دبي – مينا هيرالد: سجلت إمارة دبي انجازاً عالمياً جديداً في خفض الفاقد المائي، وذلك بفضل استراتيجية التخطيط التي تنتهجها هيئة كهرباء ومياه دبي بالمضي قدماً نحو المستقبل والاستعداد له بالتخطيط العلمي، وضمن خطتها الاستراتيجية لرفع كفاءة واعتمادية شبكات الكهرباء والمياه لتلبية النمو المتسارع في مختلف مناطق دبي. وبتطبيقها لهذه السياسة تمكنت الهيئة من تحقيق التميز في التوافرية والاعتمادية والكفاءة وخدمة المتعاملين، وهي بذلك تؤدي دورها الحيوي في المساهمة في النمو والازدهار الاجتماعي والاقتصادي لدبي.
وأكد سعادة/سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: “نعمل على تحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لترسيخ القدرات التنافسية لإمارة دبي وتعزيز مكانتها العالمية على كافة الأصعدة”.
وأضاف سعادته: ” حققت الهيئة نتائج تنافسية عالمية حيث تفوقت على نخبة الشركات الأوروبية والأمريكية، وذلك بخفض نسبة الفاقد في شبكات المياه من 9.1 % عام 2014 إلى 8.26 % عام 2015 ، وذلك مقارنة مع 15% في أمريكا الشمالية، وذلك بفضل استخدامها للأجهزة الحديثة والمبتكرة في مجال الإنتاج والنقل والتوزيع والتحكم بشبكات المياه ، فضلاً عن المتابعة الحثيثة من قبل الإدارة العليا. وكانت الهيئة تمكنت من خفض الفاقد من شبكات المياه من 42% عام 1988 حتى وصل إلى 10.4% عام 2013. وتستمر جهود الهيئة في إعادة تأهيل شبكة مياه دبي بالكامل من خلال استبدال التوصيلات والعدادات القديمة وتطوير شبكات النقل والتوزيع وفق أعلى المعايير العالمية. وقد أثمر ذلك في تحقيق توفير كبير في كميات المياه التي كانت تذهب هدرا بالتسرب، حيث أدخلت الهيئة نظام سكادا المتطور لمراقبة شبكة المياه وتحديد أماكن التسرب والتحكم بها عن بعد مما يتيح التشغيل الأمثل والأكفأ للشبكة ، بالإضافة إلى استخدام أجهزة حديثة تقوم بمسح شبكات النقل والتوزيع لتفادي تحويل التسرب إلى كسور”.
وأشار سعادته الى اهتمام الهيئة بمواردها وكفاءاتها البشرية حيث يعمل حاليا ما يزيد عن 10 آلاف موظفاً وموظفة يبذلون جميعاً كل جهدهم لخدمة أكثر من 700 ألف مستهلك للطاقة الكهربائية والمياه في إمارة دبي، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية الكلية الحالية للهيئة نحو 9656 ميجاواط من الكهرباء، و470 مليون جالون من المياه المحلّاة يومياً.
واختتم سعادته بالقول أنه بفضل هذه السياسة الاستراتيجية حققت الهيئة إنجازات متميزة على الصعيدين المحلي والعالمي وحصدت العديد من الجوائز المحلية والدولية.