دبي – مينا هيرالد: أعلنت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي، وبروكفيلد بروبرتي بارتنرز اليوم عن وضع حجر الأساس لمشروع “آي سي دي-بروكفيلد بليس” الذي يقع في منطقة مركز دبي المالي العالمي (DIFC) ويضم 1.5 مليون متر مربع من مساحات المكاتب والتجزئة، وقد اتفق كل من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية وشركة بروكفيلد على تشكيل مشروع مشترك لتطوير “آي سي دي-بروكفيلد بليس”حيث ستبدأ عملية البناء على الفور.
يقوم بتصميم مشروع “آي سي دي-بروكفيلد بليس” شركة التصميم المعماري الرائدة عالمياً “فوستر أند بارتنرز” حيث يتضمن برجاً من 53 طابقاً يوفر أكثر من 900،000 قدم مربعة من المساحات المكتبية من الدرجة (A) والقابلة للتأجير. وتشكل الطوابق الثلاثة الأخيرة تحفة فنية بإطلالات متميزة تتوج المبنى وتجعل منه معلماً بارزاً يمكن رؤيته من مسافات بعيدة. ومن المتوقع الانتهاء من العمليات الإنشائية للمشروع في عام 2018 بميزانية تقديرية تتجاوز المليار دولار أمريكي.
ويوفر المشروع مرافقاً للتسوق وتناول الطعام واللياقة البدنية وممارسة الرياضة تعد الأفضل من نوعها وتقع ضمن مبنى متصل بالمشروع يتميز بإطلالته على شارع السعادة ويتكون من خمسة طوابق توفر مساحات متنوعة تصل إلى 150 ألف قدم مربعة، كما يضم المبنى عدة شرفات وحديقة مفتوحة تقع في الطابق الأعلى وتطل على برج خليفة.
ويربط برج المكاتب ومبنى متاجر التجزئة ممرات كبيرة للمشاة مصممة بأسلوب مميز مع مواقف للسيارات تحت الأرض تتألف من سبعة طوابق وتتسع لـ2700 سيارة.
وسيضم المشروع مساحة عامة يبلغ ارتفاعها 31 متراً وتبلغ مساحتها 18 ألف قدم مربعة، يحيط بها عدد من أفضل المطاعم ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات. وستحتضن هذه المساحة مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية على غرار تلك التي تقام في مشاريع بروكفيلد بليس الحائزة على جوائز في كل من نيويورك وتورونتو وبيرث. وستربط الحديقة العامة ومتاجر التجزئة كل من المطاعم والمساحة العامة في المشروع مع منطقة البوابة في مركز دبي المالي العالمي.
وتعد كل من شركة جونز لانغ لاسالي (جيه إل إل) وشركة سي بي آر إي وكلاء التأجير المشترك لمشروع آي سي دي-بروكفيلد.

وفي هذه المناسبة، قال معالي محمد الشيباني، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية: “يعد حدث اليوم نقطة بداية التواجد القوي لآي سي دي-بروكفيلد في مركز دبي المالي العالمي. ونحن فخورون بالتعاون مع كل من بروكفيلد بروبرتي بارتنرز ومركز دبي المالي العالمي ضمن هذا المشروع الاستثنائي. وسيكون مشروع آي سي دي-بروكفيلد عالمي المستوى، حيث سيثري المنطقة المحيطة به، وسيشكل إضافة أساسية لإمارة دبي”.

ومن جهته، علّق ريك كلارك، الرئيس التنفيذي لـمجموعة “بروكفيلد للعقارات”:
“يشرفنا أن نتعاون مع مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية و أن نضع حجر الأساس لأول مشروع لنا في دبي ومركزها المالي العالمي الرائد. وسيضم برج آي سي دي-بروكفيلد بليس أفضل المساحات للمكاتب التجارية بالإضافة إلى المطاعم والتسوق والأنشطة الثقافية ليضع معياراً عالمياً للعقارات التجارية في هذه المنطقة”.

وبدوره، قال خالد البخيت، رئيس مجلس الإدارة لمشروع آي سي دي-بروكفيلد:
يعد “آي سي دي-بروكفيلد” مشروعاً راقياً يلبي احتياجات جميع المؤسسات العالمية الرائدة التي تبحت عن موقع في وسط إمارة دبي. يشمل المشروع الذي يتميز بتصميم ذو طراز عالمي مكاتباً ومتاجراً من شأنها خلق مساحة داخلية وخارجية فريدة من نوعها، تضع “آي سي دي-بروكفيلد” ضمن أبرز المشاريع من هذا النوع”.

إلى ذلك، أشار عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، قائلاً:
“يسعدنا جداً انطلاق عملية بناء مشروع آي سي دي-بروكفيلد في أحد أبرز المواقع في مركز دبي المالي العالمي. يشكل ذلك علامة فارقة كبيرة. وتعد القوة والمكانة العالمية التي يتمتع بها الشريكان في هذا المشروع المشترك برهاناً إضافياً على موقع مركز دبي المالي العالمي كوجهة رئيسية لممارسة الأعمال. وبالنسبة لنا، سيكون المشروع وجهة بارزة تستقطب اهتمام جميع الشركات”.

ومن جهته، قال جرانت بوكر، الشريك التنفيذي الأول، شركة فوستر أند بارتنرز:
“يشكل وضع حجر الأساس لمشروع آي سي دي-بروكفيلد المرحلة التالية لواحد من أكثر المشاريع رقياً بدبي وفي مركز دبي المالي العالمي بالتحديد. يشرفنا أنه تم اختيارنا من قبل آي سي دي-بروكفيلد لتصميم مشروع سيصبح مركزاً اجتماعياً جديداً بالنسبة لدبي، بحيث يجمع بين مساحات مكتبية من الطراز العالمي في مكان واحد ضخم. وفي حين نهدف إلى تعزيز الطابع الحضري لمركز دبي المالي العالمي، ستشكل الأماكن العامة أساس التصميم الذي سيقوم عليه المشروع. وسيتم تصميم برج المكاتب الجديد، الذي نهدف إلى جعله يحصل على شهادة LEED الذهبية، ليعكس أشعة الشمس، وسيحيط به مزيج غني من المساحات التي يسهل الوصول إليها والتي من شأنها إنشاء ملحق حيوي لمركز دبي المالي العالمي”.