دبي – مينا هيرالد: حصدت أكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع الأكاديمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، 52 دورة تدريبية وورش عمل متنوعة خلال عام 2015، ووصل عدد الخريجين ما لا يقل عن 1200 رائد أعمال، مقابل 998 متدرب في العام 2014. ويأتي هذا النمو في عدد المتدربين تلبية للإقبال المتزايد، ولتغطية متطلبات السوق المحلي ورواد الأعمال، وبالتالي تعزيز دور قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة دبي.

وشهدت أجندة عام 2015 تنوعاً في البرامج التدريبية، وكانت كالتالي: 5 دورات متخصصة، ودورة حرفية، إلى جانب 47 ورشة عمل تغطي مختلف التخصصات والقطاعات الحيوية. وتعمل أكاديمية دبي لريادة الأعمال على تطوير مهارات المتدربين، وتقييم الإمكانيات التي لديهم، وتحويل أفكارهم إلى خطة عمل قابلة للتنفيذ، الأمر الذي أثمر في تدشين نحو 30% متدرب لمشاريع خاصة.

وعلى نحو متصل، قال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: “شهد عام 2015 تخريج 150 رائد أعمال في عدد من الدورات المتخصصة، وهي: دبلوم ريادة الأعمال والشهادة المهنية في الضيافة وإدارة المطاعم، والشهادة المهنية في إدارة تجارة التجزئة. وتلبي هذه النوعية من الدورات احتياجات العديد من القطاعات، ونحن بدورنا نسعى إلى البحث دائماً عن البرامج التي تضيف معرفة حقيقة لأصحاب تلك المشاريع، التي تشكل رافداً يضاف إلى رصيد الاقتصاد الوطني في دولة الإمارات”.

وأضاف الجناحي: “تعد البرامج التدريبية التي تطرحها الأكاديمية واحدة من الاستراتيجيات الرئيسية التي نسعى إلى تطويرها بإستمرار من خلال فريق متكامل يأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الاقتصادية، ومناخ الاستثمار على النطاق المحلي والإقليمي، ويعرض أفضل الأساليب المتبعة في تنمية الأعمال التجارية، ومن هنا، نسعى إلى تغطية معظم المجالات المهمة والحيوية التي تساهم بشكل فعال في دوران العجلة الاقتصادية في إمارة دبي والإمارات عموما مما يعطيها المزيد من النمو على كافة المستويات”.

ومن جانبها، قالت ابتهال الناجي، مدير إدارة تطوير الشراكات في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: ” استضافت الأكاديمية نخبة من خبراء الأعمال، واستعانت بشركائها من القطاع الخاص، ومن أبرز البرامج في العام 2015: دورة (أطلق عنانك للابتكار)، دورة (التميز القيادي لرائدات الأعمال) و(دورة كيف تبني علامة تجارية ناجحة في الأسواق التنافسية) بالتعاون مع الجامعة الكندية في دبي، ودورة (فن تصميم الأزياء) بالتعاون مع جامعة أسمود للأزياء،) وعقد عشر ورش عمل بالتعاون مع مجموعة القيادات العربية الشابة وكان من أبرز المتحدثين فيها رئيس التسويق في شركة جوجل الإقليمية بالشرق الأوسط ، ودورة (القيمة المضافة للمسؤولية الاجتماعية في قطاع الأعمال)، ودورة (إنتاجية رواد الأعمال باستخدام ميكروسوفت أوفيس) بالتعاون مع شركة كيونينج المعتمدة من ميكروسوفت”.

وأضافت إبتهال: “حرصاً منا على توفير الأفضل لرواد الأعمال قمنا بتحديث وزيادة بعض المواد التدريبية لتعزيز النتائج ومخرجات رواد الأعمال من مثل: دورة الاستخدام الفعال لشبكات التواصل الاجتماعي، ودورة نموذج العمل الذكي (بالتعاون مع شركة احتراف أحد أعضاء المؤسسة)، والخطوات الخمس في الإبتكار، وعلم وصناعة (حقوق الامتياز) تقديم رجل الأعمال الإماراتي السيد جاسم البستكي احد أعضاء مؤسسة محمد بن راشد، و الدورة الرابعة من المنصة المرنة لإطلاق المشاريع بالتعاون مع سييد جروب، الدورة الثالثة من برنامج الشهادة المهنية في إدارة تجارة التجزئة –إدارة المتاجر بالتعاون مع مجموعة أباريل، وبرنامج رواد الفن (الرسم – التلويين-الوسائط المختلفة) بالتعاون مع مؤسسة لوتس التعليمية، والأبداع والابتكار في تطبيقات المسئولية المجتمعية، وغيرها من البرامج التطويرية التي تحقق الفائدة المنشودة للمشاركين”.

وتعتمد منهجية أكاديمية دبي لريادة الأعمال على نقل المعرفة من رواد الأعمال إلى الرواد الجدد، حيث تقوم الأكاديمية باستضافة رواد أعمال لمشاركة خبراتهم العملية مع المتدربين وتقديم الدورات مثل رجل الأعمال الإماراتي جاسم البستكي، أحد أعضاء المؤسسة والذي يقوم بتقديم برامج الخطوات الخمس في الإبتكار، وعلم وصناعة (حقوق الامتياز)، ورجل الأعمال هشام القرق الذي يقوم بتقديم برنامج المنصة المرنة لإطلاق المشاريع والمدربة سلمى المنصوري وغيرهم الكثير.

وأعلنت أكاديمية دبي لريادة الأعمال فتح باب التسجيل في البرامج التدريبية للعام 2016 المعتمدة من قبل هيئة المعرفة لمجموعة من الكفاءات المواطنة من الطامحين في بدء مشاريعهم الخاصة، ويشرف عليها نخبة من الخبراء والمدربين المعتمدين على الصعيد المحلي والإقليمي، وستعتزم خلال العام الجاري رفع عدد الدورات والبرامج التطويرية بنسبة لا تقل عن 20%، وذلك لتدارك الطلب المتزايد. وللتسجيل وللمزيد من المعلومات يرجى التواصل على الأرقام 043613055 / 043613061. أو زيارة الموقع الإلكتروني www.dea.ae