دبي – مينا هيرالد: أعلنت اليوم شركة “إس إيه بي” (رمزها في بورصة نيويورك: SAP) عن نتائجها المالية التمهيدية للربع الرابع والعام 2015 بأكمله، المنتهي في 31 ديسمبر 2015.

وحافظت “إس إيه بي” على زخم استثنائي في أدائها نجم عن نمو سريع في حلولها السحابية ونمو من خانتين في أعمال التراخيص الأساسية في الربع الرابع. أما فيما يتعلق بكامل سنة 2015، فقد بلغ النمو في الإيرادات غير الخاضعة للمعايير الدولية للتقارير المالية، والمتأتية من السحابة والبرمجيات، 20%، أو 12% وفق الأسعار الثابتة لصرف العملة، لتتجاوز التوقعات التي كانت تشير إلى نمو قدره 8%، أو 10% وفق أسعار الصرف الثابتة.

وارتفعت الحجوزات السحابية الجديدة، وهي من أهمّ مقاييس نجاح المبيعات في حلول الحوسبة السحابية، بنسبة 103% في العام 2015 بأكمله لتصل إلى 883 مليون يورو، وبنسبة 75% في الربع الرابع لتصل خلاله إلى 344 مليون يورو.

وتواصَل إقبال العملاء على حزمة تطبيقات الأعمال العاملة على منصة “هانا” S/4HANA من “إس إيه بي”، بتسارع حادّ، إذ شهد الإقبال نمواً تضاعف من ربع سنوي إلى آخر ليتجاوز عدد عملاء هذه المنصة 2,700 عميل في جميع القطاعات والمناطق مع نهاية العام.

وأكّد بيل ماكديرموت، الرئيس التنفيذي لشركة “إس إيه بي”، أن قوة الشركة في العام 2015 أثبتت أن دورة الابتكار في حزمة تطبيقات الأعمال العاملة على منصة “هانا” S/4HANA تسير بنجاح في الاتجاه المرسوم لها. وقال: “إن اكتمال رؤيتنا الخاصة بالحوسبة السحابية ساهم بشكل كبير في تمييز إس إيه بي عن كبار اللاعبين ذات الإرث العريق في السوق، ومزودي حلول النقاط النهائية، فقد تفوقنا في الحوسبة السحابية والبرمجيات والعمليات التشغيلية، ولدينا ثقة مطلقة بأن “إس إيه بي” ستحافظ على ربحيتها ونمو أعمالها في المستقبل”.

كما أظهرت إس إيه بي زخماً كبيراً في إدارة الموارد البشرية والتواصل مع العملاء والعمليات التجارية حيث أنها دفعت معدلات النمو بنسب كبيرة من ثلاث خانات. كم شهدت شبكة الأعمال ضمن خدمات “أريبا” و”كونكر” و”فيلدغلاس” نمواً قوياً خلال العام.

كما حققت منطقة الشرق الأوسط إفريقيا وأوروبا أداءً مميزاً في الربع الرابع من العام 2015، حققت من خلاله نمواً بنسبة 11 بالمئة في إيرادات خدمات الحوسبة السحابية والبرمجيات، بما فيها نمواً قوياً من خانتين في أداء رخص البرمجيات بألمانيا وروسيا، وحققت عائدات الدعم واشتراكات خدمات الحوسبة السحابية نمواً بلغ 53 بالمئة مع نموٍ مميزٍ من خانتين لحجوزات خدمات الحوسبة السحابية الجديدة.

تقدّم الشركة التوقعات التالية للعام 2016:
تتوقع “إس إيه بي” أن تتراوح الإيرادات السنوية غير الخاضعة للمعايير الدولية للتقارير المالية، والمتأتية من الاشتراكات في الحوسبة السحابية والدعم، للعام 2016 بأكمله، بين 2.95 و3.05 مليار يورو، وفق الأسعار الثابتة لصرف العملة (مقارنة بنحو 2.3 مليار يورو في 2015)، وذلك استناداً إلى الزخم القوي المتواصل في الأعمال السحابية. ويمثل الطرف الأعلى في مدى الإيرادات المتوقعة معدل نمو قدره 33% وفق الأسعار الثابتة لصرف العملة.
تتوقع “إس إيه بي” أن تنمو الإيرادات السنوية غير الخاضعة للمعايير الدولية للتقارير المالية، والمتأتية من السحابة والبرمجيات، للعام 2016 بأكمله، بما يتراوح بين 6 و8% وفق الأسعار الثابتة لصرف العملة (في 2015 بلغت هذه الإيرادات 17.23 مليار يورو).
تتوقع “إس إيه بي” أن تتراوح الأرباح التشغيلية غير الخاضعة للمعايير الدولية للتقارير المالية، للعام 2015 بأكمله، بين 6.4 و6.7 مليار يورو، وفق الأسعار الثابتة لصرف العملة (في 2015 بلغت هذه الأرباح 6.35 مليار يورو).