دبي – مينا هيرالد: يتركز محور اهتمام الحملة الترويجية لهذا الأسبوع على الشركات الناشطة في مجال الرعاية الصحية ومقدمي الخدمات التعليمية في أستراليا، وذلك بغية تعزيز التجارة والإستثمار في قطاعات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد أطلقت المفوضية التجارية الأسترالية اليوم حملتها السنوية الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تحمل هذه السنة عنوان “الإستثمار في مستقبل صحي”.
وستوسّع فعّاليات “Australia Unlimited MENA 2016” نطاق منتدياتها ومائداتها المستديرة لتشمل الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية ومصر، كما ستسعى لتعزيز وتوسيع العلاقات الثنائية التجارية والاستثمارية والثقافية بين أستراليا ودول مجلس التعاون الخليجي.
تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الخامسة عشر كأكبر شريك تجاري لأستراليا. فقد وصلت قيمة البضائع المصدّرة من أستراليا الى الإمارات العربية المتحدة في العام 2014-2015 الى 3.3 مليار دولار استرالي، ما يشكّل نمواً بنسبة 21.4 بالمئة في خلال هذه السنة1 . كما تُعتبر الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في أستراليا، إذ وصلت قيمة استثماراتها في العام 2014 الى 26.1 مليار دولار استرالي. ويعيش في الإمارات العربية المتحدة حوالى 000 23 مواطن أسترالي، كما انها مقرٌّ لـ 360 شركة استرالية مسجلة. إضافة الى ذلك، تُعتبر الإمارات العربية المتحدة وجهة سياحية مشهورة، إذ يقصدها سنوياً حولى 000 320 سائح أسترالي. وتُقدّم خمسة خطوط جوية اليوم 147 طائرة عودة مباشرة في الأسبوع بين الإمارات العربية المتحدة وقطر وأستراليا.
سيَحضَر عضو مجلس الشيوخ “ريتشارد كولبيك”، وهو وزير السياحة والتعليم الدولي والوزير المساعد لوزير التجارة والاستثمار، عدداً من المنتديات والمائدات المستديرة بصفته شريك “AU MENA 2016”. ويقول عضو مجلس الشيوخ “كولبيك”: “سيكون محور تركيزنا لهذا العام على الحلول التي ستمكّن الشركات الأسترالية لخدمات الرعاية الصحية من مساعدة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الصحية والناجم عن زيادة عدد السكان وإدخال التأمين الصحي الإلزامي وظهور الأمراض المرتبطة نمط الحياة مثل داء السكري وانتشار السياحة الطبية.”
تتضمن الحملة الترويجية لفعاليات “AU MENA 2016” نُخب من 82 شركة استرالية، وستشارك 30 شركة في معرض ومؤتمر الصحة العربي الذي سيُقام يوم 25 يناير (كانون الثاني) في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. إن تأمين وصول قوى عاملة طبية ماهرة الى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هو أمر بالغ الأهمية. فمن المتوقّع حدوث نقص بعدد 000 12 فيزيائي و 000 800 1 ممرض وقابلة قانونية مع حلول العام 2020. كما ستبلغ القيمة المدفوعة في مجلس التعاون الخليجي على الرعاية الصحية 69 مليار دولار اميركي مع حلول العام 2020. ويقول “كولبيك”: “إن الحاجة الى تحسين مستوى المهارات في قطاع الرعاية الصحية سيتيح المجال أمام فرص متعلقة بالتعليم الأسترالي والتدريب.”
لدى الخبرة الأسترالية الكثير لتقدّمه لسوق الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفضل تاريخ هذه الدولة العريق في التكنولوجيا الطبية الرائدة. فقد اخترع العلماء الأستراليون الأذن الالكترونية والأشعة فوق الصوتية وجهاز تنظيم نبضات القلب واللقاحات المضادة للانفلونزا. وتحتل الشركات الأسترالية الطليعة في مجال الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، وهي علم حديث لتطوير الأجهزة المزروعة البديلة لأعضاء الجسد المتضررة والتي تعيد تجديد العمليات البيولوجية.
ويعكس برنامج “AU MENA 2016” خبرة استراليا في مجال الرياضة أيضاً. فقد صرّح عضو مجلس الشيوخ “كولبيك” قائلاً: “إن خبرة استراليا في تنظيم مباريات رياضية ستكون أيضاً احدى محاور فعاليات “AU MENA 2016″. سأزور قطر لألتقي بمسؤولين ورجال أعمال لهم علاقة بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2020،” ثم أضاف: “وستستضيف دولة الإمارات العربية المتحدة بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019، كما سيحضر ممثلون لكرة القدم وشركات استرالية ليتشاركوا تجربتهم في إدارة بطولة كأس آسيا 2015 التي أُقيمت في استراليا وألقت نجاحاً مبهراً.” وسيتم التقاط الصور التّذكارية الى جانب كأس آسيا 2015 قبل تسليمه الى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك أثناء حفلة العشاء التي سيُقام في دبي بحضور الوزير “كولبيك” وممثلي كرة القدم من الدولتيْن.
لقد وقّعت اليوم المفوضية التّجارية الأسترالية، الممثلة لـ”كمنولث استراليا”، على مذكّرة تفاهم مع مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، وهي هيئة تنمية وترويج الصادرات التابعة لدائرة التتنمية الإقتصادية في حكومة دبي. ووقّع على هذا الاتفاق كل من “جيرارد سيبر”، القنصل العام لأستراليا في دبي وكبير مفوضي التجارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من جهة، والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، المهندس سعيد العواضي من جهة أخرى، وذلك بحضور الوزير كولبيك. ومن شأن مذكرة التفاهم تلك تعزيز التعاون في مجال الترويج التجاري بين كل من الدولتيْن.
إن الشريك الرسمي لحملة فعالية “AU MENA 2016” مو “ماتش استراليا” (Match Australia). إن رعاة فئة بلاتينوم هم: (Advanced Hair Studio) ومعهد Box Hill، وخطوط كانتاس الجوية الأسترالية وحكومة فيكتوريا. أما رعاة الفئة الذهبية فهم: شركة التميمي ومشاركوه و (Ego Pharmaceuticals) وجامعة موناش.