دبي – مينا هيرالد: أعلنت ‘آي سي تي هيلث‘ -الشركة الحائزة على العديد من الجوائز على مستوى المنطقة في مجال التكامل بين نظم التقنيات السريرية- اليوم عن خطتها الرامية لإطلاق خدمات سحابية من شأنها تعزيز التضافُر بين الجهات المعنية بالرعاية الصحية مثل العيادات والمستشفيات والمختبرات والمرضى من خلال ضخ معلومات موحدة قائمة على الحوسبة السحابية. وقد انصبَّ اهتمام غالبية المستشفيات في المنطقة بشكل عام على تطبيق تقنيات المعلومات في المجال الصحي للارتقاء بالكفاءات من خلال أتمتة العمليات رغبةً منها في تحسين النتائج السريرية والمالية. إلا أن العالم المعاصر الذي يُعد قرية صغيرة مترابطة يوجب على منشآت الرعاية الصحية الرقمية التي تسعى للتميز ألا تتوقف عند حدود أسوارها المادية، بل تسعى للبحث عن كافة الوسائل التي تتيح لها ‘رعاية‘ المرضى.
وفي هذا الصدد، علق غوتام داي المدير الإداري والتنفيذي لشركة ‘آي سي تي هيلث‘ قائلاً: “إن التوجه الرقمي لشركة ‘آي سي تي هيلث‘ كان منصباً دائماً على الرعاية الاجتماعية التعاونية. وقد استُلهمت الخدمة السحابية الجديدة ‘HinaiX‘ التي نقدمها من تقنيات وسائل التواصل الاجتماعي المنتشرة كما أنها مُصممة للعمل بالتقارب مع منصة الويب ‘HINAI‘ الرئيسية التي تتيح إيجاد شبكات مترابطة تضم الممارسين ومنشآت الرعاية الصحية ومقدمي الخدمات والتي نعتقد أنها ستعزز مستويات الرعاية الصحية للمرضى. وفي ظل دعم حكومات المنطقة للاستثمار في مجال تقنية المعلومات المرتبط بالرعاية الصحية، فإن الطلب على الحلول المتكاملة يشهد تزايداً مستمراً من قبل جهات تقديم الرعاية الصحية”.
وبحسب البيانات الصادرة عن مركز البيانات الدولي في العام الماضي، فمن المتوقع أن تتزايد مستويات الإنفاق على خدمات ومنتجات تقنية المعلومات بين جهات تقديم الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة بصورة هائلة في ظل اعتبار الرعاية الصحية القطاع الثاني الأسرع نمواً بعد القطاع الحكومي من حيث الإنفاق على تقنية المعلومات. وتمثل المملكة العربية السعودية سوق تقنية معلومات الرعاية الصحية الأسرع نمواً على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا حيث تشير التكهنات إلى نمو هذه السوق بنسبة 13,4% سنوياً تليها الإمارات العربية المتحدة.
وأردف داي قائلاً: “إن درايتنا الكاملة بالمتطلبات التنظيمية وخصوصيات المرضى والحوسبة السحابية الآمنة المتطورة في مجال الرعاية الصحية على المستوى الإقليمي تجعلنا الشريك المُفضل لدى مؤسسات الرعاية الصحية”.
واستكمالاً للحديث حول الخدمة السحابية ‘HinaiX’ أضاف فريد الهنائي نائب رئيس مجلس إدارة ‘آي سي تي هيلث‘ قائلاً: “إن الرعاية الصحية لم تعد قاصرة على العنابر الداخلية في المستشفيات، بل إن الأمر يمتد إلى خارجها أيضاً. ومن خلال الخدمة السحابية ‘HinaiX‘، يمكننا أيضاً مد يد العون إلى الجهات المؤسسية المعنية بتقديم الرعاية الصحية، سواء الحكومية أو الخاصة، لتجميع وتحليل البيانات والتوجهات والنماذج الصحية من تجمعات سكانية محدودة وضخمة. ومن ثم يمكن استخدام هذه النتائج لإدارة صحة المواطنين بشكل أفضل وتكوين رؤية تفصيلية عن التكاليف والاستفادة من النماذج التحليلية للبيانات الهائلة وذلك بهدف تخطيط السياسات وإجراء البحوث بصورة أفضل”.
كما تعتزم شركة ‘آي سي تي هيلث‘ استخدام خدمة ‘HinaiX‘ للربط المتبادل بين بيانات حالات الرعاية الإسعافية والحرجة وبيانات حالات الرعاية المنزلية والبيانات القابلة للتلف من خلال التبادل الآمن للمعلومات الصحية المهمة وتلك القائمة على معايير مُحددة. وبفضل الانتشار المتزايد للنطاق الترددي الأعلى في دول الخليج وزيادة وسائل التواصل والأجهزة الذكية المتحركة، فإن هذا التضافر البنَّاء بين الجهات المعنية بالرعاية الصحية سيساعد في إيجاد وسائل تتناسب مع هذا العصر الجديد لتيسير سبل الوصول إلى الرعاية الصحية وتوصيلها للمرضى. كما أن هذا من شأنه إيجاد نماذج أعمال بديلة لمقدمي الرعاية للمحافظة على ميزتهم التنافسية.
كانت شركة ‘آي سي تي هيلث‘ قد كشفت النقاب عن خدمة ‘HinaiX‘ على هامش فعاليةٍ أُقيمت في فندق ذا بالاس داون تاون في دبي بحضور ممثلين عن الجهات المعنية بتقديم الرعاية الصحية ومسؤولي وزارة الصحة. ومن المقرر أن تطلق الشركة هذه الخدمة في الربع الثاني من عام 2016 في دول مجلس التعاون الخليجي وتتطلع لتقديمها عبر عدة مراحل.