دبي – مينا هيرالد: أعلنت جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول عن فتح باب التصويت للجمهور على المشاركات الأربع المتأهلة إلى التصفيات النهائية للجائزة على مستوى طلاب الجامعات في دولة الإمارات وهي تطبيقات “واجه مخاوفك”، “الكتاب التفاعلي”، “مراقب الطريق”، “مراقبة الأبناء”، وذلك خلال الفترة من 28 يناير إلى 10 فبراير 2016.
وحثت الجائزة الجمهور على زيارة الموقع الإلكتروني للجائزة www.mgov-award.ae والتصويت للتطبيق الأفضل، حيث يوفر الموقع نبذة عن التطبيقات الأربعة وتسجيلاً مصوراً قصيراً لكل منها يظهر ميزاته وخصائصه، ليحدد التصويت التطبيق الفائز بجائزة المليون درهم عند إعلان النتائج لكافة فئات الجائزة ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تعقد دورتها الرابعة في الفترة 8-10 فبراير 2016.
وتكمن أهمية فتح باب التصويت بأنها تتيح المجال لإشراك المتعاملين في إختيار الخدمات التي يطمحون إليها ما ينسجم مع الهدف الرئيسي للجائزة المتمثل بتقديم حلول مبتكرة تضمن الحصول على خدمات حكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية ترتقي بجودة الحياة وفقا لرؤية الإمارات 2021.
وقالت حصة عيسى بوحميد، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الحكومية في مكتب رئاسة مجلس الوزراء، أن هذه هي المرة الأولى التي يتاح للجمهور المشاركة في التصويت على المشاريع المتأهلة للجائزة لتحديد التطبيق الأفضل من بينها، لأن الجمهور هو المستهدف النهائي لهذه المشاريع التي يتم تصميمها وتطويرها وتنفيذها لتحقيق إضافة نوعية تسهم في خدمة الناس، ما يجعل من من مشاركة الجمهور وتفاعله أمراً مهماً وحافزاً يشجع الطلاب على الاستمرار في تصميم خدمات مبتكرة.
وأضافت “اللافت في مشاركات طلاب الجامعات لهذا العام أنها في معظمها مشاريع نوعية متميزة تنم عن وعي ومسؤولية الفرق الطلابية وإدراكها لمستقبل الخدمات الحكومية”، موضحة أن اختيار المشاركات الأربع النهائية جاء بعد عدة مراحل دقيقة من التقييم والمناقشات بين أعضاء لجان التحكيم.
وقد تأهلت أربع تطبيقات مبتكرة من أصل 94 مشاركة قدمها 450 طالباً من 21 جامعة في دولة الإمارات، إلى المرحلة النهائية لجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، حيث تنافست فرق طلاب الجامعات على تطوير تطبيقات تلبي وتفوق تطلعات المتعاملين بالتعاون مع جهات الحكومية.
المشاريع الطلابية المتنافسة للفوز بجائزة المليون درهم
تطبيق “واجه مخاوفك” (Face Your Fear)، وقد قدمه فريق طلاب من جامعة الشارقة بالتعاون مع مختصين واستشاريين نفسيين، وتم تصميمه للمرضى الذين يعانون من “الفوبيا” (حالات الخوف المرضية)، ويقدم طريقة للتغلب عليها، ويتميز باستخدام تقنيات الواقع المعزز ونظارات “غوغل كارد بورد” لعلاج هذه الحالات، وإمكانية استخدام البرنامج للعلاج في أي مكان.
تطبيق “الكتاب التفاعلي” (Air-Book)، قدمه فريق من طلاب جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وهو عبارة عن كتاب تفاعلي للطفل يمكن قراءته والاستماع له من الهاتف، وهو سهل الاستخدام، وذو فكرة مبتكرة في عرض شخصيات القصة، ما يشجع الأطفال على القراءة ويرتقي بمستواهم الذهني والثقافي.
تطبيق “مراقب الطريق” (Roadwatch)، وقدمه فريق من طلاب جامعة نيويورك – أبوظبي بالتعاون وزارة الداخلية، ويوفر التطبيق وسيلة مبتكرة لعرض حالة الطريق للسائق ويحذره في حال تجاوز السرعة المقررة، أو في حال وجود حادث، ويرتبط التطبيق بغرفة عمليات شرطة المرور، ما يمكن من تحديث حالة الطرق، ويحفز السائق على احترام نظام السير والمرور، وأهم ما يميزه سهولة الاستخدام والتصميم المبتكر، وتعدد لغات الواجهة الرئيسية وسهولة التعامل معه.
تطبيق “مراقبة الأبناء”، وقدمه فريق من طلاب الجامعة الأمريكية في الشارقة بالتعاون مع مركز إبداع الحكومة الذكية في الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات، ويوفر مجموعة من المميزات، التي تجعل المستخدم قريباً من ابنه، مُتابعاً له أينما كان، ويمكنه من متابعة سجل مكالماته، ورسائله النصية، والمواقع الإلكترونية التي زارها، إضافة إلى حالة هاتفه، كما يمكنه من تحديد مكان وجود ابنه بدقة، في أي لحظة، والأماكن الأخيرة التي كان فيها كذلك، إضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.
الجدير بالذكر أن جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول هي جائزة سنوية تهدف إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية لتقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف الذكية والهواتف المحمولة بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية بما يلبي احتياجات المتعاملين وتشارك بها الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية في الإمارات والجهات الحكومية على مستوى العالم العربي وعلى المستوى الدولي وطلاب الجامعات في الدول وكانت قد تلقت في دورتيها الأولى والثانية 177 مشاركة طلابية من 22 جامعة وطنية .