دبي – مينا هيرالد: تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة الصحة بدبي، تنطلق يوم الثلاثاء الموافق الثاني من فبراير 2016 فعاليات الدورة العشرين من مؤتمر الإمارات الدولي لطب الأسنان ومعرض طب الأسنان العربي (إيدك دبي 2016) الذي يقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. يُعد مؤتمر ومعرض إيدك دبي الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا والثاني على مستوى العالم، حيث يستقطب سنويا العديد من كبار المختصين والشخصيات العالمية البارزة ورؤساء الوفود من المنطقة والعالم.

وفي هذا السياق صرّح الدكتور عبد السلام المدني، الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض إيدك دبي والاتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان: ” في عام 1997، كانت رؤيتنا أن ننشئ أول منصة دولية رائدة في مجال صحة الفم، بهدف خدمة المجتمع ومهنة طب الأسنان في المنطقة. بدأنا مع 35 عارضاً، يعرضون على مساحة 350 متر مربع، وتلقينا 200 زائر ومشارك في أول دورة لمعرض ومؤتمر إيدك في ذلك الوقت. عاماً بعد عام، وإيدك دبي مستمر في النمو والتطور، وزادت جودة الفعاليات التعليمية والعروض التكنولوجية التي يقدمها، والآن نحن فخورون بأن نعلن أن إيدك دبي أصبح الخيار السنوي الأبرز لكثير من المهنيين العاملين في مجال صحة الفم، على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي. كما نستعد الآن للاحتفال بالذكرى العشرين على انطلاق إيدك دبي 2016 الذي سوف يشغل أكثر من 10 قاعات عرض في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، تشغل قرابة 62 ألف متر مربع من المساحة، ويعرض فيه أكثر من 1800 شركة عالمية، ونتوقع أن يزور إيدك دبي 2016 أكثر من 40 ألف ما بين زائر ومشارك ومهتم بمجال طب الأسنان.”

وتابع الدكتور عبد السلام المدني قائلا: “تحولت رؤيتنا من فكرة إلى واقع ناجح للغاية، حيث أصبح إيدك دبي الوجهة المحورية البارزة للمختصين والتنفيذيين والمهتمين بهذه المهنة. أعظم إنجاز لدينا هو حصول إيدك دبي على المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال وجنوب افريقيا والثانية عالمياً. الإنجاز الرئيسي الآخر هو دعم التعليم المستمر، إذ أصبح مؤتمر إيدك دبي الآن منصة تعليمية رائدة تمنح ساعات التعليم المستمر المعتمدة للمتخصصين وأطباء الأسنان، حيث تمنح الجمعيات والمنظمات الدولية والإقليمية عدداً من ساعات التعليم المعتمدة لجميع المشاركين والطلاب.”

ومن جهته قال الدكتور ناصر المالك رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر إيدك دبي:”إن نجاح إيدك دبي المتواصل في دعم التعليم المستمر واستقطاب أحدث التقنيات والأجهزة الطبية للمعرض ساهم بصقل المستوى المهني والتعليمي في مجال طب الأسنان في المنطقة حتى بات ينافس أحدث المعايير الدولية المعروفة في العالم.”

وقال الدكتور ناصر المالك: “يجذب إيدك دبي كل عام كوكبة من أبرز المتحدثين والأكاديميين والخبراء المحليين والعالميين للتواصل والتعارف وتبادل الخبرات الإكلينيكية والسريرية، كما ويوفر ساحة عرض شاسعة تضم أفضل الموردين والمزودين المحليين والإقليميين والدوليين لخدمات ومنتجات طب الأسنان. “

ومن ناحيته علق الدكتور محمد عابدين، نائب رئيس مؤتمر إيدك دبي قائلا: “على مر السنوات التسعة عشرة الماضية، ساهم إيدك دبي بقوة في تحسين مجال الرعاية الصحية للأسنان والفم المقدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما عمل على تطوير وتحديث التقنيات والمعدات الطبية المستخدمة في هذا المجال الحيوي، والذي ساهم بدوره في تقديم رعاية طبية أفضل للمريض وساهم في رفع معدلات الشفاء والتعافي.”

وقال الدكتور محمد عابدين: “يجب أن نتفق على أن مستويات الرعاية المقدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وكذلك التقنيات المستخدمة في مجال طب الأسنان، باتت تماثل أفضل مستويات الرعاية المتوفرة في الدول المتقدمة. اليوم نلاحظ بوضوح أن بعض دول المنطقة توفر رعاية صحية أفضل من أي مكان آخر، خاصة في مجال التقنيات العلاجية الحديثة وكفاءة الأطباء والخبراء العاملين في هذا المجال.”

واختتم الدكتور محمد عابدين قائلا: “لقد نجح إيدك دبي في دعم التعليم الطبي المستمر وجعله متوفرا بسهولة في المنطقة، من خلال جلب أحدث التقنيات العلمية ودعوة أبرز الخبراء والأساتذة من كافة أنحاء العالم للعمل على “نقل المعرفة”، وهو الأمر الذي ساهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية للأسنان والفم في المنطقة.”

تضم أجندة مؤتمر إيدك دبي لهذا العام عددا من الفعاليات المصاحبة التي تشمل المؤتمر الوقائي لطب الأسنان لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، وملتقى دبي العالمي لطب الأسنان وورش عمل متخصصة ومسابقة أفضل الملصقات بمجال طب الأسنان وعرض لكافة الملصقات، إضافة إلى الدورة السابعة من المسابقة الطلابية بمشاركة 6 جامعات، واجتماع الاتحاد العلمي العالمي لطب الأسنان، وجوائز إيدك دبي السنوية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تم إدراج أفكار جديدة لهذا العام ترجع بالفائدة للمشاركين من الأطباء والمتخصصين من المنطقة والعالم للاستفادة منها على هامش مشاركتهم في المؤتمر والمعرض. يشمل المؤتمر هذا العام ندوة عن طب الأسنان تحت عنوان “التعليم الطبي – ايهما أفضل الإجبار أو التحفيز” وندوة عن طب الأسنان بمختلف تخصصاته باللغة الفرنسية والندوة السنوية العالمية “تحالف لمستقبل خال من التسوس”.

وعلى هامش فعاليات مؤتمر ومعرض ايدك دبي، سوف تقام “ليلة ايدك دبي” احتفالا بمرور 19 عاماً من النجاح على إيدك دبي بحضور 1500 شخص وذلك يوم الأربعاء 3 فبراير 2016 الساعة 8 مساء في فندق الميرديان في دبي بالتزامن مع تكريم الشخصية العالمية في مجال طب الأسنان لعام 2016.

هذا ويقام مؤتمر ومعرض إيدك دبي من الثاني حتى الرابع من فبراير 2016، ويتم تنظيم الحدث من قبل إندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض – عضو في إندكس القابضة. ويتمتع إيدك دبي بعدد من الشراكات الاستراتيجية مع وزارة الداخلية، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي بالإضافة إلى ذلك فإن إيدك دبي يقام بدعم من الاتحاد العربي لطب الأسنان، المؤتمر الوقائي لطب الأسنان لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي، لجنة دول مجلس التعاون الخليجي لصحة الفم، كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة، الأكاديمية العربية لتعليم طب الأسنان المستمر، والرابطة الدولية لتقويم الأسنان. ومن الجدير بالذكر أن ساعات التعليم المستمر في مؤتمر إيدك معتمدة من هيئة الصحة في دبي والأكاديمية العربية لتعليم طب الأسنان المستمر واندكس للمؤتمرات والمعارض مؤسسة مانحة للساعات المعتمدة في التعليم الطبي المستمر معترف بها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية.