاون مع شركة “سيرفير ” للأدوية. وتم اطلاق تطبيق ذكى للهواتف الذكية يمكن الكادر الطبي من الاطلاع على دليل ضغط الدم وكذلك تطبيق ذكى للمريض يمكنه من تدوين قراءات ضغط دمه ومواعيد العيادة وأدويته ومشاركتها مع الطبيب المختص لأخذ الاستشارة اللازمة ومتابعة الحالة.

وتشير الإحصائيات حسب منظمة الصحة العالمية إلى أن 65% من الوفيات في الإمارات تسببها الأمراض غير السارية، وأن معدل الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بلغ 15 %. وتمثل مضاعفات ارتفاع ضغط الدم السبب الرئيس في 45 % من الوفيات من أمراض القلب و51 % من الوفيات من السكتات الدماغية. مما يتطلب زيادة الوعي ونشر السلوكيات الصحية فيما يتعلق بالوقاية الأولية وتحســـين فرص الكشف المبكر عنه وتعزيز الرعاية الصحية للمصابين.