استبيان "بيت.كوم" التوظيف في قطاع الطيران الأكثر نمواً في الإمارات خلال 2015

الإثنين 25 يناير 2016

دبي - مينا هيرالد: كشف استبيان ’أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، وYouGov، المنظمة الرائدة المتخصصة في أبحاث السوق، أن 23% من المشاركين في دولة الإمارات العربية المتحدة يعتقدون أن قطاع الطيران سجّل أعلى نسبة نمو خلال العام الماضي.

وأظهرت نتائج الاستبيان أيضاً أن قطاع البنوك والتمويل في الإمارات برز كالوجهة الأكثر جاذبيةً للتوظيف بالنسبة إلى السيدات (32%)، يليه قطاع الضيافة/ الترفيه/ السياحة (30%). وفي السياق عينه، كان للقطاع التعليمي والأكاديمي (29%)، والقطاع الصحي/ الخدمات الصحية/ الصيدلة (28%) شعبية كبيرة أيضاً بين النساء.

القطاعات الأكثر جاذبيةً

برز القطاع الحكومي/الخدمات المدنية كالقطاع الأكثر جاذبية للمواهب الوطنية بحسب 37% من المجيبين في دولة الإمارات العربية المتحدة، يليه قطاع الجيش/ الدفاع/ الشرطة/ الخدمات الأمنية (26%). وبحسب نتائج الاستبيان، ينظر 69% من المجيبين في الإمارات إلى الحكومة كخيار التوظيف المفضّل لديهم، مع إشارة 45% إلى أن الوظيفة الحكومية ’مفضّلة للغاية‘. في حين قال 2% فقط أنها ’غير مفضّلة على الاطلاق‘.

مستويات الرضا

أبدى أكثر من اثنين من أصل خمسة مجيبين في الإمارات رضاهم عن حزمة رواتبهم الحالية/الأخيرة (42%) وما تشمله من فوائد غير مالية، وذلك مقابل 12% ممن عبروا عن ’رضاهم الى حد كبير‘. في حين عبّر ما يقارب شخص من أصل خمسة أشخاص عن ’عدم رضاهم التام‘ عن حزمة رواتبهم الحالية/الأخيرة (18%). وبشكل عام، أشارت نسبة مرتفعة من الموظفين الحاليين أو المهنيين الباحثين عن وظائف في الإمارات الى رضاهم عن ما تقدمه/قدّمته قطاعاتهم المهنية.

كما أبدى نصف المجيبين في الإمارات عن رضاهم الحالي/السابق عن النمو الوظيفي، في حين لم يوضح 19% "رضاهم أو عدم رضاهم" الحالي أو السابق، مقابل 15% ممن هم الآن/سابقاً "غير راضين بشكل كامل". وفي مجال الحفاظ على التوازن بين الحياة والعمل، عبّر أكثر من نصف المجيبين في الإمارات عن رضاهم الحالي/السابق (55%)، مع إشارة أكثر من واحد من أصل خمسة مجيبين (21%) إلى "رضاهم بالكامل". وفي المقابل، قال 11% فقط أنهم "غير راضين بالكامل" حالياً/ سابقاً. وقال 60% من المجيبين في الإمارات أنهم/كانوا راضين عن ثقافة العمل، وأبدى 65% رضاهم عن ساعات العمل، و52% عن الأمن الوظيفي. في الواقع، أشار 34% من المجيبين إلى أنهم/كانوا ’راضين إلى حد ما‘ عن ثقافة العمل، مقابل 26% ممن هم/كانوا راضين عنها ’بشكل كامل‘.

وأوضح أكثر من الثلث (35%) أنهم/ كانوا ’راضين بالكامل‘ عن ساعات العمل، مع حوالي 10% ممن هم/ كانوا غير راضين على الاطلاق، و13% ‘غير راضين بالكامل‘ عن الأمن الوظيفي الذي توفره شركاتهم.

وفي مجال التدريب والتطوير، أشار 24% من المجيبين في الإمارات إلى ’رضاهم التام‘، و29% إلى ’رضاهم إلى حد ما‘ عن البرامج المتوفرة لهم. في حين قال 30% من المجيبين إلى أنهم/ كانوا راضين ‘إلى حد ما أو بشكل تام‘ عن برامج التدريب والتطوير في شركاتهم.

القطاعات الأكثر إثارة للتوتر، والقطاعات ذات ساعات العمل الأطول

برزت الإنشاءات كالقطاع الأكثر إثارة للتوتر بالنسبة الى 30% من المجيبين في الإمارات. وبرزت كل من قطاعات البنوك والتمويل، والنفط والغاز والبتروكيماويات/الطاقة، كالقطاعات الأكثر إثارة للتوتر بالنسبة الى 24% و18% من المجيبين في الإمارات على التوالي.

ومن جهة أخرى، كشف الاستبيان أن العمل الخيري التطوعي، والإنترنت/التجارة الإلكترونية، والزراعة، برزت كالقطاعات الأقل إثارة للتوتر بنسب 2% و3% و4% على التوالي. وتصدرت الإنشاءات قائمة القطاعات التي تتضمن أطول ساعات عمل بالنسبة إلى ثلث المجيبين في الإمارات، تليها الضيافة/الترفيه/السياحة (25%).

البحث عن فرص التوظيف

أكثر القطاعات شعبية بالنسبة للمجيبين الباحثين عن وظائف حالياً في مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هي تكنولوجيا المعلومات/الإلكترونيات/والاتصالات (9%). في حين شملت القطاعات الأقل جاذبيةً بالنسبة للباحثين عن عمل قطاع العقارات، والعمل الخيري/التطوعي، والاستشارات الإدارية والزراعة (1% لجميعها).

وأظهر الاستبيان أن قطاع البنوك والتمويل في الإمارات هو أكثر القطاعات توظيفاً للخريجين الجدد بحسب 26% من المجيبين. وتتضمن القطاعات الأخرى التي تنوي توظيف الخريجين الجدد في الإمارات كل من تكنولوجيا المعلومات/الإلكترونيات/الاتصالات (23%)، والضيافة/الترفيه/السياحة (19%) والقطاع الحكومي/الخدمات المدنية (18%).

تغيير القطاع

أظهرت النتائج التي كشفها الاستبيان أن 27% فقط من المجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غيّروا القطاع الذي يعملون فيه خلال العامين الماضيين، وبخاصة في الإمارات العربية المتحدة حيث أشار 73% من المشاركين الى أنهم لم يغيروا قطاع عملهم في خلال 24 شهراً. وبالنسبة لهؤلاء، كانت أبرز ثلاثة أسباب دفعتهم لتغيير قطاع عملهم هي الحصول على رواتب أفضل (37%)، وفرص أفضل في مجال التطور المهني (32%) وعدم الحصول على التقدير (30%). وقال ما يقارب نصف المجيبين في الإمارات أنهم يفكرون في تغيير القطاع الذي يعملون فيه خلال الأشهر القليلة المقبلة (48%)، في حين أشار أقل من الثلث (31%) إلى أنهم ’لا يعرفون/لا يمكنهم التأكيد‘.

وبرزت الرغبة بالحصول على راتب أعلى كأهم الأسباب بالنسبة إلى 61% من المجيبين الذي يفكرون في تغيير قطاع عملهم. في حين أبدى 39% اهتمامهم بالحصول على فرص نمو مهني أفضل.

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: "هناك دلالة جيدة جداً الى أن 60% من المجيبين في الإمارات راضون عن ثقافة العمل في شركاتهم. وعلى مدى السنوات، تزايدت أعداد الشركات التي تبدي اهتماماً في أهمية تطوير هذا المجال، وتعزيز ثقافة العمل بهدف جذب المواهب والاحتفاظ بها. ونحن في بيت.كوم نواصل جهودنا على مدى السنوات لمساعدة الشركات الرائدة لتسويق نفسها كأفضل أماكن للعمل، كما نشجع الشركات على إنشاء صفحات إلكترونية خاصة بها على موقعنا. وإضافة إلى ذلك، نقدم خيارات متنوّعة وحيوية لتلبية متطلبات أقسام الموارد البشرية في مختلف القطاعات. ويساعدنا هذا الاستبيان الذي يهدف الى التعرّف على أفضل القطاعات في المنطقة على فهم آراء المتخصصين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشأن القطاعات التي يعملون فيها والقطاعات الأخرى في المنطقة، وتقديم إحصائيات ومعلومات قادرة على إحداث فرق إيجابي بالنسبة الموظف، والشركة، والمسؤول عن التوظيف على حد سواء."

ومن جانبها قالت إليسافيت فراكا، مديرة الأبحاث في YouGov: "يبحث المزيد من الأشخاص في أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نطاق أوسع من القطاعات عندما يتعلق الأمر بخيارات التوظيف الأبرز. وفي الإمارات، لا تتشابه القطاعات الأكثر شعبية في مجال الإقبال مع القطاعات الأكثر شعبية التي يبحث فيها المجيبيون عن فرص العمل."

تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم ’أفضل مجالات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ بين 22 نوفمبر و8 ديسمبر 2015 بمشاركة مجيبين من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر وتونس.

أخبار مرتبطة