الرياض – مينا هيرالد: كشفت دراسة مهنية متخصصة أجرتها شبكة “لينكدإن”، أن استخدام بعض “التعابير الرنّانة”، يمكن له أن يضرّ بفرصة الأعضاء في التوظيف والحصول على فرص جديدة لأعمالهم، وذلك من خلال إجراء مسحٍ شاملٍ للملفات الشخصية للأعضاء لاستكشاف الكلمات والجمل الأكثر “استهلاكاً” التي يعتمد منتسبي الموقع استخدامها. ولتحديد هذه التعابير والكلمات تمت دراسة ما يزيد عن مليون ملف شخصي لأعضاء “لينكدإن” من المهنيين في المملكة العربية السعودية المتحدة في عام 2015.

وكشفت “لينكدإن” عن “التعابير لرنّانة” الثلاث الأكثر استخداماً في المملكة العربية السعودية، وهي: “منظّم”، و”مندفع”، و”قيادي”. وعلى الرغم من ظهور كلمة “منظّم” للمرة الأولى في هذا العام، إلا أن تصدّرها لقائمة الكلمات يُعدّ أمراً مثيراً للاهتمام، إلى جانب كلمات أخرى مثل: “قيادة”، و”ناجح”، و”استراتيجي”.

وفيما يلي؛ قائمة بالكلمات “الرنّانة” العشر الأكثر استخداماً في المملكة العربية السعودية:
منظّم 6. مبدع
مندفع 7. ناجح
قيادي 8. مبدع
ديناميكي 9. خبرة واسعة
يتحمل المسؤولية 10. استراتيجي

كما حدّدت “لينكدإن”، للمرة الأولى أيضاً، أكثر “التعابير الرنّانة” استخداماً على صحفات ملايين الشركات في شبكتها، وأظهرت النتيجة قائمة بشركات وعلامات تجارية فشلت في تمييز نفسها عن أقرانها ومنافسيها نتيجة لاستخدامها تلك “الكلمات الرنّانة”، كما يُمكن لهذا الأمر أن يضرّ بإمكانياتها، وقدرتها على كسب العملاء. ويمكن الاطلاع على القائمة الكاملة لهذه “الكلمات الرنّانة” على صفحات موقع “لينكدإن” عالمياً من هنا.

وتعليقاً على نتائج هذه الدراسة، قالت ندى عنان، مدير قسم التسويق والاتصال المؤسسي في في “لينكدإن” الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “عند إنشاء ملف شخصي على موقع ’لينكدإن‘ ينبغي الاهتمام بالتفاصيل والجودة تماماً مثل كتابة السيرة الذاتية الاحترافية. وتجعل ’الكلمات الرنّانة‘ ملفات أعضائنا تبدو متشابهة ومفتقرة إلى الإبداع، بينما يمكن لأعضاء الموقع استعراض إبداعاتهم، وحماستهم، ونجاحاتهم من خلال أساليب أعلى كفاءةً كتحميل الصور، والوثائق، والروابط في ملفاتهم بحيث تبدو أكثر ثراء وحيوية. ونأمل أن يستغل أعضاؤنا في السعودية هذه الفرصة لاستكمال بيانات ملفاتهم المهنية في عام 2016”.

وفيما يلي بعض نصائح “لينكدإن” لأولئك الراغبين بالحصول على ملفات شخصية كاملة:
تميّز عن الآخرين – الخلاصة الخاصة بك هي أول شيء يراه الآخرون في ملفك الشخصي بعد صورتك. وربما كنت تدرك أن بإمكانك استعراض “قيادتك” و”سجلّك الحافل العظيم”، ولكن استخدام الكثير من الكلمات الرنّانة قد يُعيق من تميز ملفك الشخصي. استخدم نماذج من خبراتك، وركّز على طريقة استعراضك لقدرتك على القيادة بأمثلة محددة، وأظهر تلك النتائج العظيمة عبر أرقام حقيقية.

صورة تعادل ألف كلمة: بدلاً من قولك بأنك “مبدع” لمذا لا تظهر للناس ابداعاتك عبر وضع عروض توضيحية تظهر تصميماتك والأعمال التي تفخر بها؟ تذكر، لديك خمسة ثوان فقط لتقنعهم بنفسك!

شارك بآرائك وأخبارك: أحقاّ لديك “خبرة واسعة” و”مهارات اتصال واسعة”؟ أظهر ذلك للناس عبر نشر تعليقات على موقع “لينكدإن”. ومن خلال عرض آرائك الخاصة المتعلقة بقطاع عملك ستثبت ريادتك الفكرية، وتتمكن من مشاركة معرفتك مع الآخرين.

تعرّف على نظرائك: إذا كنت ترغب بإظهار “اندفاعك” نحو النجاح في مجال عملك، انضم إلى مجموعة، وشارك بأفكارك أو مواضيعك الخاصة لإظهار اهتمامك بهذا المجال وتوسيع شبكة معارفك. والأعضاء الفاعلون ضمن المجموعات يحصول على مشاهدات لملفاتهم الشخصية أكثر بحوالي 15 مرة من الأعضاء غير الفاعلين.

التوصية بصديق: إذا كنت تعتبر شخصاً ما “استثنائياً” في ناحية ما، لماذا لا تبدي رأيك؟ خصّص بعضاً من الوقت لكتابة توصيات حقيقية باستخدام أمثلة محددة. ومثل هذه التوصيات لا تظهر فقط معرفتك بالأشخاص، وعلى الأغلب، ستعود عليك بتوصية مماثلة. وقد تكون مجرد توصيتان في ملفك الشخصي أفضل مائة مرة من استخدام كلمات رنّانة.

وبمكن المشاركة بآرائكم عبر التفاعل على شبكات التواصل الإجتماعي “لينكدإن” و”تويتر” و”إنستاغرام” باستخدام الوسم #nobuzzwords